المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقسهام

اعصار بيريل المدمر يصل الى الدرجة الخامسة “القصوى” وتحذيرات كبيرة من مخاطره

المركز العربي للمناخ – بالتعاون مع مركز النمذجة والمحاكاة لتحليل المخاطر في جامعة ال البيت.
يتمركز الاعصار “بيريل” في البحر الكاريبي حالياً بعدما تعمق خلال الساعات القليلة الماضية بشكل كبير مسجلاً قيم ضغط جوي شديدة الانخفاض وصلت الى اقل من 935 هيكتوباسكال في مركزه مما ادى الى اشتداد سرعة الرياح فيه لتتجاوز حاجز 260 كم/س , وهذا بدوره رفع تصنيف الاعصار الى الدرجة الخامسة ( القصوى ) على مقياس سافير سمبسون للاعاصير , مما يعني انه اصبح اعصار مدمر دمار شامل في المنازل والهياكل، ويؤدي الى انقطاع كامل للتيار الكهربائي والمياه، ويجعل الكثير من المناطق غير قابلة للسكن لأشهر مقبلة , بالاضافة الى انه سيؤدي الى ارتفاع منسوب مياه الامطار بشكل كبير كما سيرفع من مستويات الامواج لتصبح خطيرة على السفن .

يتمركز بيريل حالياً قبالة السواحل الشمالية لفنزويلا , متقدماً باتجاه الغرب صوب المكسيك وجنوب الولايات المتحدة الامريكية , واصبح هذا الاعصار أقوى إعصار يضرب جزر ويندوارد  على الإطلاق والأكثر شدة في المنطقة منذ إعصار “إيفان” قبل 20 عامًا.

ظهرت عين الاعصار بوضوح بواسطة الاقمار الصناعية , بعدما بدأ جدار عين الاعصار بالتحرك فوق جزيرة كاراكو :
حذر خبراء الارصاد الجوية في NHC بضرورة الاسراع في اخذ الاجراءات اللازمة لحماية الارواح والممتلكات , كما وجه المعنيين سكان الجزر القريبة بعدم مغادرة منازلهم لان الرياح ستصبح شديدة السرعة مع دخول عين الاعصار الى المنطقة.

تشكل الإعصار بيريل في مثل هذا الوقت من العام يعتبر امر استثنائي ونادر الحدوث , ويعتبر بداية مبكرة لموسم الاعاصير في المحيط الأطلسي. يوم الأحد، أصبح بيريل أول إعصار من الفئة الرابعة في المحيط الأطلسي يسجل في هذا الوقت المبكر، والأول من نوعه في شهر يونيو. ويعود السبب في ذلك الى احترار مياه المحيط بصورة استثنائية وغير معتادة , مما ادى الى اشتعال العواصف بشكل مبكر.

قال جيم كوسين، خبير الأعاصير ومستشار علمي في مؤسسة First Street Foundation ، إن اعصار بيريل حطم الأرقام القياسية لأن المحيط الآن دافئ كما يكون عادةً في ذروة موسم الأعاصير.
والله اعلى واعلم

counter create hit