المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

انخفاض ملحوظ على الحرارة يشمل بلاد الشام واجزاء من العراق ومصر وشمال السعودية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تشير البيانات الواردة الى المركز العربي للمناخ الى انه واعتباراً من نهاية هذا الاسبوع وبداية الاسبوع المقبل ستبدأ كتلة هوائية معتدلة الحرارة بالسيطرة على اجواء الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بشكل تدريجي .
من المتوقع ان تبدأ سلسلة من الانخفاضات على درجات الحرارة اعتباراً من مساء الجمعة ويوم السبت 14-9-2024 في بلاد الشام , لتتعمق الكتلة الهوائية المعتدلة خلال الاسبوع بشكل اكبر وتؤدي الى انخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان واجزاء من العراق وشمال مصر وشمال السعودية .

بعد تحليل البيانات تشير النتائج الى ان الانخفاض الاكبر على درجات الحرارة سيشمل بلاد الشام وقد تنخفض الحرارة عن معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من العام لأكثر من 5 درجات مئوية في العديد من المناطق , لتكون الاجواء فوق الجبال لطيفة نهاراً مع درجات حرارة عظمى تكون حول منتصف العشرينيات , فيما تميل الاجواء الى البرودة ليلاً خصوصاً في المناطق العالية .
من المتوقع ان تنشأ اضطرابات جوية محدودة اثناء تأثير الكتلة الهوائية خصوصاً في المناطق الساحلية والمطلة على البحر الابيض المتوسط , ومن المحتمل ان تمتد الزخات المطرية لتشمل اجزاء من المناطق الداخلية في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ايام الاثنين والثلاثاء المقبلين .

تجدر الاشارة الى انه وحتى اللحظة لا توجد اية مؤشرات حول موجات حارة قد تؤثر على المنطقة خلال شهر ايلول , مما يجعل اشهر هذا الصيف لهذا العام ( تموز واب وايلول ) خالية من اية موجات حارة وبصورة نادرة الحدوث.
والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

المركز العربي للمناخ

counter create hit