المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

من جديد، انخفاض على درجات الحرارة وزخات امطار متوقعة

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
اعتباراً من يوم السبت 21-9-2024 , من المتوقع ان تبدأ كتلة هوائية اكثر اعتدالاً من التي تؤثر على المنطقة حالياً، بالسيطرة على اجواء الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر والسعودية واجزاء من العراق .

من الملاحظ خلال اشهر الصيف الماضية ان المنطقة كانت قد عاشت اجواء صيفية اعتيادية خلت ( وبشكل نادر ) من موجات حارة في تموز واب وايلول ( حتى ) الان , وذلك نتيجة لتوزيع منظومة الضغط الجوي في المنطقة التي سادت والتي سمحت بابعاد مراكز الكتل الهوائية المركزية شديدة الحرارة في افريقيا والجزيرة العربية عن المنطقة .

وبالعودة الى حالة الطقس المتوقعة , تشير اخر مخرجات النماذج العددية الى انه ومع بدء سيطرة الكتلة الهوائية الخريفية على اجواء المنطقة ستنخفض درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 3-6 درجات مئوية في العديد من المناطق , مما سيجعل الاجواء لطيفة نهاراً وباردة نسبياً ليلاً فوق الجبال ايام السبت والاحد والاثنين ، مع حدوث نشاط لسرعة الرياح على فترات لتصبح مثيرة للغبار والأتربة .
هذا ومن المتوقع ان تبدأ اضطرابات جوية بالتشكل على طول سواحل بلاد الشام ، لتتساط على اثرها زخات من الامطار في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان على ان تكون غزيرة ومصحوبه بالرعد احياناً على سواحل بلاد الشام خصوصاً سواحل سوريا ولبنان .
ونود التحذير من خطر تشكل الضباب خصوصاً مع ساعات الفجر والصباح الباكر , ومن خطر الانزلاق على الطرقات نتيجة زخات الامطار المتوقعة .
والله اعلى واعلم

counter create hit