المهندس احمد العربيد

المهندس احمد العربيد

المركز العربي للمناخ - عودة الاجواء الشتوية منتصف الاسبوع

يتوقع ان يتشكل منخفض جوي  وسط البحر الابيض المتوسط يوم الاحد , نتيجة لتدفق رياح قطبية باردة عبر القارة الاوروبية .

ونتيجة لتمركز مرتفع جوي شمال غرب القارة الافريقية يتوقع ان تتحرك الكتلة الهوائية الباردة الى الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط , والتي ستكون مصحوبة بمنخفض جوي جبهي بارد , ليؤثر منتصف الاسبوع على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال مصر وليبيا .

جالباً معه اجواء باردة وماطرة باذن الله  , هذا ويتوقع ان تتساقط زخات ثلجية على قمم الجبال الشاهقة في لبنان وسوريا .

وبفضل الله تم توقع هذا المنخفض الجوي منذ بداية شهر ديسمبر في نشرتنا الشهرية "اضغط هنا لمشاهدة النشرة الشهرية لديسمبر"

المزيد من التفاصيل في النشرات القادمة 

والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد

لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك بالتفصيل ل 14 يوم مجاناً 
حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
✅يوفر حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
✅يوفر كميات الامطار والثلوج المتوقعة
✅يوفر الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
✅يوفر رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
✅يوفر ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
✅يوفر ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على هاتفك النقال اضغط هنا للتحميل .
او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات

المركز العربي للمناخ - تحليل جوي متوسط المدى

تزايد الاشارات الى احتمالية تعرض المنطقة لكتلة هوائية باردة منتصف الشهر , يحتمل على اثرها ان ينشأ منخفض جوي بارد يؤثر على بلاد الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط وتشمل الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق واجزاء من شرق ليبيا ..
يعود هذا النشاط في هذا التوقيت الى احتمالية نشوء مرتفع جوي يتوقع ان يؤثر على وسط القارة الاوروبية بقاعدة تغطي مناطق شمال افريقيا
كرد فعل لانسحاب الهواء القطبي البارد للعروض العليا و ومناطق شمال ووسط الاطلسي مما يسمح بتعمق المرتفع الجوي ليغطي اجزاء واسعة من وسط القارة الاروروبية , هذا التوزيع يعطي ديناميكية في انتقال الهواء البارد حول المرتفع الجوي وبالاتجاه الشرقي , تزامنا مع تواجد مرتفع جوي اخر يغطي اجزاء من غرب اسيا وشرق اوروبا والذي سيعمل كجدار يصد انتقال الكتلة الهوائية الباردة للشرق بدرجة كبيرة , ليصل الى منطقتنا من خلال نزول بارد صوب البحر الابيض المتوسط , .
هذه التوقعات تنسجم الى ما اشرنا اليه في نشرتنا الجوية لشهر ديسمبر .. "اضغط هنا لمشاهدة النشرة الجوية الشهرية"
والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد
لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك بدقة عالية
حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
✅يعطيكم حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
✅يعطي كميات الامطار والثلوج المتوقعة
✅الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
✅رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
✅ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
✅ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على تلفونك اضغط هنا للتحميل .
او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات

المركز العربي للمناخ - يستعد كوكبي زحل والمشتري لحدث عظيم ونادر كان قد حصل منذ 800 عام , تحديداً 1226 عام 

لقد أبهر أكبر كواكب النظام الشمسي علماء الفلك لمئات السنين. لكن عمالقة النظام الشمسي سيفعلون شيئًا في هذا الشهر لم يسبق له مثيل منذ العصور الوسطى - سيبدوان مثل كوكب مزدوج.

سيحدث هذا الحدث النادر بعد غروب الشمس في 21 ديسمبر 2020 ،أي بداية الانقلاب الشتوي.

قال عالم الفلك في جامعة رايس باتريك  ، "الاصطفافات بين هذين الكوكبين نادرة نوعًا ما ، تحدث مرة كل 20 عامًا تقريبا , ولكن هذا الاقتران المتوقع حدوثة في بداية الثلث الاول من شهر 12 "ديسمبر"  نادر للغاية بسبب مدى قرب هذه الكواكب من بعضها البعض  , ولمشاهدة حدث مثل هذا "عليك العودة إلى ما قبل فجر يوم 4 مارس من عام 1226 ، لرؤية مثل هذا الاقتران الفريد من نوعه ."

كما يذكر روبرت فيليكس في كتابه "ليس بالنار بل بالثلج" Not by Fire but by Ice :

وفقًا للدراسات التي أجراها رودس دبليو  وجون ساندرز من جامعة كولومبيا ، فإن هذه الاصطفافات تسبب ما يعرف بدورة الانتكاسة الشمسية .

تتضمن هذه الدورة تغييرات في كل من معدل الدوران الشمسي بشكل عام وايضا الاشعاع الشمسي (أي ينخفض ​​إنتاج الطاقة الشمسية بشكل مفاجئ ).

الحركة الانتكاسية للشمس نفسها تنتج بسبب جاذبية الكواكب. خصوصا جاذبية زحل والمشتري. عندما يكون كل من زحل والمشتري في نفس الربع من النظام الشمسي ، فإنهما ينتجان قوة سحب أكبر تؤثر على الشمس.

هذه الدورة لا يمكن إنكارها. قال الأستاذان الفخريان: "يجب الآن اعتبار الدورة الشمسية على أنها حقيقة من حقائق الحياة". (كان كل من فيربريدج وساندرز أستاذين متفرغين للجيولوجيا في جامعة كولومبيا. نشر كل منهما ابحاث واسعة  في الجيولوجيا وعلم الفلك)

يوجد أدناه اقتباس من كتاب "ليس بالنار ولكن بالجليد" والمتعلق بدورة الانتكاسة الشمسية :

بداية الاقتباس :  ذكرت سابقًا العصر الجليدي الصغير ، الذي بدأ في أوائل القرن السابع عشر. ما لم أذكره هو أن العصور الجليدية الصغيرة تتكرر في دورات عديدة متكررة . تظهر الدراسات  التي أجراها رودس دبليو  وجون  ساندرز من جامعة كولومبيا أن مناخنا يتأرجح مابين دافئ إلى بارد ومابين بارد إلى دافئ - في دورة يمكن الاعتماد عليها ويمكن التنبؤ بها ، حيث ان المناخ يصبح أكثر برودة ورطوبة كل 178.73 سنة تقريبا .

تحدث الدورة عن طريق حركة الشمس إلى الخلف  ، أو في اتجاه عقارب الساعة ، حول مركز الكتلة للنظام الشمسي.

ربما كان أهم شخصية في مجال انتكاس الطاقة الشمسية هو الدكتور الراحل ثيودور لاندشيدت ، مؤسس معهد شروتر للأبحاث في دورات النشاط الشمسي في فالدموينشن ، ألمانيا. بدأ الدكتور لاندشيت نشر خلاصة ابحاثه في عام 1976.

على الأرض ، تؤدي دورة الانتكاس الشمسي إلى تقلبات في شدة المجال المغنطيسي للارض ,  وهذا ما يسبب تغيرات مفاجئة - ومتطرفة - في المناخ.  التغييرات شديدة لدرجة أنه مع كل إيقاع آخر من الدورة - كل 360 عامًا تقريبًا - تغرق الأرض في العصر الجليدي الصغير.

وقد حدثت هذه الدورة في كوكبنا لمئات الملايين من السنين.

يقول عالم الجيولوجيا  جاك سويرز: "تظهر دورة العصر الجليدي الصغير البالغة 360 عامًا في تكوين موريسون بوضوح في العصر الجوراسي".

حيث ان هذه الدورة كل 360 عام ترتبط بسقوط الامبراطوريات , مثل سقوط الإمبراطورية الرومانية. و الإمبراطورية السومرية. وسقوط الإمبراطورية العثمانية (عندما اجتاحت جنكيس خان الشمال).

وترتبط بسقوط الإمبراطورية اليونانية. وايضاً تتزامن الآن مع انهيار العديد من الإمبراطوريات الحديثة ".

لسوء الحظ ، حدثت آخر إيقاع لدورة Little Ice Age منذ 360 عامًا تقريبًا. قال فيربريدج وساندرز: "إذا استمر هذا النمط ، فمن المتوقع أن يبدأ عصر جليدي صغير مماثل. . . في أوائل القرن الحادي والعشرين ".

وعلى ما يبدوا ان الامور تزداد سوءً ... حيث ان المؤشرات تدل على ان هنالك  4 مؤشرات تزيد من احتمالية خدوث العصر الجليدي الصغير او " الحقبة الباردة "،

حيث ان هنالك دراسات اثبتت ان هنالك دورة لحقبة باردة تحدث على الارض كل 1440 عامًا وتسبب ظروف المناخية قاسية جداً . وموعد بدء هذه الدورة هو الفترة الحالية , حيث تم اكتشافها اثناء دراسة الغطاء الجليدي في جرينلاند ، بواسطة Paul Mayewski et al. في 1997. (Journal of Geophysical Research، 30 Nov 1997)

تجلب دورة 1440 عامًا المكتشفة  تغيرات "دراماتيكية وسريعة" في المناخ  (جاف في بعض المناطق ، ورطب في مناطق أخرى) بالاضافة الى انها تسبب توسع الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم. وعلى ما يبدو أن الدورة مرتبطة بالتذبذبات الداخلية في نظام مناخ المحيطات  ، كما يقول Mayewski (الذي فسر سبب هذه الدورة الى انه يعود الى النشاط البركاني الذي يحدث  تحت الماء ، والناجم عن التغيرات في الكثافة المغناطيسية الأرضية ، التي تسببها التغيرات في الشمس).

ومهما كان سبب ذلك ، فقد تم العثور على دورة مماثلة مدتها 1440 عامًا في قلب أعماق البحار الشمالية الأطلسية (Bond et al.، Science، 14 Nov 1997). قال بوند إن مناخنا انغمس في ظروف شديدة البرودة منذ حوالي 4200 عام. حدثت انخفاضات مماثلة منذ حوالي 2800 عام و 1400 عام ، مما يعني - أن الموعد التالي لهذه الدورة قد حان.

بالاضافة الى ذلك ، اضرب دورة 1440 عامًا في ثمانية ، وستحصل على 11520 ، وهي قريبة بشكل مثير للريبة من دورة العصر الجليدي والتي تبلغ 11500 عام.

وايضاً تشير الدراسات الى انه قد حان موعد دورة الانتكاسة الشمسية والتي مدتها 179 عامًا.وايضاً قد حان موعد دورة العصر الجليدي الصغير او الحقبة الباردة التي تحدث كل 360 عامًا. حان موعد دورة  العصر الجليدي التي تحدث كل 1440 عامًا. حان موعد دورة العصر الجليدي التي تبلغ 11500 عام. حان موعد الإيقاع التالي لدورة العصر الجليدي التي تبلغ 100000 عام. . . 

وبناء على المؤشرات ونتائج البحوث اعلاه . فانه يجب أن نستعد لعصر جليدي صغير او حقبة باردة بدأت فعلياً على كوكبنا , ولكن بشكل تدريجي , حيث من المتوقع ان تشتد قوة هذه الحقبة الباردة وتبلغ ذروتها خلال عام 2035 بشكل تصاعدي ابتداءً من هذا العام .


يبدو أن كل من وكالة نوا  NOAA و وناسا NASA متفقين على بداية الحقبة الباردة  ، وهذا يمكن استنتاجه من بين السطور ، حيث ان وكالة نوا NOAA صرحت باننا ندخل الحد الأدنى من الطاقة الشمسية الكبرى "الكاملة" في أواخر عام 2020 ، وترى ناسا هذه الدورة الشمسية القادمة (25) على أنها " الأضعف خلال الـ 200 عام "، حيث ربطت الوكالة عمليات الإغلاق السابقة للطاقة الشمسية بفترات طويلة من التبريد العالمي هنا.

علاوة على ذلك ، لا يمكننا تجاهل عدد كبير من الأوراق العلمية الجديدة التي توضح التأثير الهائل الذي يمكن أن يحدثه The Beaufort Gyre على Gulf Stream ، وبالتالي المناخ بشكل عام.

لفهم موضوع العصر الجليدي الصغير او الحقبة الباردة المتوقع ان تبدأ ندعوكم الى قرائة المقال التالي :  قصة العصر الجليدي المتوقع / او الفترة الباردة المتوقعة ومتى ستبدأ ؟

electroverse

 

المركز العربي للمناخ - يتوقع ان تؤثر كتلة هوائية باردة جدا من اصل قطبي على اجزاء واسعة من دول المغرب العربي يوم السبت , بحيث يتشكل على اثرها منخفض جوي عميق حول جزيرة ماجوركا , 

واثناء تحرك هذا المنخفض الجوي شرقا , يتوقع ان تتعرض اجزاء واسعة من الجزائر والمغرب وتونس واجزاء من غرب ليبيا لامطار غزيرة مصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد , على ان تتساقط الثلوج فوق الجبال التي تزيد عن 700 م عن سطح البحر , وقد تمتد الى اقل من ذلك احياناً .

يوم الاحد يتوقع ان تكون الاجواء غائمة وباردة وماطرة على فترات , على ان تتساقط الثلوج فوق مرتفعات 800 م شمال ووسط الجزائر وتونس واجزاء من المغرب 

المزيد من التفاصيل تجدونها على تطبيق طقس المركز العربي للمناخ

حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
يعطيكم حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
يعطي كميات الامطار والثلوج المتوقعة
الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على تلفونك , اضغط هنا لتحميل التطبيق او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات

المركز العربي للمناخ -

تتأثر مناطق واسعة من بلاد الشام والعراق واجزاء من السعودية بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن اقتراب كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة من البلاد

بحيث يتوقع خلال ساعات فجر يوم الجمعة / السبت ان يشتد الاضطراب الجوي في مناطق شمال شرق الاردن وجنوب سوريا واجزاء من فلسطين ولبنان 

وخلال ساعات نهار يوم السبت يتوقع ان تنتشر الاضطرابات الجوية لتشمل اجزاء واسعة من وسط وشمال الاردن وفلسطين وجنوب سوريا واجزاء من لبنان 

لتتساقط زخات غزيرة من الامطار في مناطق عشوائية من الاقاليم التي تم تحديدها اعلاه , مترافقة مع العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد احياناً .

ومع ساعات المساء والليل يتوقع ان ينتشر الاضطراب الجوي ليشمل اجزاء واسعة من وسط وجنوب العراق امتدادا الى مناطق واسعة من شمال ووسط المملكة العربية السعودية 

على ان تتساقط الزخات الغزيرة من الامطار على تلك المناطق

والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد

تفاصيل الحالة الجوية لجميع المناطق تجدونiا في تطبيق المركز العربي للمناخ 

حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
يعطيكم حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
يعطي كميات الامطار والثلوج المتوقعة
الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على تلفونك , اضغط هنا لتحميل التطبيق او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

اثبتت الدراسات ان البراكين لها تأثير مباشر على غلافنا الجوي ودرجات الحرارة , وهذا التاثير يكون من خلال الرماد البركاني وغاز ثاني اوكسيد الكبريت الذي تقذفه البراكين في طبقات الغلاف الجوي , وهذا الغاز عندما ينتشر في الغلاف الجوي ويمتزج مع بخار الماء يشكل بطبيعة الحال ما يعرف بالهباء الجوي , والذي يقوم بدوره بعملية عكس جزء من اشعة الشمس الساقطة على الكرة الارضية وتشتيتها بعيداً , مما يعمل على زيادة الفقد الحراري في الغلاف الجوي , ولقد سجلت عدة مراكز مناخية عبر التاريخ انخفاض واضح على درجات الحرارة بعد ثوران عدة براكين ضخمة .

وحقيقة ان اكبر التأثيرات على الغلاف الجوي سجلت عند انفجار براكين موقعها يكون قريب من خط الاستواء , ولعل اشهر هذه البراكين كان بركان بيناتوبو الذي ثار عام 1991 وبركان كراكاتوا عام 1883 , حيث ان هذه البراكين تسببت في اكبر اضطراب ستراتوسفيري في السجلات  . 

ومن الجدير بالذكر بانه وخلال الايام القليلة الماضية ,  ثارت عدة براكين قريبة من خط الاستواء , ووصلت ارتفاع اعمتدها الى اكثر من 50000 قدم ما يعادل 15.2 كم  في الغلاف الجوي.

وكان ابرز هذه البراكين : 

1- ثوران بركاني شديد الفعالية في ستراتوفولكانو "ليوتولو" في تمام الساعة 01:50 UTC في 29 نوفمبر ،  إندونيسيا , وصل ارتفاع العامود الدخاني الناتج من البركان الى اكثر من 50000 قدم , تقريبا 15.2 كم .

تظهر الصورة التالية السحابة الضخمة من الرماد البركاني الذي اطلقه بركان ليوتولو في اندونيسيا

وصلت الجسيمات المقذوفة من ليوتولو حسب اخر التقارير الى طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي , وهذا من شأنه ان يعمل على تبريد مباشر على الكرة الارضية .

 

2- وفي يوم 30 نوفمبر 2020 انفجر بركان سيميرو ايضا في اندونيسيا " انفجار عالي الفعالية " , وافادت التقارير ان الرماد البركاني وصل لأرتفاع اكثر من 50000 الف قدم ما يعادل 15.2 كم . 

هذا وقد سجل ثوران العديد من البركاين خلال الايام الماضية وحتى تاريخ اليوم , كان ابرزها اليوم حتى الان :

1- بركان ريفينتادور في الاكوادور ,  وصل ارتفاع الرماد البركاني المقذوف الى اكثر من 4 كم - بتاريخ 3 ديسمبر 2020

 

2- بركان سابانكايا جنوب البيرو , وصل ارتفاع الرماد البركاني المقذوف الى اكثر من 7 كم بتاريخ 3 ديسمبر 2020

3- بركان سانجاي في الاكوادور , وصل ارتفاع الرماد البركاني المقذوف لأكثر من 6 كم بتاريخ 3 ديسمبر 2020

Volcán Sangay Ecuador - hechos / VolcanoDiscovery

4- بركان فويغو في غواتيمالا , وصل ارتفاع الرماد البركاني المقذوف لأكثر من 4.6 كم بتاريخ 3 ديسمبر 2020

---

ومع هذا النشاط الكبير للبراكين .. يتوقع ان يحدث تبريد ملحوظ في طبقات الجو " نتيجة لمحصلة ما تطلقه هذه البراكين مجتمعة من غازات ورماد بركاني نسبة الى الزمن " , بحيث يتوقع ان تتأثر مخرجات نماذج الطقس بهذا التبريد بفترة تبدأ بحوالي اسبوعين من الان , 

وقد تنقلب انظمة الغلاف الجوي بشكل كبير خلال الفترة القادمة , لتقل دقة توقعات الطقس نسبياً  " خصوصا التوقعات متوسطة وبعيدة المدى " نتيجة لهذه المؤثرات المباشرة على الغلاف الجوي

وحقيقة لا يمكننا الان التنبؤ بما يمكن حدوثة بدقة , خصوصا ان كمية الغازات المنبعثة من هذه البراكين لم يتم احتسابها بدقة حتى الان , اضافة الى ان بعضها ما زال ينفث كميات كبيرة من الغبار البركاني في الغلاف الجوي .

ولكن ما يمكننا استشعاره هو ان العديد من المناطق ستتأثر ببرودة كبيرة وغير معتادة , ومناطق كثيرة ايضاً ستزورها الثلوج بصورة غير معتادة او نادرة ان صح التعبير 

لذلك سنكون معكم بتقارير وتغطية مباشرة اولاً بأول باذن الله

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

مصدر بيانات البراكين : volcanodiscovery

 

 
الثلاثاء, 01 كانون1/ديسمبر 2020 17:39

النشرة الجوية لشهر "12" ديسمبر كانون اول 2020

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

بعد نجاح توقعاتنا الشهرية لشهر (11) نوفمبر تشرين الثاني , بفضل الله

يسرنا ان نقدم لكم توقعاتنا لشهر ديسمبر كانون اول للموسم المطري 2020-2021 . ونذكركم بتحميل تطبيق طقس المركز العربي للمناخ والذي سننشر عليه توقعات فصل الشتاء بالكامل قريبا جدا ان شاء الله  .. اضغط هنا لتحميل التطبيق

في البداية , يعتبر شهر ديسمبر من اكثر شهور الشتاء تقلباً نظرا لان الانقلاب الشتوي يحدث في بداية الثلث الاخير من هذا الشهر , فتنعكس بقايا التيارات التي كانت سائدة صيفاً وخريفا في الغلاف الجوي وتتداخل العوامل الجوية مع بعضها البعض وتستيقظ القبة القطبية الشمالية ببرودتها الهائلة وتبدأ بارسال رياحها الباردة صوب العروض الوسطى والدنيا ليخرج لدينا الفصل المحبوب " فصل الشتاء "

وبشكل عام في بداية ديسمبر تسود الاجواء الغير مستقرة النصف الشمالي من الكرة الارضية وتكون التقلبات الجوية سريعة لدرجة اننا قد نشهد  اجواء ودافئة وباردة في نفس اليوم .

وبالطبع هذا التقلب السريع لانظمة الضغوط الجوية ينعكس ايضاً على خرائط ونماذج الطقس , فتقل دقة التوقعات الجوية في ديسمبر بشكل عام , نظراً للتغيرات السريعة والهائلة التي تحدث في طبقات الجو السطحية والعليا .

واحياناً تولد هذه التقلبات السريعة حالات جوية متطرفة وغير معهودة , كعاصفة اليكسا التي ضربت العديد من دول الشرق الاوسط بتاريخ 10 ديسمبر من خريف عام 2013 .

سنبدأ بذكر ابرز الأمور التي تمت دراستها والاعتماد عليها لانتاج هذه النشرة الشهرية , مع العلم اننا قريباً جداً سنطلق توقعاتنا لموسم الشتاء 2020-2021 كاملاً باذن الله تعالى .

لا بد من اي شخص يصدر دراسات وتوقعات مناخية وجوية ان يعود لدراسة الارشيف " مخزن الحالات الجوية السابقة " والذي يسرد بارقامه وخرائطه الحالات التي اثرت في الماضي , كانها تحدث الان , 

فمن خلال الارشيف يمكننا فهم ديناميكية غلافنا الجوي , والتعرف اكثر على طبيعة هذا الغلاف وانماط الطقس السائدة داخله , فدائما ما يكون من الصعب تتبع الاشياء المتحركة , خصوصا ان العوامل الجوية متداخلة بشكل كبير , وان ابسط الامور قد تقلب انماط غلافنا الجوي وتوزيع ضغوطه رأساً على عقب , 

وهنا تكمن اهمية الارشيف المناخي والذي يحتفظ بكم هائل جدا من البيانات والمعلومات التي ترابطت لتنتج الحالة الجوية التي اثرت على بقعة من هذا الكوكب في الماضي . 

يعتبر ارشيف الطقس والمناخ الاداة والوسيلة الاساسية والرئيسية التي ترشدنا الى الطريق الصحيح في فهم حركة الكتل الهوائية والمنخفضات الجوية . خصوصا ان الهواء داخل غلافنا الجوي يتحرك على مدار الساعة , 

فالحالات التي تجلب لنا الامطار تسمى علميا  بحالات عدم الاستقرار الجوي " instability " والتي يتفرع وينشأ منها المنخفض الجوي ايضاً , ومن اسمها نستطيع ان نستدل على عدم استقرارية المنظومة الطقسية بالكامل .

ثانيا : ندرس الشمس , والاشعاع الشمسي , وتأثير الشمس على غلافنا الجوي , من خلال دراسة الاشعاع والبقع الشمسية والدورات الشمسية وغيره الكثير ونقارن واقع الشمس مع الارشيف للخروج باكبر نسبة تشابه .

ثالثا : ندرس الظواهر المناخية كظاهرة النينو واللانينا ودرجة حرارة المحيطات والتي تعتبر المصدر  الهام جدا و المغذي للرطوبة والطاقة الحرارية لغلافنا الجوي , بالاضافة لدراسة حركة الكتل المدارية والرياح التجارية والرياح شبه ثنائية السنوات وغيره الكثير . 

رابعا : ندرس معاملات التذبذب كمعامل تذبذب القطب الشمالي وغيره .

خامسا : ندرس البراكين وثورانها خلال الفترة القليلة الماضية ونستخرج منها مقارنات نتيجة خلط الواقع الحالي بالماضي لخلق نسبة تشابه تعطينا لمحة لجانب هام من تأثير البراكين على غلافنا الجوي .

سادسا : ندرس طبقات الجو بكافة اشكالها وانواعها ودرجات الحرارة فيها , والتي من خلالها يمكننا الاستدلال على سلوك الغلاف الجوي الحالي .

سابعاً : ناخذ لمحة من خلال دراسة توقعات المراكز المناخية العالمية المتخصصة باصدار نماذج الطقس بعيدة المدى .

ويدخل ايضاً الكثير من العوامل التي تتدخل في التوقعات الجوية خصوصا بعيدة المدى ولا يسعفنا ذكرها هنا بالتفصيل نظراً لان الموضوع الاساسي هو توقعات الطقس لشهر ديسمبر 2020

والتي سنسردها بشكل مبسط بداية من بلاد الشام ومصر والعراق , ثم منطقة شبه الجزيرة العربية , ثم منطقة المغرب العربي . 

أولا : بلاد الشام ومصر و العراق :

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار حول المعدل

الضغط الجوي حول المعدل

فرصة الثلوج مرتفعة في الثلث الاخير من الشهر باذن الله 

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

ابرز الاحداث الجوية خلال ديسمبر لمنطقة الشرق الاوسط

 

ثانيا : منطقة شمال ووسط الجزيرة العربية

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار اعلى من المعدل

الضغط الجوي اقل من المعدل

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

ثالثا : منطقة المغرب العربي

درجات حرارة اقل من المعدل

امطار حول المعدل

الضغط الجوي اقل من المعدل

فرصة الثلوج مرتفعة في بداية ديسمبر ووسط الثلث  الاخير من الشهر باذن الله 

التفاصيل ومواعيد الحالات الجوية كما في الصورة التالية : 

 

 

ابرز الاحداث الجوية خلال ديسمبر لمنطقة المغرب العربي

والله اعلى واعلم 

المهندس احمد العربيد

 ندعوكم الى تحميل تطبيق المركز العربي للمناخ الخاص بالطقس للحصول على حالة الطقس بالتفصيل لكافة مناطق العالم مع ارتفاع كل منطقة عن سطح البحر .. ويقدم تطبيق المركز العربي للمناخ حالة الطقس مجاناً ل 14 يوم مع كميات الامطار المتوقعة لكل يوم .. لتحميل التطبيق على الرابط التالي : https://vb.arab4climate.com/rCT5a

 

 

المركز العربي للمناخ - خالد مهداوي "ابو وليد"

المؤشرات للعوامل المؤثرة لحركة تدافع الكتل تشير لنشاط المرتفع السيبيري بلسان بارد يؤثر على درجات الحرارة السطحية عند ارتفاع قيمه وتمركز وضعية محوره التي تلعب دورا في منطقة تأثيره على مستوى اسيا واوروبا وحتى شمال افريقيا

فقد يكون سلبي او ايجابي عندما يتمركز شرق اوروبا بتحويل مسار المنخفضات للجنوب ثم شرقا باتجاه منطقتنا " بلاد الشام "

والجانب السلبي يتمثل في امتداد لسانه المباشر صوب المنطقة 
 وهذا يقلل فرص مرور المنخفضات علينا وكل ذلك قد يسمح تراجع السيبيري بتمدد الحراري او انطلاق حزام سحابي من القرن الافريقي والتيارات الرطبة التي يدفعها المرتفع فوق بحر العرب

انطلاق الحزام السحابي من القرن الافريقي قد يكون ايجابي في حال تزامنها مع الاخاديد الهوائية الباردة
مما يخدم في تعمق الامطار للاجزاء التي تعاني قله الفعاليه عند حدوث منخفضات تخدم الشمال من بلاد الشام

حتى اللحظه لاتزال حركة الغلاف الجوي تخضع لتصارع الكتل وسيطرة ونشاط مبكر للسيبيري والذي يقلص من الفرص للاضطرابات الجوية وهو متغير وغير ثابت

هذا الموسم تبقى مؤشرات البحر الاحمر في غاية الاهمية من حيث ان التمدد للداخل اكثر من احتمالية مرور منخفضات البحر المتوسط وهذا لايعني اننا خلال فترة قصيرة قد لانشهد تأثيرها ولكن من سلبيتها عدم شموليتها لكافة المناطق

ومن اهم مؤشرات الفترة القادمة الطويلة اننا قد نشهد في اواخر الثلث الثاني من ديسمبر وبداية وبدايه المربعانيه امطاراً اكثر ورطوبة عالية واضطرابات جوية متلاحقة

بسبب حركة الضغوط وانحدارها وتتجدد الكتل الرطبة وتراجع تأثير كلي للسيبيري لانه لا يستطيع الصمود لاكثر من اسبوعين خلال فصل الخريف

مما ينتج عنه تخلخل للضغوط وتزايد لمرور المنخفضات للبحر المتوسط وتحسن لحركة الغلاف الجوي ومناطق توزيع الرياح والتي تنقل الخواص
بسرعة لتتفاعل بحسب تزامنها مع الظروف والعناصر

والله اعلم

الأحد, 29 تشرين2/نوفمبر 2020 12:45

ثوران بركان ليوتولو في اندونيسيا

المركز العربي للمناخ -

ثار اليوم وفي تمام الساعة 02:50 UTC بركان ليوتولو في اندونيسيا ,
وتشير التقارير الى ان الرماد البركاني وصل لأرتفاع اكثر من 18000 قدم ما يقدر ب 5500 متر في طبرقة التروبوسفير حتى الان .
هذا ومن المعروف ان ثوران البراكين يعمل على انقلاب الظروف الجوية في الغلاف الجوي بشكل كبير ,
ونظرا لاقتراب موقع هذا البركان من خط الاستواء فان التأثير سيكون مباشر على انماط الضغوط في الغلاف الجوي
لذلك نتوقع ان تنقلب التوقعات الجوية بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة .متابعين
والله اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد

تقرير - للمختصين

FVAU03 at 09:05 UTC, 29/11/20 from ADRM
VA ADVISORY
DTG: 20201129/0905Z
VAAC: DARWIN
VOLCANO: LEWOTOLO 264230
PSN: S0816 E12330
AREA: INDONESIA
SUMMIT ELEV: 1423M
ADVISORY NR: 2020/12
INFO SOURCE: HIMAWARI-8, CVGHM
AVIATION COLOUR CODE: RED
ERUPTION DETAILS: MULTILEVEL ERUPTION TO FL180 AND FL500
OBS VA DTG: 29/0905Z
OBS VA CLD: SFC/FL180 S0813 E12338 - S0828 E12326 - S0828
E12114 - S0741 E11956 - S0653 E11954 - S0620 E12036 - S0726
E12318 MOV NW 10KT SFC/FL500 S0812 E12330 - S0845 E12451 -
S1027 E12634 - S1103 E12601 - S1041 E12321 - S1009 E12217 -
S0833 E12300 MOV SE 30KT
FCST VA CLD +6 HR: 29/1505Z SFC/FL180 S0813 E12339 - S0830
E12329 - S0838 E12237 - S0827 E12111 - S0740 E11955 - S0655
E11954 - S0619 E12036 - S0721 E12319 SFC/FL500 S0814 E12443
- S1100 E12802 - S1305 E12940 - S1324 E12844 - S1339 E12649
- S1042 E12317 - S0915 E12236
FCST VA CLD +12 HR: 29/2105Z SFC/FL180 S0811 E12340 - S0827
E12326 - S0849 E12156 - S0818 E12050 - S0741 E11958 - S0654
E11953 - S0617 E12034 - S0718 E12323 SFC/FL500 S1122 E12313
- S0948 E12659 - S1453 E13148 - S1609 E13057 - S1617 E12828
- S1608 E12619
FCST VA CLD +18 HR: 30/0305Z SFC/FL180 S0811 E12340 - S0831
E12326 - S0846 E12153 - S0817 E12049 - S0740 E11957 - S0653
E11952 - S0618 E12034 - S0718 E12319 SFC/FL500 S1343 E12536
- S1256 E13009 - S1517 E13319 - S1710 E13304 - S1840 E13100
- S1846 E12739
RMK: VA DISCERNIBLE ON SAT IMAGERY AT 29/0840Z WITH VA TO
FL500 MOV SE AND VA TO FL180 MOV NW. VA HEIGHT AND MOV BASED
ON HIMAWARI-8, CVGHM VONA AT 29/0200Z AND DSIPERSION
MODELLING.
NXT ADVISORY: NO LATER THAN 20201129/1005Z=

المركز العربي للمناخ - حالة متوسطة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر على الاردن وفلسطين وجنوب سوريا واجزاء من لبنان يوم الغد السبت .. وتأثير شديد الفعالية لحالة عدم الاستقرار الجوي على العراق السبت والاحد

 

يتوقع ان تشهد اجزاء واسعة من الاردن وبعض مناطق فلسطين واجزاء من الجنوب السوري ولبنان لحالة عدم استقرار جوي يوم غد السبت , بحيث تتساقط زخات غزيرة من الامطار في اماكن عشوائية . على ان تكون هذه الزخات مترافقة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد ,
بينما تتأثر العراق بامتداد رطوبة مدارية قادمة من السعودية باتجاه العراق , بحيث تتقاطع هذه الرطوبة بكتلة هوائية باردة تتمركز فوق بلاد الشام والعراق , لينتج محور تفاعل قوي فوق البلاد يؤثر على اجزاء الوسط والجنوب , بحيث تكون الامطار غزيرة على فترات ومترافقة بعواصف رعدية شديدة وتساقط زخات البرد ,
يرجى الحذر من تشكل العواصف الرعدية والسيول المفاجئة
والله اعلى واعلم .
المهندس احمد العربيد
 
لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك بدقة عالية
حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
يعطيكم حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
يعطي كميات الامطار والثلوج المتوقعة
الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على تلفونك من الرابط : https://vb.arab4climate.com/lGp9i
او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات
الصفحة 1 من 16