الارض تبرد | حرارة الأرض تستمر في الانخفاض بشكل متسارع وموجات قطبية تضرب العالم تشمل الدول العربية

الارض تبرد | حرارة الأرض تستمر في الانخفاض بشكل متسارع وموجات قطبية تضرب العالم تشمل الدول العربية

المركز العربي للمناخ - تقرير حصري - المهندس احمد العربيد

اشرنا في عدة تقارير سابقة في المركز العربي للمناخ ان الأرض بدأت تبرد نتيجة لانخفاض النشاط الشمسي المستمر منذ الدورة الشمسية الماضية "24 "وحتى الدورة الشمسية الحالية التي بدأت هذا العام والتي تحمل الرقم 25 . وعلى ما يبدو ان نشاط البراكين هذا العام ايضاً ساهم في زيادة سرعة التبريد في الغلاف الجوي نسبياً , نظراً لان ما تنفثه البراكين من غازات ورماد يعمل على امتصاص حرارة الاشعاع الشمسي ويقلل من الاحترار الأرضي .

الشمس خاملة

"عندما يكون النشاط الشمسي مرتفعًا ، يكون التيار القطبي النفاث ضيقًا ومستقرًا ومتمركزاً في العروض العليا من نصف الكرة الارضية الشمالي ,  ويتبع إلى حد ما مسارًا مستقيمًا وبالتالي ينحصر الهواء البارد شمالاً بشكل عام . ولكن عندما يكون النشاط الشمسي منخفضًا ،فان التيار النفاث يصبح متعرجاً وينخفض ليتمركز فوق العروض الوسطى , وبالتالي تنتقل البرودة القطبية الى مناطق العروض الوسطى والاجزاء الشمالية من العروض الدنيا , لينتشر على اثرها البرد القارس ويغطي اجزاء واسعة من نصف الكرة الأرضية الشمالي .

حاليا انطلقت الدورة الشمسية رقم 25 , ومن المفترض بالوضع الطبيعي ان يتصاعد النشاط الشمسي بشكل متسارع والذي يتمثل بزيادة عدد البقع الشمسية التي تظهر على قرص الشمس , ولكن هذا السيناريو الطبيعي لم يحدث  , فلقد انطلقت الدورة الشمسية الاخيرة بمعدل شديد الانخفاض عن الوضع الطبيعي , هذه البداية تنذر بان الارض بدأت حقبة تبريد جديدة ستمتد على الأقل حتى منتصف هذا القرن , وفقاً لاخر الدراسات التي اجريت على حالات مماثلة تتركز حول الحقب الباردة التي اثرت على الأرض . 

كانت الشمس فارغة تماما من البقع الشمسية خلال الاسبوعين الماضيين , ما ينذر بما تم توقعه سابقاً بان الدورة الشمسية الجديدة ستكون خاملة كسابقتها , وبالتالي تدخل الأرض بحقبة باردة طويلة الأمد نسبياً , وسنلمس ذلك خلال السنوات القادمة بشكل ملحوظ باذن الله تعالى .

الأرض تبرد 

مؤخراً تعرض نصف الكرة الأرضية الشمالي الى موجات تجمد كبيرة وواسعة الانتشار :

سجلت درجات الحرارة انخفاض كبير في جميع أنحاء الكوكب ، لا سيما في نصف الكرة الارضية الشمالي - حطمت كل من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا الاف الارقام القياسية من حيث انخفاض درجات الحرارة وتراكم الثلوج ، والآن يبدو أن وضع التبريد العالمي سيشتد أكثر ...

تُظهر إصدارات النموذج الامريكي GFS انتشاراً هائلًا للبرودة القطبية على مستوى نصف الكرة الأرضية الشمالي بدأ منذ الأسبوع الماضي وحتى الان ، مع انتشار الكتل الهوائية القطبية لتغطي معظم خطوط العرض الوسطى .

لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم  ولتصلك اخر اخبار الطقس ,حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

في الولايات المتحدة الامريكية . تسببت موجة البرودة الكبيرة والتاريخية والتي تسببت بعواصف ثلجية نادرة الحدوث بارتفاع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية ، مع غرق ما لا يقل عن 5 ملايين شخص في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الظلام ، غير قادرين على تدفئة منازلهم. وكانت درجات الحرارة يوم الاثنين الماضي في الولايات المتحدة الامريكية ما دون الصفر المئوي بنسبة 80% تقريبا من مساحة البلاد .

تمددت البرودة القطبية بشكل غير طبيعي إلى ان وصلت الى أقصى الجنوب على اثر تدفق تيار نفاث خطي ضعيف ومتموج - وهي ظاهرة يُتوقع أن تزداد خلال السنوات / العقود القادمة حيث يزداد تأثير الحد الأدنى من الطاقة الشمسية (النشاط الشمسي المنخفض) بشكل واضح.

قال نيل تشاترجي ، عضو في منظمة العفو الدولية: "لقد كنت أتابع أسواق الطاقة منذ فترة ، ولا أستطيع أن أتذكر حدثاً مماثلاً لموجة قطبية أثرت على مساحة كبيرة من البلاد بهذه الطريقة - الوضع حرج " هيئة تنظيم الطاقة الفيدرالية الأمريكية.

التجميد الكبير الذي تتعرض له أمريكا الشمالية هو مجرد حدث واحد من  سلسلة أحداث الموجات القطبية شديدة البرودة والتي أدت إلى انهيار شبكات الكهرباء وأسواق الطاقة على مستوى العالم من اليابان والصين وباكستان إلى المملكة المتحدة وفرنسا في الأشهر الأخيرة.

ادت موجة البارد هذه الى تحطيم ما لا يقل عن 2400 رقم قياسي لدرجات الحرارة الباردة في الولايات المتحدة الامريكية بين 12 و 16 شباط 2021 .

قال مركز NWS Weather Prediction Center إنه وخلال الأسبوع الماضي فقط ، تأثرت الكثير من مناطق العروض الوسطى والدنيا بموجات باردة غير معتادة وثلوج كثيفة بشكل غير طبيعي ونادر .

لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم  ولتصلك اخر اخبار الطقس ,حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

اما بخصوص موجة البرد التي تؤثر على المنطقة العربية 

اشرنا في تقرير سابق تم نشره بتاريخ 10 شباط وتوقعنا في نشرتنا الشهريةالتي تم نشرها بتاريخ 4 شباط : ان الموجة القطبية الباردة التي تؤثر حاليا على مختلف البلاد العربية والتي يتركز تأثيرها المباشر على مختلف دول بلاد الشام والعراق ومصر وشمال السعودية , تعتبر تاريخية من حيث المساحة الجغرافية التي تغطيها , والتي تمتد من القطب الشمالي وتغطي اغلب دول الشرق الاوسط من الشمال الى الجنوب وصولاً الى مناطق جنوب الجزيرة العربية ووسط افريقيا , واشرنا انه ومن المحتمل ان تمتد هذه الموجة الباردة وعلى فترات حتى نهاية شهر شباط على اقل تقدير  بعد ان ضربت العاصفة الثلجية " أمل " المنطقة .

وكما توقعنا في المركز العربي للمناخ : اندفعت يوم الاثنين الماضي رياح قطبية شديدة البرودة في جميع الطبقات صوب وسط البحر الأبيض المتوسط , تعرضت على اثرها أجزاء واسعة من تونس وليبيا وشرق الجزائر الى موجة قطبية سطحية باردة جدا , وانخفضت درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في مختلف المناطق , بينما تساقطت الثلوج على مختلف المرتفعات الجبلية في ليبيا. وبحسب المركز الوطني الليبي للأرصاد الجوية ، فقد سُجلت درجات حرارة تحت الصفر في عدة مدن - منها البيضاء ونالوت والمرج ، وكذلك الجبل الأخضر وجبل نفوسة.   

كما عانت جمهورية مصر العربية من موجة برد غير معتادة في الآونة الأخيرة ، مع  تساقط كثيف للبرد في الإسكندرية والبحيرة وبورسعيد. اضافة الى تساقط الثلوج على مرتفعات سيناء 
 
وفي حينه ضربت مرتفعات بلاد الشام " الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان " والتي تزيد عن 800 م عن سطح البحر عاصفة ثلجية - عاصفة الأمل - والتي ادت الى تساقط الثلوج حتى مستويات 400 م عن سطح البحر .
 
 تساقطت الثلوج ايضاً حتى وصلت مرتفعات شمال السعودية
 
اختفاء اثار ارتفاع درجات حرارة الأرض عن المعدلات الطبيعية  :
 
 تظهر اخر بيانات الرصد الجوي من المراكز العالمية انخفاض متوسط درجة حرارة الأرض بشكل كبير , لامس المعدل الطبيعي العام , وهذا ما يدل على اختفاء اثار الاحتباس الحراري نسبة الى درجات حرارة الأرض
فهذه البيانات توضح ان الانخفاض الكبير الذي طرأ على درجات حرارة الارض مؤخراً عمل على اعادة مؤشر القياس العام الى المعدلات الطبيعية 
 
 
 
ارتفع مؤشر الغطاء الثلجي مؤخراً في الولايات المتحدة الامريكية الى مستويات قياسية وفقاً لبيانات وزارة البيئة وتغير المناخ الكندية

ايضا ارتفع مؤشر الغطاء الثلجي الخاص بالقارات متجاوزاً المعدل العام 1998-2011 ، 

 
والله تعالى اعلى واعلم
 
المهندس احمد العربيد
 
لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر : المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم  ولتصلك اخر اخبار الطقس ,حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "