ما هي موجات روسبي ؟ تعرف عليها

المركز العربي للمناخ -

 تحدث “موجات روسبي” في المحيطات والغلاف الجوي والمعروفة أيضًا باسم موجات الكواكب , بشكل طبيعي بسبب دوران الأرض، تؤثر هذه الموجات على الطقس والمناخ، كما تلعب دورًا مهمًا في تشكيله.

من خلال الفيديو اعلاه ، تُظهر هذه الرسوم المتحركة الصادرة عن مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا موجات طويلة وقصيرة في الغلاف الجوي كما هو موضح في جدول الرحلات، و تمثل الألوان سرعة الرياح التي تتراوح من أبطأ (ألوان زرقاء فاتحة) إلى أسرع (أحمر غامق)

أمواج روسبي المحيطية

تتحرك “موجات روسبي” المحيطية بأشكال وأحجام مختلفة بطيئة ، و تختلف اختلافا جذريا عن موجات سطح المحيط.

على عكس الأمواج التي تقطع الشاطئ ، تعتبر “موجات روسبي” حركات ضخمة متموجة من المحيط تمتد أفقياً عبر الكوكب لمئات الكيلومترات في اتجاه الغرب،و هي كبيرة جدًا وضخمة بحيث يمكنها تغيير ظروف مناخ الأرض، إلى جانب ارتفاع منسوب سطح البحر ،حيث وتسهم في ظهور المد الأكبر أو ما يعرف ب King Tides ، وتأثيرات ظاهرة النينيو ، و في ارتفاع المد والفيضانات الساحلية في بعض مناطق العالم.

حركة موجة روسبي معقدة.

تعتمد سرعة الموجة الأفقية لروسبي (مقدار الوقت الذي تستغرقه الموجة للتنقل عبر حوض المحيط) على خط عرض الموجة. و قد تستغرق الأمواج الواقعة على خطوط العرض السفلى (أقرب إلى خط الاستواء)  في المحيط الهادئ ، على سبيل المثال من شهر إلى عام لعبور المحيط، في حين قد تستغرق الأمواج التي تتشكل بعيدًا عن خط الاستواء (عند خطوط العرض الوسطى) في المحيط الهادئ ما بين 10 إلى 20 عامًا للقيام بالرحلة.

الحركة الرأسية لموجات روسبي صغيرة على طول سطح المحيط وكبيرة على طول الخط الحراري الأعمق – وهي منطقة الانتقال بين الطبقة العليا الدافئة في المحيطات وأعماقها الباردة. قد يكون هذا التباين في الحركة الرأسية لسطح الماء كبيرًا للغاية: تكون الحركة الرأسية النموذجية لسطح الماء عمومًا أربع بوصات أو أقل ، في حين أن الحركة الرأسية للخطوط الحرارية لنفس الموجة تزيد بنحو 1000 مرة.
بعبارة أخرى ، قد يكون هناك أكثر من 300 قدم من الحركة الرأسية المقابلة في الخط الحراري تحت سطح الأرض بعيدًا عن سطح إزاحة أربعة بوصات أو أقل على طول سطح المحيط! نظرًا للحركة الرأسية الصغيرة على طول سطح المحيط ، فإن موجات روسبي المحيطية لا يمكن اكتشافها بالعين البشرية. يعتمد العلماء عادة على قياس ارتفاع رادار الأقمار الصناعية لاكتشاف الأمواج الضخمة.

أمواج روسبي الجوية

وفقًا لخدمة الطقس الوطنية ، تتشكل موجات روسبي في الغلاف الجوي في المقام الأول كنتيجة لجغرافيا الأرض. تساعد موجات روسبي في نقل الحرارة من المناطق الاستوائية نحو القطبين والهواء البارد باتجاه المناطق الاستوائية في محاولة لإعادة توازن الغلاف الجوي. كما أنها تساعد في تحديد موقع التيار النفاث وتحديد مسار أنظمة الضغط المنخفض على السطح. غالبًا ما ينتج عن الحركة البطيئة لهذه الموجات أنماط طقس طويلة إلى حد ما.

‏أمواج رسوبي عبارة عن تعرجات طولية للتيار النفاث تحدث في نطاق الغربيات العلوية تتحرك من الغرب الى الشرق 

‏ تصنف هذه الأمواج حسب خصائصها إلى نوعين :

‏1- Ridage:   هي الأمواج ذات الضغط المرتفع ولاتجلب عدم الإستقرار.

‏2:Troughs:  هي الأمواج ذات الضغط المنخفض وتحدث من خلالها حالات عدم الأستقرار.

أهم لخلق الموجات العلوية هو التموج Troughs .. لذا .. فعند رؤية انكسار طولي للتيار النفاث على منطقتنا فهذا دلالة على تحسن في منظومة الغلاف الجوي وإشارة على قدوم عدم إستقرار والعكس  صحيح في  ridge

‏كم موجة تتواجد في شمال وجنوب الكرة الأرضية ؟

‏يتواجد في شمال الكرة الأرضية مابين ٣ الى ٦ امواج طويلة ومثلها بجنوب الكرة الأرضية ويكون طولها مابين ٦٨٠٠ كم و٨٠٠٠ كم وهي تمتد حول العروض الوسطى وحتى المناطق المدارية حيث يحدث تبادل للكتل الهوائية مابين المناطق القطبية والمدارية
 
ولكن كيف يحدث التبادل ؟

‏يحدث عن طريق تقدم جيوب علوية من هذه الأمواج فإذا كان الأنفصال من نوع Ridage تكون الجيوب ذات ضغط مرتفع والعكس صحيح مع النوع الأخر فأنفصال الجيوب من النوع Troughs يعبر عن منخفضات جوية والتي تترافق معها حالات عدم استقرار .

‏كيف يحدث انفصال هذه الجيوب ؟

‏ يحدث الأنفصال نتيجة ارتفاع سعة الموجة التي تعبر عن الطاقة المختزنة بها وتنفصل نتيجة الطاقة الكبيرة المختزنة بها

‏إلتواء الموجات الطويلة ينشأ لنا موجات قصيرة التي تحدث من خلالها حالات عدم الأستقرار وتضعف مع خروجها في منطقة غالق جوي وهو المكان الفاصل بين موجتين تتأثر هذه الموجات بالعوامل التضاريسية !!

‏تتأثر موجات روسبي في شمال الكرة الأرضية في خصائصها اكثر من جنوب الكرة الأرضية بسبب الطوبوغرافيا المرتفعة التي تعيق من حركتها أحيانا على عكس جنوب الكرة الأرضية التي نجدها أكثر إنتظاما .

‏مثال :

‏جبال الهمالايا العملاقة تعتبر حاجز يؤثر بخصائص الموجة وإبطاء حركتها ....،

‏كيف تكون حركتها ؟

‏تتحرك امواج رسوبي ببطئ حيث انها قد تبلغ درجة واحدة يوميا على خطوط العرض وعند مرورها بمنطقة ما تجلب معها حالات عدم الأستقرار عن طريق خلق مستمر للموجات القصيرة.
لمعرفة اخر الاخبار وحالة الطقس لمنطقتك بالتفصيل ل 14 يوم مجاناً 
حمل الان تطبيق " طقس المركز العربي للمناخ "
✅يوفر حالة الطقس ل 14 (اسبوعين) مجاناً لمنطقتك بالتفصيل
✅يوفر كميات الامطار والثلوج المتوقعة
✅يوفر الطقس بالساعات واخر اخبار الطقس والمنخفضات الجوية والعواصف
✅يوفر رادارات الأمطار والبروق لكافة المناطق
✅يوفر ادوات المتنبئ الجوي يوجد فيها كافة خرائط الطقس
✅يوفر ارتفاع منطقتك عن سطح البحر والكثير
⬇️حمل التطبيق الان على هاتفك النقال اضغط هنا للتحميل .
او ابحث عن المركز العربي للمناخ في متجر التطبيقات