المركز العربي للمناخ
Image default
علوم وطبيعة

ثوران عظيم لبركان فوكوتوكو في اليابان , وصل الرماد الى ارتفاعات تجاوزت 16 كم في الغلاف الجوي

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تم رصد انفجار كبير في بركان جزيرة فوكوتوكو اليابانية Fukutoku-Oka-no-Ba في حوالي الساعة 21:20 بالتوقيت العالمي المنسق في 12 أغسطس 2021 ، واستمر الثوران حتى الان.

وفقًا لـ Tokyo VAAC ، وصل ارتفاع الرماد البركاني إلى 16.4 كم (54000 قدم) فوق مستوى سطح البحر في الساعة 23:50 بالتوقيت العالمي المنسق ويتجه عامود الدخان الى جنوب غرب باتجاه الفلبين.

Fukutoku Oka no Ba volcano eruption japan august 13 2021 0520z bgأصدرت وكالة رصد البراكين اليابانية تقارير تفيد بأنه تم اكتشاف سحابة ثوران بركاني ضخمة وعالية جدًا فوق بركان فوكوتوكو Fukutoku-Oka-No-Ba (Fukutoku-Okanoba). ارتفعت السحابة البركانية إلى ارتفاع تجاوز 16500 متر واتجهت السحابة نحو الجنوب الغربي. 

يعتبر بركان ( فوكوتوكو-أوكا-نو-با ) بركان غير سطحي لانه مغمور تحت الماء بالكامل , و ينتمي إلى المجموعة البركانية لجزر البركان في أرخبيل جزر بونين. يبلغ عمق قمته 29 مترًا تحت مستوى سطح البحر ويمكن أن تكون ولادة جزيرة جديدة تحدث هناك نتيجة لهذه الثورانات.

ثار البركان آخر مرة في عام 2010. وفي السنوات اللاحقة ، سجلت صور الأقمار الصناعية تغير لون الماء حول البركان. يقع الأرخبيل في المحيط الهادئ ، على بعد 1000 كيلومتر جنوب شرق طوكيو. كان بركان جزيرة نيشينوشيما الشاب نشطًا هناك العام الماضي في شمال الأرخبيل ، بينما تقع فوكوتوكو أوكانوبا في الجنوب.

عندما تتجاوز ارتفاعات الابخرة والعازات التي ينفثها البركان اي حوالي 10-12 كم واعلى في الغلاف الجوي , فان التأثير يكون على المناخ بشكل اساسي وكبير , فالغازات والجزئيات التي تصل الى طبقة الستراتوسفير تعمل على عكس اشعة الشمس خارج الكوكب مما يعمل على تشكيل نظام تبريد في الغلاف الجوي قد يكون تأثيره عالمياً في الثورانات البركانية الكبيرة .

حتى الان تجري الدراسات حول هذا الثوران الضخم الذي تم رصده في المحيط الهادي , وسنوافيكم بكافة التفاصيل عند صدور البيانات النهائية.

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit