تعلم تحليل نماذج الطقس

تعلم تحليل نماذج الطقس

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

سنقوم بشرح بعض الاساسيات التي ستمكنكم من فهم الخرائط الجوية وقرائتها وتحليلها ,, ويتبقى عليكم الممارسة والمقارنة لاخذ الخبرة في الموضوع وتطوير الذات

مقدمة سريعة 

سنبدأ بالضغط الجوي "Air pressure "على مستوى سطح البحر MSL

MSL اينما تصادفها في نماذج الطقس فهي تعني mean sea level او بالاحرى الضغط الجوي السطحي

الوضع الفيزيائي للضغط الجوي فوق مستوى سطح البحر " ارتفاع صفر " = 1013 ميليبار او هيكتاباسكال

الوضع القياسي لخرائط الضغط الجوي= 1000 ميليبار او هيكتاباسكال

الميليبار = الهيكتاباسكال ويرمز للميليبار بالرمز mb ويرمز للهيكتاباسكال بالرمز hpa فهذه هي وحدات قياس الضغط الجوي .

في العادة يتم توزيع هذه القيم على خرائط الضغط الجوي في نماذج الطقس ,, وتكون ممثلة على شكل خطوط كنتور " الايزوبار " كالمثال التالي : 

نلاحظ في المثال في الصورة اعلاه .. مركز المنخفض الجوي والذي يرمز له بالحرف L وقيمة الضغط في مركز هذا المنخفض الجوي = 998 ,, وحوله خطوط الايزوبار والتي تعطي قيم الضغط الجوي السطحي MSL كما نلاحظ 

فكلما ابتعدنا عن مركز المنخفض الجوي كلما ارتفع الضغط الجوي والعكس صحيح . 

 

وهنالك نوعان من انواع المنخفضات الجوية :

النوع الأول : المنخفض الجبهي : وهو المنخفض الجوي الذي يتكون من عدة جبهات هوائية " سواء اكانت جبهات باردة او دافئة " وتكون بالعادة هذه المنخفضات حركية " اي يتحرك مركز المنخفض الجوي من نقطة الى اخرى ", وتكثر هذه المنخفضات في العروض الوسطى .. 

 

النوع الثاني : المنخفضات الغير جبهية والتي بالعادة تكون ذات امتداد حراري  في المناطق الاستوائية ومناطق العروض الدنيا والمنطقة الفاصلة بين العروض الدنيا والعروض الوسطى كالمنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط صيفاً في بحر العرب وجنوب العراق . 

 

ان المنخفضات الجوية في العادة تجذب الرياح ,, وتعمل على زيادة سرعتها كلما تعمق الضغط الجوي في المنخفض اكثر ,,  

 

وهنالك طريقة يمكن ان نحدد من خلالها موقع الجبهة الهوائية الباردة بالنسبة للنوع الاول من المنخفضات الجوية 

 

وتسمى بنظرية buy ballots low 

ولتطبيق هذه النظرية " قبل دخول الجبهة الهوائية الباردة "  بكل بساطة 

يمكننا ادارة ظهرنا صوب مصدر الرياح فيكون موقع الجبهة الهوائية الباردة والمنخفض الجوي على يسارنا تماما.

المنخفضات الجوية  تؤدي الى تكاثر السحب والغيوم وقد تؤدي الى حدوث عواصف رعدية

غالبا تظهر العواصف الرعدية في الجبهات الباردة وحالات عدم الاستقرار.. وتكون السحب المرافقة كـ سحب كيومولونمباس (CU) وسحب الركامية (Cb)

والجبهة الدافئة تؤدي الى ظهور السحب العالية كسحب السيراس CI
وسحب الالتوكيومولوس المتوسط AC

 

في الشتاء : 

تتعرض مناطق بلاد الشام والمغرب العربي الى منخفضات جوية حركية تنتج عند تقدم كتل هوائية باردة صوب حوض البحر الابيض المتوسط 

وعند مرور هذه الكتل الهوائية الباردة فوق المسطحات المائية الدافئة " البحر المتوسط " يحدث اضراب جوي مبدئي نتيجة الفرق الحراري بين الهواء والماء مما يؤدي في نهاية الامر الى تكون منخفض جوي على اثر استمرار تدفق الرياح الباردة.

يؤثر المرتفع الجوي الافريقي والمرتفع الجوي الاوزوري كثيرا في توجيه الكتل الهوائية الباردة التي تتقدم من القطب الشمالي صوب البلاد.

 

في الصيف

يؤثر على بلاد الشام ما يسمى ب المنخفض الهندي الموسمي , وهذا المنخفض يعتبر احد المنخفضات الحرارية , ويتمركز عادة جنوب العراق وبحر العرب , ويجلب معه اجواء حارة ومزعجة . 

اما من الجانب الغربي فيؤثر على البلاد صيفاً المرتفع الاوزوري بحيث يجلب معه هذا المرتفع اجواء مستقرة ومنعشة احياناً بسبب تدفق الرياح باتجاه شمالي غربي صوب البلاد .

حركة الرياح في المرتفع الجوي من الاسفل الى الاعلى ويتولد عنها استقرار جوي stable بينما حركة الرياح في المنخفضات الجوية تكون من الاعلى الى الاسفل وينتج عنها اضطراب جوي instable 

 

انواع المرتفعات الجوية

1- المرتفع الجوي البارد " Cold anti cyclone : تتواجد هذه الانواع من المرتفعات الجوية شتاءً , بحيث تجلب معها الاجواء الباردة , وفي الغالب تكون الاجواء المرافقة مع هذه المرتفعات جافة الا في حالة حدوث عدم استقرار جوي .

2- المرتفع الجوي الدافئ " Warm anti cyclone : يجلب معه في الغالب اجواء دافئة , مثل المرتفع الافريقي والمرتفع الاطلسي , وتتواجد هذه المرتفعات بكثرة في المناطق الشبه استوائية Subtropical >

3- temp anti cyclone : يظهر هذا المرتفع غالبا بعد تاثير المنخفضات الباردة .

4- blocking anti cyclone : يعتبر هذا المرتفع الجوي مركزي كالمرتفع الاوزوري بحيث يشكل حالة من الاوميغا " مرتفع جوي يتوسط كتل باردة " بحيث تتسرب الرياح الباردة على اطراف هذا المرتفع الجوي لتشكل نزولات قطبية 

Blocking patterns - Met Office

 

 ----------------

الان سندخل ببعض التفاصيل وسنبدأ بالحديث عن طبقات الجو .. ابتداءً من طبقة 925 هيتكاباسكال الى طبقة 10 هيكتاباسكال وتقع هذه الطبقات جميعاً في طبقة تسمى التروبوسفير وتقع تحت الستراتوسفير مباشرة.

منهاجي - متعة التعليم الهادف - مقدمة

اولا : طبقة 925 هيكتاباسكال : 

ترتفع هذه الطبقة حوالي 800 م عن مستوى سطح البحر في الوضع القياسي , ويمكن استخدامها لحساب درجات الحرارة السطحية على المرتفعات الجبلية المتوسطة 

ونود ان ننوه هنا الى ان حساب درجات الحرارة السطحية معقد بعض الشيء , بحيث تدخل في هذه العملية الحسابية عدة عوامل مثل طبيعة المنطقة الجغرافية وتحديد الرطوبة والرياح الجافة ونقطة الندى والاشعاع الشمسي والكثير من الامور سنتطرق اليها لاحقاً بالتفصيل . 

وتجدر الاشارة هنا انه ولو رأينا مثلاُ السماء صافية جداً نهاراً فهذا يدل على ان انخفاض كبير في درجات الحرارة سيحدث ليلاً .. كليالي الصحراء مثلا , وهذا بسبب الفاقد الكبير من الاشعاع الشمسي الذي سيفقده الغلاف الجوي نتيجة لعدم وجود غيوم او عوالق جوية يصطدم فيها الاشعاع الشمسي بحيث تحافظ هذه الغيوم على الحرارة وقت اكبر , 

فلو كان هنالك غيوم ليلاً سيصدم بها الاشعاع الصادر من الارض بعد اكتسابه من الشمس  وبالتالي تحافظ على الحرارة بشكل اكبر ويقل الفاقد الحراري .

الملخص : 

1- الغيوم : تخفض الحرارة نهارا ..ترفعها ليلا ..
2-الرياح : سرعة الرياح تؤدي الى الامر نفسه الذي يؤديه السحاب والسبب يعود ان سرعة الرياح تؤدي الى عمل اختلاط بين الرياح الداقئة الموجودة في الاعلى مع الرياح الباردة بالاسفل ويؤدي الى تباطؤ الفقدان الاشعاعي اثناء الليل..وسكون الرياح العكس..
3-في البحر : المناطق الساحلية تختلف تماما عنا وذلك بسبب الحرارة النوعية للمياه وبطء امتصاصها الاشعاعي..وفقدانه..ايضا..قد يكون الفارق الحرارة احيانا درجة واحدة فقط فوق البحر..

ثانيا : طبقة 850 هيكتاباسكال :

ترتفع هذه الطبقة تقريبا 1600 م عن سطح البحر في الوضع القياسي 

وفي المنخفضات الجوية والعواصف الثلجية قد تنخفض هذه الطبقة لتصبح على ارتفاع 1400 م نتيجة انخفاض الضغط الجوي , ومن المهم ان تكون الرطوبة موجودة في هذه الطبقة فهي تساهم بتساقط الامطار بشكل عام

قياس درجة الحرارة في هذه الطبقة مهم في عملية التنبؤ في مستويات تساقط الثلوج

ثالثا : طبقة 700 هيكتاباسكال : 

ترتفع هذه الطبقة تقريبا 3000 م عن سطح البحر , وتعتبر الرطوبة في هذه الطبقة مهمة جداً للامطار وخصوصا السحب الركامية . وتكمن اهميتها ايضا في اكمال عملية عدم الاستقرار الجوي والاضطراب الجوي بحيث يصد الهواء الى اعلى فتستثار السحب .

قياس درجة الحرارة في هذه الطبقة مهم في عملية التنبؤ في مستويات تساقط الثلوج

رابعا : طبقة 500 هيكتاباسكال : 

ترتفع هذه الطبقة حوالي 5500 م عن سطح البحر في الوضع القياسي , وعندما ينخفض ارتفاع هذه الطبقة تعمل على خدوث حالة عدم استقرار جوي , فلو رأينا ان ارتفاع هذه الطبقة وصل الى 5200 م فهذا يعني ان المنطقة ستتعرض الى عاصفة ثلجية غالبا في حال توفرت عوامل الهطول 

ولا ينخفض مستوى طبقة 500 هيكتاباسكال كثيراً في المناطق الجنوبية من النصف الشمالي للكرة الارضية وهذا يعود الى ان هذه المناطق يكون فيها الغلاف الجوي سميك بشكل اكبر من المناطق الشمالية .

قياس درجة الحرارة في هذه الطبقة مهم في عملية التنبؤ في مستويات تساقط الثلوج , وعادة عندما نطلق مصطلح هايت height يكون المقصود فيه ارتفاع هذه الطبقة .. 

خامسا : سمك الطبقات 1000-500  thickness : 

اي سماكة الغلاف الجوي غالبا في الطبقات الجوية (500 - 1000) تكون قليلة في العروض العالية وكبيرة في العروض المنخفضة .. غالبا يقل عندما ينخفض الضغط في جميع الطبقات والسماكة هي الفرق بين المستويات ويكون قليلا اذا انخفض الضغط في جميع المستويات..وهذا اذا انخفض يعني ان هناك هواء باردا سيؤثر على المنطقة.. في الشتاء بالنسبة للجزء الشمالي من الهيموسفير .

سادسا : طبقة 200 هيكتاباسكال الى 300 هيكتاباسكال : 

هذه الطبقة مهمة لقياس التيار النفاث Jet steam سواء القطبي او المداري

وهذه التيارات تنشاً بفعل الفوارق الحرارية وتتبع اشعة الشمس في مسارها , وتنشأ بفعل القوة المركزية للأرض GF  وايضاً قوة انحدار الضغط بفعل الجاذبية الارضية PGF والقوة المركزية للضغط الجوي CF .

والتيارات النفاثة تغير وتحرك المنخفضات الجوية واحياناً تعزلها تماماً , واحيانا تغير مسارها بسبب انشطة انظمة الضغط الجوي .

هنالك نوعين للتيارات النفاثة 

Rivers of Wind | EarthDate

النوع الأول : التيار النفاث شبه الاستوائي subtropical jetstream 

يظهر هذا التيار في المناطق شبه الاستوائية والعروض الدنيا , تنخفض شتاءً وترتفع صيفاً متبعة مسار الشمس 

النوع الثاني : التيار النفاث القطبي polar jetstream : 

تيارات موجودة في العروض العالية تظهر في العروض الوسطى شتاء.. تعزل الهواء البارد عن المناطق ذات العروض الاقل..

 

كيفية استخدام الموقع الالماني wetterzentrale.de وقراءة خرائط الطقس : 

اولا نقوم بالدخول الى هذا الرابط : https://www.wetterzentrale.de/en/topkarten.php?model=gfs&time=3&lid=OP

في هذا الرابط تم استخدام النموذج الامريكي للتنبؤات الجوي GFS " Global forecast system " 

يحدث هذا النموذج خرائطه 4 مرات يوميا .. تحديث الصباح Z00 والظهيرة Z06 والمساء Z12 ومنتصف الليل Z18 

التحديثات الرئيسية لهذا النموذج هي z00 و z12 والتحديثات الفرعية z06 و z18 

والفرق بين التحديث الرئيسي والفرعي هو ان التحديثات الرئيسية يتم جمع بيانات الطقس فيها مباشرة حسب اخر قراءات البيانات الجوية التي تم جمعها من محطات الرصد الجوي الموزعة في كافة مناطق العالم وبيانات بالونات الطقس التي تطلق يوميا في توقيت z00 +z12 والتوقيت المعتمد هو توقيت زولو Zulu

بعد الدخول الى الرابط في الأعلى نجد 500 hPa Geopot. Height اي ارتفاع طبقة 500 هيكتاباسكال ومعه الضغوط الجوية موزعة كما في الصورة في الاسفل 

 

هذه الخريطة التي ستشاهدها..من الممكن ان يخصل تغييرات على حسب مرور الايام..
 
بالبداية ننظر الى اعلى الخريطة لنحدد الى ماذا تشير المعطيات..
فهي تشير من اعلى الى مستوى 500 والحرارة T-C- وايضا والضغط السطحي..
ثم ننظر الى تاريخ اصدارها والتحديث.. الى اليسار فنجد ان التاريخ 21/11/2020 بالتحديث المسائي z12 
اما التاريخ الموجود الى اليمين فهو تاريخ المتوقع حدوث هذه الحالة ..
الارقام تشير الى
1-كما نسميها مفتاح الخريطة وهنا تحدد لنا الالوان الارتفاع في مستوى 500 في مختلف المناطق ..
مثلا الالوان التي تميل الى الاحمر والخمري ..فهي تدل على ارتفاع مستوى 500 hpa وهي غالبا تجلب الدفء للمناطق ..غالبا تؤدي الى زيادة الغلاف سماكة الغلاف الجوي اذا زاد الارتفاع والسماكة تعتمد على ارتفاع مستويات اخرى ايضا او انخفاضها..غلبا ترى الارقام 600 الى 476 المهم تزيد صفرا الى يمين الارقام ليصبح بالامتار..
مثال الارتفاع في بعض المناطق = 500
ونزيد صفرا فيصبح 5000 مترا 
وهنا يدل على وجود انخفاض علوي في المنطقة رقم 4
الوضع الطبيعي هو 5600 مترا تقريبا ..
 
الرقم 2:وهي تشير الى الخطوط البيضاء الموجودة بالخريطة (الايزوبار) تلك الخطوط تدل على الضغط الجوي السطحي MSL فمثلا الضغط يساوي 1015 مللي بار ...وينخفض باتجاه المناطق الاستوائية ..

 

الرقم 3 : يشير الى -5 وهو يبين درجة الحرارة على مستوى 500 ..وهو على حسب مفتاح الخريطة بالاعلى..
 
الرقم 4 : يبين وجود منخفض جوي مصحوب بانخفاضات في جميع المستويات..

في نفس الموقع نختار 850 hPa Temp وهي درجة الحرارة في طبقة 850 هيكتاباسكال
 
 
ظهر لنا خريطة مشابهة للخريطة السابقة ولكن : 

-الالوان تدل على الحرارة هذا المستوى وكلما كان منخفضا يؤدي الى برودة الطقس اكثر..
- الوضع القياسي لهذا المستوى تقريبا 1600 مترا..لكنه ينخفض ويرتفع تبعا للظروف الجوية..
- هناك خطوط بيضاء تظهر وهي خطوط الضغط لمستوى 850 مللي بار..مشابه الى وضع مستوى 500 يظهر رقمان ..
ارقام تقيس الحرارة وهي تظهر بمربعات لوحدها..بعيدة عن الخطوط ..تحدد الحرارة على مستوى 850 طبعا بالاعتماد على الالوان..
وارقام موجودة على خطوط الضغط تقيس مستوى ارتفاع 850...
مثلا المستوى 850 =152 نضيف صفرا الى اليمين..ليصبح مستوى ارتفاعه=1520 مترا..وهكذا..
-مستوى 850 ايضا مهم لمستوى الرطوبة اذا اردنا سحبا كثيفة بالاعتماد على مستوى عدم استقرارية الهواء الراسي بالتغير hpa لكل ساعة..(velocity vertical ) -سنشرح عنها لاحقا..
 
.

وسندرس الرطوبة وكمية الامطار وكيفية القراءة..والرياح السطحية.
امور بسيطة جدا..

نذهب الى milti wolken
تعني كمية الرطوبةrelative humidity..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الخريطة تحدد مستوى الرطوبة بين المستويات 500 الى 1000 ..
اللون الابيض يشير الى رطوبة اعلى من اللون الاسود
وايضا تشير الى خطوط الايزوبار البيضاء..
وخطوط مستوى 500 الاخضر والاصفر..كما شرحنا سابقا عن الالوان..

لاحظ وجود الرطوبة مركزاعلى المنخفض شمال ليبيا والمناطق الاستوائية ..
لنقارن الخريطة بمستوى 500 كما شرحنا لكم سابقا في الرد رقم 26 صفحة 3 ..
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تلاحظ الرطوبة متواجدة على مناطق الغير مستقرة (المنخفضات) وابتعادها عن المرتفعات ..
لا تعتبر قاعدة بحد ذاتها..وهب تعتمد على عوامل عديدة ..احيانا قتؤثر منخفضات جافة ..وهو يعتمد على عوامل.وقوانين ..النماذج توفر علينا الوقت وتحسبه لنا..

لنذهب الىNiederschlag وتعني معدل الامطار..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الوضع مشابه فتوزيع المطر يقترب من توزيع الرطوبة وشدته..

مع العلم مثل هذه الخرائط لا تقرا بالطريقة بعيدة المدى اكثر من 7 ايام ..
فهي لا تعطي اي تلميح ولو كان بسيطا..
فتحليل مستوى 500 هو الاهم..
وينتج عن تحليل معطيات شمال الهيموسفير..

الخرائط تلك مفيدة جدا للحالات قبل يومين او ثلاث بالكثير بالنسبة لي..فقط..

.
.

الرياح السطحية..

نفس الموقع..
تذهب الى 10m wind اقصى اليمين في الاعلى..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

خريطة مشابهة لهذه..

المهم الالوان الفاتحة والمائلة الى الاحمر والخمري والزهري..تدل على قوة الرياح وهي موجودة بمفتاح الخريطة باليمين..

المهم لنفهم تلك الخطوط ركز على هذا التوضيح بالاسفل..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كما نرى هذا التوضيح يقوم بتوضيح الامور..

نبذة عن الرياح..
الرياح من اهم العناصر الجوية في تحريك كل الامور التي تراها ..تنشا من القوة الطردية لدروان الارض حول نفسها (GF) والقوة المركزية للضغط الجوي(PGF) ..
الرياح تتحرك من الصغط المرتفع الى المنخفض ..استثناء مسارها في المنخفضات الاستوائيىة فهي تتحرك مع امتداد المنخفضات اتجاه المنخفضات العلوية..

يعض الاشخاص لديهم القدرة على تتبع حركة الرياح السطحية ويضعوا توقعاتهم للايام القادمة بناء على فهمهم لحركتها وبعض اشارات الغيوم..وخاصة كبار السن..
بالنسبة لي منذ الصغر وانا اركز على الرياح وكنت استبشر لها قبل تعرفي على النماذج العددية وعلم الطقس الرقمي..
الان اجمع ما بين ما راقبت منذ صغري وبين النماذج العددية..
.
.
.

لنتكلم عن الحرارة السطحية 2m temp -لا تعتبر دقيقة تماما..يفضل حساب الحرارة من المستويات (850) ومع رطوبة الهواء..

الحرارة السطحية ..مفتاح الخريطة باليمين يدل الحرارة..



الان 2m taupunkt وتعني الديوبوينت..درجة التكثف..
 

ما هي درجة التكثف...؟؟
عبارة عن درجة وصول نسبة الرطوبة الجوية بها الى 100% ثم يحصل عملية تكثف ..وقد يتكون الضباب.

لماذا درجة التكثف دائما تكون اقل انخفاضا من الحرارة الفعلية ؟
ارتفاع الحرارة يعني قلة كثافة الهواء ..زيادة بخار الماء ..مما يؤدي الى الهواء بحمل كمية اكبر من البخارحتى يحصل التشبع..

لذلك انخفاض الحرارة يؤدي الى اقتراب جزيئات الهواء وقلة استيعاب الهواء لجزيئات البخار ..ولذلك يحصل هنا تشبع للهواء من البخار ..غالبا يتكون الضباب ..ولذلك نرى ان نسبة الرطوبة اعلى صباحا ويتكون الضباب..مع العلم ان كمية البخار اقل منها نهارا..لذلك عندما ترتفع الشمس الى السماء تسخن الهواء ويبدا كثافته بالانخفاض(جزيئاته تتباعد) فيحصل ان الهواء يستطيع حمل كمية اكبر من بخار الماء..فتنخفض نسبة الرطوبة..وترتفع كمية البخار..وهكذا..


لندرس مستوى 700 hpa ..

نفس الموقع..
700 hpa verticalbew..
تعني بالانجليزية والعربية..
700hpa vertical velocity
مستوى 700 وسرعة تغير الهواء في الطبقة راسيا بمعدل 1 hpa لكل ساعة..
اما للاسفل (استقرار امطار اقل) او للاعلى (غير مستقر اماطر غزيرة)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قد تظهر خريطة معقدة على البعض ..ولكنها بسيطة جدا..

المهم..
الشيء المميز..هو الارقام..والالوان..وبعض الخطوط..
- الخطوط/خطوط الضغط لمستوى 700 ويقدر بحوالي 3000 الى 3100 مترا..بوضع قياسي..قد ينخفض او يرتفع على حسب الظروف..
كالعادة ننظر شمال ليبيا يصل المستوى 700 الى 300 ..
نضيف صقرا الى اليمين ليصبح 3000 مترا..
اي ان مستوى 700 في ارتفاع 3000 مترا..

-الالوان:هي سرعة معدل تغير عمودية الهواء الى اعلى او الى اسفل بالساعة.. فالالوان التي تميل الى الاحمر والزهري ..تدل على ارتفاع الهواء الى اعلى..بمعنى ان الضغط ينقص ..على حسب مفتاح الالوان بالخريطة يمينا..
لو اخذنا مثالا..منخفض شمال ليبيا..يدل على حالة عدم استقرارية قوية..فاللون تقريبا يصل الى البنفسجي الفاتح وهذا يدل على على ارتفاع الهواء الى اعلى بمقدار 20 hpa في الساعة ...
(-20hpa) وهكذا..

- الحرارة مستوى 700 مهمة لمعرفة على اي ارتفاع الثلوج ستتساقط ..كذلك مهمة لحساب الحرارة على المرتفعات التي تزيد عن 2500 مترا ..
-رطوبة مهمة لهذه الطبقات اذا اردنا سحبا متوسطة الارتفاع ماطرة
كسحب Nimbo-Stratus (تظهر في الجبهات الدافئة)
(Ns) السحب الطبقية..


التيارات النفاثة..

تيارات في الطبقات العليا من التروبوسفير وقد تصل الى ستراتوسفير..
تلك التيارات عبارة عن احزمة من الكتل الهوائية تتحرك بسرعة عالية جدا ..
تتأثر بالقوة المركزية لدوران الارض حول نفسها..GF او القوة الانحدار الضغطي PGF و القوة المركزية للضغط CF وكذلك تتأثر مع حركة الشمس..صيفا وشتاء..
تنقسم الى قسمين رئيسيين..
1- التيارات المدارية Subtropical Jetstreams
2-التيارات القطبية polar JetStreams..

1- التيارات المدارية..:
تيارات تتواجد في المناطق الشبه الاستوائية ..تتواجد على ارتفاعات عالية جدا ..حوالي 13 كم..تكون مرتفعة في العروض اكثر صيفا منها شتاء..وذلك بسبب حركة الشمس..يحتوي اسفلها على المرتفعات المدارية الدافئة(Warm AntiCyclone) غالبا تلك المرتفعات تجلب الدفء للمناطق...
2-التيارات القطبية..
تيارات تتواجد في العوض العالية في المناطق القطبية ..تعزل الهواء البارد عن المناطق العروض الاقل..تتفاعل شتاء مع التيارات المدارية في العروض الوسطى(مثال البحر المتوسط) وتؤدي لتكوين منخفضات جوية عميقة مصحوبة بعواصف ثلجية ورعدية وامطار هائلة جدا قد تبلغ كمية الامطار احيانا الى اكثر من 150 ملم في مثل هذه المنخفضات..
..والذي يؤدي لتكوينها موجات من المرتفعات الجوية القادمة من المناطق الدافئة الى الشمال وهنا تسمى Block....تكون المرتفعات تلك عملاقة ..وسبب هذا يعود الى ضعف التيارات المدارية احيانا ..مما تؤدي لتحويل حركتها (شمالا جنوبا..عندما كانت غربا شرقا) تلك تؤدي لدفع كتل باردة نحو العروض الوسطى مؤدية لتكوين منخفضات جوية..
 
خريطة التيارات النفاثة في قارة اوروبا ومناطق البحر المتوسط..
لاحظ التيارات المدارية ..على اسفل يمين الصورة..
لاحظ التيارات القطبية شمالا..
 

كيف تتنبا بسقوط الثلج؟؟

حقيقة تساقط الثلوج تتدخل فيه عوامل عديدة يشرح الموضوع التالي اهمها

.........................
درجات الحرارة الجوية للطبقة 500hPa

أولا يجب ان القاء نظرة على درجات حرارة الجو في 500hPa
ومعرفة ما إذا كانت مناسبة لتساقط الثلوج.
عموما من اجل تساقط الثلوج نريد أن تكون درجات الحرارة في هذه الطبقة حول - 27C أو أقل.

= 650) this.width = 650; return false;" title="نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" width="650" style="border: none; cursor: pointer;">






درجة حرارة الطبقة 850hPa

عندما تكون درجة حرارة 500hPa مناسبة و باردة بما يكفي لدعم تساقط الثلوج.
نلقي نظرة على الطبقة الاكثر اهمية 850hPa .
لتساقط الثلوج على مستوى سطح البحر نريد أن نرى درجة حرارة - 7C أو أقل .
ومع ذلك يتساقط الثلج عندما تكون درجات الحرارة -5C أو أقل اذا كانت الطبقات الاخرى ممتازة من حيث الرطوبة والحرارة.


= 650) this.width = 650; return false;" title="نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" width="650" style="border: none; cursor: pointer;">




Dew Point
"2m Taupunkt"

ننتقل الآن للنظر في درجات الحرارة نقطة الندى. يجب أن تكون هذه في 0C أو أقل.
إذا كانت الحرارة اعلى من الصفر تكون الاحتمالية اكبر لتساقط امطار متجمدة نوعا ما.



= 650) this.width = 650; return false;" title="نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" width="650" style="border: none; cursor: pointer;">



Dam Air Thickness

أخيرا وليس آخرا ، لا بد لنا ثم نلقي نظرة إلى معرفة ما إذا كانت الثكنس
مناسبة لدعم تساقط الثلوج. عادة نحن نريد أن نرى ثكنس 528 او أقل .
يمكنك ان ترى هذا عن طريق النقر على علامة التبويب "Mittl.Wolken" داخل Wetterzentrale .


= 650) this.width = 650; return false;" title="نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" width="650" style="border: none; cursor: pointer;">






Precipitation

اذا كانت كل من هذه الشروط مجتمعة في مكان ما،
اذا يمكننا الان أن نبدأ النظر في الرسوم البيانية لهطول الأمطار والرطوبة لمعرفة أي هذه الأمطار يتزامن مع هذه الظروف الباردة.
ويمكننا القيام بذلك عن طريق النقر على "Niederschlag" التبويب داخل الموقع Wetterzentrale.
إذا كانت جميع الحدود المذكورة أعلاه في مكان ما فمن المرجح أن يحدث هطل ثلجي .


= 650) this.width = 650; return false;" title="نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة" width="650" style="border: none; cursor: pointer;">





إذا كانت واحده من الطبقات أعلاه دافئة جدا فإن تساقط الثلوج غير محتمل.
ولكن احيانا تتهيأ ظروف معينة ومحلية نوعا ما قد تؤدي لتساقطات , و طبعا كل حالة لها ظروفها .



*** طبعا واهم شي انه يكون في رطوبة كافية في كافة الطبقات .



وستجدون في هذا الموقع المعروف لمعظمكم هذه البيانات المساعدة


http://www.wetterzentrale.de/topkarten/fsavneur.html