المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

الأرض تبرد | غرينلاند في القطب الشمالي تسجل البارحة اكبر تراكم للثلوج في التاريخ لمثل هذا الوقت من العام

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

وفقًا للبيانات التي قدمها المعهد الدنماركي للأرصاد الجوية (DMI) ، فإن جزيرة غرينلاند في القطب الشمالي تكتسب حاليًا كميات كبيرة من الثلوج والجليد و بمستوى لم يسبق له مثيل في أواخر الموسم الشتوي الخاص بالقطب الشمالي الممتد من 1 ديسمبر الى 1 اغسطس من كل عام.

باستخدام المخرجات اليومية التي تقدمها نماذج التنبؤ بالطقس مع نموذج خاص بحساب ذوبان الثلج والجليد ، يقوم المعهد الدنماركي للارصاد الجوية DMI بحساب ” الكتلة الكلية ” (SMB) للغطاء الجليدي , وبواسطة هذه العملية يمكن حساب كميات الثلوج والجليد التي تتساقط وتتشكل حديثاً مع الاخذ بعين الاعتبار كميات الجليد التي تذوب , وتكون هذه الحسابات الخاصة بقياس كميات الثلوج والجليد مقيدة بوقت محدد وهو ما يطلق عليه ” الموسم القطبي ” والممتد من 1 ديسمبر الى 1 اغسطس من كل عام .

بلغ إجمالي الكتلة الكلية للجليد والثلوج في الموسم 2020 الماضي 349 مليار طن ، وهو أمر “طبيعي” ، وفقًا للمعهد الدنماركي للأرصاد الجوية.

 

يمكن أن تفقد الصفائح الجليدية الجليد عن طريق الكسر الذي يحدث في حافة الصفيحة (يُعرف أيضًا باسم “ولادة” الجبال الجليدية)  ، ولكن هذا النوع غير مدرج في العمليات الخاصة بحساب كتلة الجليد.ويحدث عادة انفصال الجبال الجليدية عندما يتمدد الغطاء الجليدي كما حدث مؤخراً في القطب الجنوبي والذي انفصل فيه اكبر جبل جليدي في العالم بسبب خاصية تمدد الصفائح “ اضغط هنا لمشاهدة المقال الخاص بالجبل الجليدي الذي انفصل حديثا في القطب الجنوبي ” .

سجلت أكبر جزيرة في العالم تراكمًا غير مسبوق للثلوج لمثل هذا الوقت من العام يوم الثلاثاء (25-5-2021):

يبدو أن صفيحة جرينلاند الجليدية ستستمر في النمو وستكتسب المزيد من الثلوج والجليد في صيف عام 2021 على غير المعتاد , بالرغم من التنبؤات الكاذبة الخاصة بالاحتباس الحراري والتي تشير الى احتمالية حدوث ذوبان كبير في جليد جرينلاند , تظهر بيانات قياس الجليد والثلوج في الجزيرة انها اكتسبت كميات ضخمة من الثلوج محطمة للأرقام القياسية – فلقد اكتسبت الجزيرة 8 جيجا طن من الثلوج البارحة فقط (25 مايو 2021) , وهذا منافي لما يتم تداوله بشأن الاحتباس الحراري الذي تنبأ بان تذوب الثلوج في جرينلاند في مثل هذا الوقت لتصبح في غياهب النسيان !!

تظهر الورقة في الأسفل انحراف كتلة الثلوج والجليد عن المعدلات العامة , ونلاحظ اكتساب الجزيرة كميات ضخمة من الثلوج فاقت المعدلات العامة بكثير ” اللون الازرق ” :

منذ شهر (9) سبتمبر ، 2020 كانت كميات الجليد والثلوج أعلى من المعدل بمقدار  / 2.5 جيجا طن بشكل شبه يومي . في أوائل شهر (11) نوفمبر  ، اكتسبت جرينلاند 10 جيغا في يوم واحد .

علاوة على ذلك ، يكشف سجل قياس كتلة الثلج في نصف الكرة الشمالي أن كميات الثلوج فاقت المعدلات هذا الموسم بشكل ملحوظ وبصورة مستمرة لدرجة انها سجلت قيم متطرفة في شهر 3 مارس الماضي (كما هو موضح أدناه).

ويبقى السؤال : اين هي اثار الاحتباس الحراري الذي سيذيب الجليد في العالم ويغرق السواحل ؟ !!

counter create hit