المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

امطار شهر كامل سقطت خلال يومين في المانيا , ومع ذلك لم يكن هذا السبب الرئيسي الذي ادى الى الفاجعة

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

على الرغم من قيام خبراء الطقس بتحذير الجهات الحكومية في المانيا من خطورة الحالة الجوية المتوقعة , الا ان التكتم من اصحاب الاحتباس الحراري الذين يريدون ان يشتعل العالم على الرغم من انف الطبيعة ادى الى هذه الكارثة .

قال خبراء الطقس إن “ الفشل الذريع لنظام ادارة الكوارث” هو المسؤول المباشر عن الموت والدمار الناجم عن هطول أمطار شهر كامل سقطت خلال يومين دفعة واحدة هذا الأسبوع.

تم الكشف عن العلامات الأولى لهذه الكارثة منذ تسعة أيام بواسطة قمر صناعي يدور على ارتفاع 500 ميل فوق التلال الهادئة حول نهر الراين.

خلال الأيام القليلة التالية ، أرسل فريق من العلماء إلى السلطات الألمانية سلسلة من التنبؤات الدقيقة جداً: كانت منطقة راينلاند على وشك التعرض لفيضانات “شديدة” ، لا سيما على طول نهري إرفت وآهر ، وفي مدن مثل Hagen و Altena.

ومع ذلك ، على الرغم من التحذير الذي دام 24 ساعة على الأقل والذي توقع المناطق التي ستكون الأكثر تضررًا عندما هطلت الأمطار ، إلا أن الفيضان لا يزال يفاجئ كثيرًا من ضحاياه.

قال أحد الخبراء الذين صمموا النموذج الأوروبي المتطور للتنبؤ بالفيضانات لصحيفة صنداي تايمز إن ألمانيا أخطأت في استعداداتها لهذه الحالة الجوية.

قالت هانا كلوك ، أستاذة علم الهيدرولوجيا في جامعة ريدينغ ، إن “الفشل الذريع لنظام ادارة الكوارث” أدى إلى واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية دموية في ألمانيا بعد الحرب ، والتي أودت الليلة الماضية بحياة ما لا يقل عن 133 شخصًا منذ يوم الأربعاء وترك مئات الأشخاص في عداد المفقودين .

لقي ما لا يقل عن 24 شخصًا مصرعهم عبر الحدود في بلجيكا ، وهو رقم توقع مركز الأزمات الوطني في البلاد ارتفاعه ، بينما أجبرت الأمطار الآلاف على النزوح من منازلهم في هولندا.

يومي الثلاثاء والأربعاء ، غمرت أجزاء من ألمانيا بكميات شهر كامل من الأمطار خلال 48 ساعة. تضخمت بعض روافد نهر الراين لتصل إلى مستويات قياسية ، وحولت المدن إلى بحيرات من الطين ، وجرفت المباني والجسور ، وأغرق عشرات الأشخاص في منازلهم.

قال كلوك: “عندما استيقظت [يوم الخميس] صباحًا ورأيت عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم ، فكرت فقط: يمكنك أن تفعل ما هو أفضل من هذا”. “أشعر بخيبة أمل خاصة في المدن التي جرفت الناس فيها. هذا يشير إلى أن الكثير من الأشياء تسير بشكل سيء.

epa09346086 General debris in the flood waters after heavy rains in Ensival, Verviers, Belgium, 15 July 2021. Heavy rains have caused widespread damage and flooding in parts of Belgium.  EPA-EFE/STEPHANIE LECOCQ

كان ينبغي أن يتلقى الناس تحذيرات ؛ يجب أن يفهم الناس التحذيرات. لا فائدة من وجود نماذج كمبيوتر ضخمة تتنبأ بما سيحدث إذا لم يعرف الناس ما يجب عليهم فعله في الفيضان “.

وبدلاً من ذلك ، واصلت الغالبية العظمى من الناس الذين كانوا على طريق الفيضانات حياتهم اليومية ، غافلين عن الخطر ، حيث بدأت المياه في الارتفاع.

تواجه الحكومة الألمانية الآن تساؤلات حول عدد الأرواح التي كان من الممكن إنقاذها لو أنها أخلت مناطق الخطر في الوقت المناسب وأبلغت بشكل صحيح خطورة الأزمة الوشيكة للجمهور. وكما قالت بيلد ، الصحيفة الأكثر مبيعًا في البلاد: “هل فشلت وكالتنا للحماية من الكوارث؟”

في خضم هذه اللوم ، قام الآلاف من ضباط الشرطة ورجال الإطفاء والمتطوعين وعمال الإغاثة من الكوارث والجنود بتمشيط مناطق الأزمات بحثًا عن الجثث وحصر الناجين مع استمرار ارتفاع عدد القتلى ، حيث ارتفع عدد القتلى بمقدار 30 آخرين في ألمانيا.

في سينزيغ ، بالقرب من كوبلنز ، حيث توفي 12 من سكان منزل للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم ، هرب رجل من المبنى وتشبث بستارة نوافذ واهية لمدة أربع ساعات بينما كانت مياه الفيضانات التي يبلغ ارتفاعها 10 أقدام تدور حوله.

قال أحد الشهود الذي يعيش على الجانب الآخر من الطريق لصحيفة بيلد: “كان رأسه فقط فوق الماء”. “رأيته ولم أستطع مساعدته. كان يصرخ على حياته. كان سيئا بشكل لا يصدق لأنني لم أستطع التدخل “.

في ليلة الجمعة ، تم إجلاء 700 شخص من منطقة هاينزبرج ، موقع أول انتشار خطير لفيروس كورونا في ألمانيا ، بعد اختراق سد على نهر رور وغمرت المياه قرية أوفوفن ، بالقرب من الحدود الهولندية.

انحسرت الفيضانات في أجزاء من راينلاند وظهرت الشمس أخيرًا عبر السحب المنخفضة فوق المنطقة ، لكن الوضع لا يزال حرجًا في إرفتشتات ، على بعد عشرة أميال جنوب غرب كولونيا.

وسويت منازل هناك بالأرض بعد أن جرفت أساساتها وتسبب حفرة كبيرة في انهيار جزء من قلعة المدينة ، برج بليسم.

زار الرئيس شتاينماير مكان الحادث ووعد بتقديم مساعدات مالية سريعة. قال: “مصيرك يمزق قلوبنا”. لم يبق لدى الكثير من الناس في هذه المناطق سوى أملهم. لا يسعنا أن نخيب هذا الأمل “.

تتوجه المستشارة أنجيلا ميركل إلى المناطق التي اجتاحتها الفيضانات في ولاية راينلاند بالاتينات المجاورة غدًا بعد عودتها من زيارة رسمية للبيت الأبيض.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، صممت كلوك واثنان من زملائها النظام الأوروبي للتوعية بالفيضانات (Efas) مع وضع كارثة كهذه في الاعتبار.

بعد الفيضانات الكارثية التي اجتاحت أوروبا الوسطى والشرقية في عام 2002 ، والتي أودت بحياة 110 شخصًا على الأقل في تسع دول ، قرروا أنه في المرة القادمة ، يجب أن يتم إنذار الضحايا.

9bdad3a6 5f74 4f19 b8e0 17f2ba3d5b4f 16x9 1200x676

وقال كلوك: “بالنظر إلى عدد الوفيات ومقدار الضرر ، كانت لدينا فكرة أنه لا ينبغي أن نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى”.

تجمع الخوارزميات بين الملاحظات من أقمار كوبرنيكوس التابعة للاتحاد الأوروبي مع السجلات الهيدروغرافية وقراءات مستويات الأنهار من أجل منح الوكالات الوطنية ما يصل إلى عشرة أيام للاستعداد للأسوأ.

في عام 2014 ، سمحت التنبيهات والخرائط من Efas للسلطات في صربيا والبوسنة وكرواتيا بضبط استجابتها للفيضانات الهائلة في البلقان. لكن هذه المرة.

وأثارت جرس الإنذار في 10 يوليو – قبل أربعة أيام من الفيضانات الأولى – مع تحذيرات للحكومتين الألمانية والبلجيكية من ارتفاع مخاطر الفيضانات في حوضي نهر الراين والميوز.

على مدار الأيام القليلة التالية ، أنتجت مخططات تفصيلية دقيقة تتنبأ بشكل صحيح بمعظم المناطق التي ستعاني من أشد الأضرار.

طلبت الوكالة الألمانية الشريكة تحليلًا محددًا لعدة أنهار بما في ذلك نهر أهر ، الذي توفي على طول ضفافه فيما بعد 93 شخصًا على الأقل وأصيب 618 آخرين.

وقال كلوك إن التنبؤ ببعض الفيضانات المفاجئة كان من الصعب التنبؤ به بالتفصيل ، لكن كان هناك “بالتأكيد وقت” لإعداد البلدات والمدن الكبرى بإنذارات أو عمليات إخلاء.

لم يكن هذا سيناريو غير واقعي: في أجزاء من الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، اعتاد الناس جيدًا تتبع توقعات الأعاصير وإغلاق الأبواب أو مغادرة منازلهم عندما تكون هناك عاصفة شديدة في طريقها.

لكن حتى مع وصول الأمطار الغزيرة إلى ألمانيا ، لم يكن هناك إحساس بخطورة الموقف. فقط حفنة من المدن ، مثل فوبرتال ، أطلقت صفارات الإنذار.

أصدر المكتب الفيدرالي لحماية المواطنين والمساعدة في حالات الكوارث (BBK) تنبيهات للجزء الصغير نسبيًا من الجمهور الذي قام بتنزيل تطبيقاته.

ومع ذلك ، فقد فوجئ معظم الناس. يبدو أن البعض لجأوا إلى أقبيتهم.

قال كلوك: “الناس لم يجلوا أو يتلقوا تحذيرات كافية تشير إلى حدوث خطأ ما”. “إذا كان لديك بعض المعلومات حول المخاطر التي تتعرض لها ويمكنك فهمها ، فيمكنك اتخاذ إجراءات لحماية نفسك. كانت هذه الفيضانات هائلة. ربما كانوا مثل فيلم خيال أو نوع من أفلام الخيال العلمي للناس “.

تتمثل إحدى المشكلات الأساسية في الحالة الخطيرة لأنظمة الإنذار في ألمانيا. في أيلول (سبتمبر) الماضي ، أقام بنك البحرين والكويت “يوم تحذير” وطنيًا كان من المفترض أن يشارك فيه الناس في جميع أنحاء البلاد في نفس الوقت بسبب صفارات الإنذار وتغرقهم رسائل التنبيه في كارثة طبيعية محاكاة. لقد كانت كارثة: معظم التكنولوجيا لم تنجح.

ومع ذلك ، قال ولفرام جيير ، رئيس إدارة المخاطر في بنك البحرين والكويت ، إن الكثير من الألمان العاديين يفشلون في الاهتمام بسلامتهم وأخذ التحذيرات على محمل الجد.

وقال لصحيفة الجنرال أنزيغر في بون: “كان الناس يعلمون أن حالة الطقس القاسية قادمة ويمكن أن تصيبهم”.

“[لكن] أعتقد أن الكثير من الناس قللوا بوضوح من تحذيرات الطقس. يجب جعل السكان يدركون أن مثل هذه الفيضانات من المحتمل أن تحدث بشكل متكرر أكثر حتى في ألمانيا في المستقبل ، وليس فقط في أجزاء أخرى من العالم. لذلك يجب أن يتعلم الناس التصرف بسرعة وحماية أنفسهم عندما تتأثر مدينتهم بتحذير من هطول أمطار غزيرة “.

المهندس احمد العربيد

counter create hit