المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخهام

رصد بداية انخفاض حرارة سطح مياه البحار والمحيطات عالمياً

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد
بدأت حرارة سطح مياه البحار والمحيطات بالانخفاض بشكل تدريجي بعدما وصلت الى قيم قياسية فاقت جميع القيم المسجلة منذ بدء الارشيف المناخي .
نلاحظ في الرسم البياني التالي ” الخط البرتقالي ” الممثل بدرجة حرارة المسطحات المائية عالمياً خلال العام 2023 , والذي سجل ارتفاعاً غير مسبوق في درجات حرارة سطح المياه , اكمل هذا الارتفاع في الحراره مساره خلال النصف الاول من العام 2024 ايضاً كما نلاحظ الخط باللون الاسود الغامق .

علمياً كان السبب الرئيسي في هذا الارتفاع الهائل لحرارة المحيطات والبحار هو ثوران بركان هونغا تونغا اسفل المحيط الهادئ بداية العام 2022 , والذي قذف ملايين الاطنان من بخار الماء الى الغلاف الجوي , وكون بخار الماء غاز دفيء عمل على تسخين الارض بسرعة خلال عام واحد فقط بعدما انتشر تأثير بخار الماء في كامل الغلاف الجوي للأرض.
قبل فترة قمنا في المركز العربي للمناخ بنشر توقعات ببدء تلاشي تأثيرات ثوران بركان هونغا تونغا سريعاً من الغلاف الجوي وذلك لان بخار الماء الزائد والناجم عن ثوران بركان تونغا سيتحول الى هطولات مطرية عالمياً .

ولكن هذا التأثير سيتلاشى بشكل تدريجي على الرغم من سرعته المتوقعة لذلك من المتوقع ان تكون الحالات الجوية المدارية لهذا الصيف ايضاً متطرفة عالمياً , وقد تنشأ العديد من الاعاصير القياسية القوية كما هو اعصار بيرل الذي يتمركز في البحر الكاريبي حالياً , والذي اعلن عن انطلاق موسم الاعاصير مبكراً بسبب احترار مياه المحيط الاطلسي بصورة كبيرة وغير معتادة لمثل هذا الوقت من العام , والذي صنف على انه اول اعصار يتشكل من الدرجة الخامسة في مثل هذا الوقت من العام في المحيط الاطلسي واثر على بحر الكاريبي تحديداً منذ بداية السجلات المناخية.
والله اعلى واعلم

counter create hit