المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

زخات امطار مبكرة وانخفاض على درجات الحرارة بداية الاسبوع

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
بدأت كتلة هوائية معتدلة الحرارة بالتقدم صوب الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط , وكما ذكرنا في تقرير سابق من المتوقع ان تسيطر هذه الكتلة الهوائية على اجواء بلاد الشام وشمال مصر والسعودية واجزاء من العراق طوال الاسبوع المقبل وعلى فترات .
وبالتفاصيل : 
من المتوقع بمشيئة الله تعالى ان تتعمق كتلة هوائية معتدلة الحرارة صوب البلاد اعتباراً من مساء يوم غد الجمعة 13-9-2024 , ليطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة على ان تكون العظمى يوم السبت 29 درجة مئوية في القدس وعمان , هذا وتشير البيانات الى ان هذه الكتلة الهوائية ستتعمق بشكل اكبر ايام الاحد والاثنين والثلاثاء , مما سيعمل على حدوث المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتصل الى منتصف العشرينيات تقريبا ايام الاثنين والثلاثاء فوق الجبال .
من المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة ايضاً في مختلف مناطق بلاد الشام وصولاً الى شمال مصر وشمال السعودية والاجزاء الغربية والشمالية من العراق .
سيؤدي تقدم الكتلة الهوائية معتدلة الحرارة تزامناً مع وجود احترار لسطح مياه البحر الابيض المتوسط الى نشوء اضطراب جوي مما سيعمل على تشكل غيوم ماطرة من المتوقع ان تساهم في تساقط زخات من الامطار في معظم مناطق بلاد الشام وبشكل عشوائي ايام الاحد والاثنين, هذا ومن المحتمل ان تكون هذه الامطار غزيرة احياناً في المناطق الساحلية , على ان تمتد لتطال السواحل الشمالية المصرية واجزاء من سيناء  .
من المتوقع ايضاً ان تبقى الاجواء لطيفة نهاراً وباردة نسبياً ليلاً فوق الجبال طوال الاسبوع المقبل , مع عدم وجود اية مؤشرات لنشوء موجات حارة او ارتفاعات حادة في درجات الحرارة .
هذا والله اعلى واعلم

counter create hit