تبريد كبير يحدث في القطب الجنوبي ومؤشرات الى تسارع هذا التبريد,هل بدء عصر جليدي مصغر هناك ؟

تبريد كبير يحدث في القطب الجنوبي ومؤشرات الى تسارع هذا التبريد,هل بدء عصر جليدي مصغر هناك ؟

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

باستثناء بضع البقع الدافئة المتواجدة على طول الساحل الغربي لأنتاركتيكا "القطب الجنوبي"، فقد انخفضت درجات حرارة الهواء السطحي بشكل كبير في شرق القارة القطبية الجنوبية - معظم القارة ، وكذلك المحيط الجنوبي استناداً الى معدل درجات الحرارة للأربعين عامًا الماضية (1979-2018). حيث انه يمكن تفسير حوالي 30٪ من التبريد المتواجد هناك بواسطة تأثير ظاهرة مادان وجوليان Madden-Julian Oscillation.

وفقًا للرسوم التوضيحية الرسومية التي تقيس اتجاهات درجة حرارة الهواء السطحي (SAT) من ملاحظات الأقمار الصناعية الموثقة في دراسة جديدة (Hsu et al. ، 2021) ، خضعت قارة أنتاركتيكا بأكملها تقريبًا وجزء كبير من المحيط الجنوبي المحيط لانخفاض في معدل درجات الحرارة بلغ لحوالي -0.02 درجة مئوية سنوياً اي بمعدل سنة (-0.2 درجة مئوية لكل عقد).

انخفضت درجات الحرارة في شرق القارة القطبية الجنوبية بنحو 1 درجة مئوية في السنوات الأربعين الماضية ، مع تبريد -0.4 درجة مئوية تقريبًا من 1999-2018 مقارنةً بالفترة 1979-1998.

وفقًا للقائمين على الدراسة ، يمكن أن يُعزى ثلث اتجاه التبريد هذا على مدار 40 عامًا إلى تأثير ظاهرة مادان وجوليان Madden-Julian Oscillation (MJO). من المرجح أن يؤدي تأثير MJO إلى "تسريع" اتجاه التبريد طويل المدى لشرق أنتاركتيكا في العقود القادمة وهذا كله نتيجة لانخفاض النشاط الشمسي المستمر والذي احدث خللاً في سلوك هذه الظاهرة.

U564564ntitled 1

 وعلى ذات السياق اجتاحت الموجات الباردة خلال الفترة السابقة وحتى الان كلاً من جنوب افريقيا وامريكا الجنوبية واستراليا بصورة غير معهودة , علماً ان البلاد التي تتعرض حالياً لفصل الشتاء في النصف الجنوبي من الأرض انخفضت فيها درجات الحرارة بشكل قياسي وكبير , وادى هذا الانخفاض الحاد الذي تولد نتيجة لانطلاق السنة شديدة البرودة من القطب الجنوبي الى موجات انجماد وتساقط ثلوج نادر جداً في المناطق السابق ذكرها.

في كلا نصفي الكرة الأرضية ، تعتبر البرودة غير المسبوقة هي الحدث الجوي السائد خلال العام السابق والحالي ,بحيث يستمر متوسط درجة حرارة الأرض في الانخفاض على مستوى الكرة الارضية خصوصا النصف الجنوبي من الأرض.

في جنوب إفريقيا
كانت جنوب إفريقيا في قبضة نوبة برد شديدة مؤخرًا ، وشهدت كسر 19 سجلًا لدرجات الحرارة المنخفضة على الإطلاق. ولتحقيق أقصى استفادة من البرد الشتوي النادر ، ذهب العديد من مواطني جنوب إفريقيا بحثًا عن الثلج.

سرعان ما امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بالصور ومقاطع الفيديو الخاصة بمعارك كرة الثلج ورجال الثلج.

في البرازيل

ارتفاعات تاريخية على أسعار البن عالميا بسبب موجة صقيع تضرب البرازيل هي الأعنف منذ 30 عاما
أسعار البن العربي لامست أعلى مستوى لها منذ 7 سنوات، جراء تجمّد المحاصيل في البرازيل، فيما تستعد الشركات لمعالجة التكاليف المرتفعة على حساب المستهلكين
الارتفاعات بدأت فعليا في نيويورك بارتفاع سعر الرطل الواحد أكثر من دولارين اثنين، وسط تقديرات بتكبد قطاع البن في ولاية ميناس جيرايس " أكبر منتج للبن في البلاد" خسائر تتجاوز مليار دولار

228133106 375887713881179 4504034145783750652 n

ضربت الثلوج التاريخية الأرجنتين في منتصف يونيو ، في حين تم تسجيل مجموعة من درجات الحرارة الاكثر انخفاضاً على الإطلاق في جميع أنحاء قارة أمريكا الجنوبية طوال شهر يوليو - بما في ذلك ثاني أبرد درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق في المناطق الاستوائية.

حدثت حالة انجماد شديدة مؤخراً في جنوب البرازيل هذا الأسبوع ، مما ألحق المزيد من الضرر بمحاصيل البن والذرة في البلاد - كما اجتاحت البلاد موجات من الثلوج وصفت بالنادرة والغزيرة - يوم الأربعاء (28 يوليو) - تاركة 13 مدينة على الأقل في جميع أنحاء ولاية ريو غراندي دو سول مغطاة بالثلوج - وهو حدث غير مسبوق.

بدأ خبراء الأرصاد الجوية التحذير من هذه الجولة الأخيرة من البرد القطبي الأسبوع الماضي ، قائلين إنها ستكون الأبرد منذ عام 1955. حذرت MetSul من أن "كتلة قطبية باردة جداً تقترب من البلاد لديها قد تكون واحدة من ابرد الكتل التي اجتاحت المنطقة خلال قرن".

رأت وكالة الأرصاد الجوية كتلة ضخمة من هواء القطب الجنوبي تستعد الى الانتقال صوب أقصى الشمال بشكل غير معتاد على خلفية تدفق تيار نفاث ضعيف ومتموج (وهي ظاهرة مرتبطة بالنشاط الشمسي المنخفض تاريخياً الذي تتلقاه الأرض حاليًا).

ونتيجة للتحذير ، اجتمعت السلطات الصحية يوم الاثنين للتحضير لهذه الموجات القطبية والاستعداد لها. تظهر الورقة التالية الموجات شديدة البرودة والتي اجتاحت القارة القطبية الجنوبية مؤخراًً :

gfs T2ma samer fh 12 60

معكم اولاً بأول بكل جديد ,, حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل" 

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

الدراسة المذكورة اعلاه منشورة على موقع مجلة العلوم sciencemag بعنوان : East Antarctic cooling induced by decadal changes in Madden-Julian oscillation during austral summer