المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

المجال المغناطيسي الأرضي يفشل في صد تيار ضعيف من الرياح الشمسية , الكهرباء والاتصالات الاكثر تضرراً

المركز العربي للمناخ المهندس احمد العربيد

للمرة الثانية خلال أسبوع ، فشل الغلاف المغناطيسي المتضائل للأرض في التعامل مع انبعاث ضعيف للرياح الشمسية. فان ضعف المجال المغناطيسي للأرض مؤخراً يعتبر علامة مزعجة للغاية لأولئك الذين يعتمدون على البنية التحتية الكهربائية للبقاء على قيد الحياة (والذين يشكلون 90 ٪ من سكان العالم). لقد عرف الخبراء ان هنالك انبعاثاً للرياح الشمسية و افترضوا أن مجالنا المغناطيسي يمكنه التعامل بسهولة مع تيار ثقب إكليلي ضعيف. ولكن هذا لم يحدث !!

تظهر الثقوب الإكليلية كمناطق مظلمة في الهالة الشمسية. تبدو مظلمة لأنها مناطق أكثر برودة وأقل كثافة من البلازما المحيطة بها وهي مناطق مفتوحة مع مجالات مغناطيسية أحادية القطب. يسمح التكوين المفتوح للحقل المغناطيسي في الثقوب الإكليلية للجسيمات بالهروب. هذه الثقوب هي مصادر لتيارات الرياح الشمسية عالية السرعة ، وعندما تضرب الجسيمات من هذه التيارات الأرض يمكن أن تسبب عواصف مغنطيسية أرضية.

قبل ايام قليلة وتحديداً بتاريخ في 20 مايو 2021، وجدت الأرض نفسها داخل تيار من الرياح الشمسية يسير بسرعة 600 كم / ثانية تقريبًا. نشأت هذه الرياح من ثقب استوائي في الغلاف الجوي للشمس :

يتم قياس الاضطراب الذي يحصل للمجال المغناطيسي للأرض الناتج عن الرياح الشمسية بواسطة مؤشر Kp والذي يبدأ ب Kp0 وهو يعبر عن الاضطراب الاقل للمجال المغناطيسي للأرض , وينتهي ب Kp9 وهو يعبر عن الاضطراب الأعلى للمجال المغناطيسي للأرض للمزيد حول مؤشر Kp اضغط هنا .

خلال الانبعاث الشمسي الاخير الذي حدث بتاريخ 20-5-2021 لم يتوقع اي مصدر رسمي ان يكون الاضطراب في المجال المغناطيسي للأرض اعلى من Kp2 , ولكن المفاجئة كانت بان المؤشر سجل Kp5 وهي درجة تعني ان الارض تعرضت لعاصفة مغناطيسية : 

عند رصده , كان تيار الرياح الشمسية بطيئًا نسبيًا عندما انطلق من الشمس ، ونتيجة لذلك تأخر وصوله كثيرًا. من المحتمل أن هذا هو ما دفع الوكالات الرسمية ، مثل وكالة NOAA ، إلى استبعادها كانها عاصفة شمسية و تمريرها على أنها ليست حدثًا مهماً .

انبعاث الرياح الشمسية لا يعني زيادة الحرارة على الأرض ,فهي عواصف مغناطيسية تسبب اضطرابات في قطاع الكهرباء وقطاع الاتصالات على كوكبنا .

في النهاية : أن هذه الرياح الضعيفة التي اثرت علينا مؤخراً والتي تسببت بهذا التأثير القوي والغير متوقع اصبحت مدعاة للقلق الشديد. وهذا يعني ان المجال المغناطيسي للأرض قد ضعف بالفعل نتيجة لانخفاض النشاط الشمسي بصورة مستمرة , وهذا ما يثير القلق مستقبلا خصوصا عند انطلاق رياح شمسية قوية فانها قد تسبب مشاكل كبيرة على قطاع الاتصالات وقطاع الكهرباء .

نسأل الله السلامة للجميع 

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد 

counter create hit