ما هي الظواهر المناخية ؟ تعرف عليها الان

ما هي الظواهر المناخية ؟ تعرف عليها الان

المركز العربي للمناخ -

 قد نسمع بين الفينه و الاخرى عن اناس او اختصاصيون في علم الطقس و المناخ يتحدثون عن بعض العوامل التي تؤثر على النظام المناخي في منطقه معيه كحديثهم عن ظاهرة النينو العالميه مثلا! او عن معاكستها ظاهرة اللانينا.. و قد تسمعهم احيانا يتحدثون عن الذبذبه المداريه او ما يطلق عليها ذبذبة مادان و جوليان MJO.. و قد يتحدثون ايضا عن ظاهرة قطبية المحيط الهندي Indian Ocean Dipole او يتم اختصارها بـ IOD...

كل هذه الظواهر المناخيه لها تأثير على منطقتنا و تحديدا على شبه جزيرة العرب.. و قد ارتأيت ان اضع شرحا مبسطا عن ظاهرة قطبية المحيط الهندي IOD لما لها من تأثير قد يكون غير مباشر على مناخ شبه جزيرة العرب.


و على بركة الله تعالى ابدأ..


- تعريف قطبية المحيط الهندي IOD:


هو تذبذب غير منتظم لدرجات حرارة سطح البحر (SST) حيث يقسم المحيط الهندي الى قسمين اولهما المنطقه الغربيه من المحيط الهندي و تكون في بحر العرب تقريبا و المنطقة الشرقيه من القرن الافريقي و القسم الاخر في الجزء الشرقي من المحيط الهندي عند جنوب اندونيسا و الهند و شمال استراليا تقريبا كما هو موضح في الصورة ادناه:






- مراحل قطبية المحيط الهندي:

1- المرحله الحياديه: حيث لا يكون هناك فارق حراري واقع على مسطح المحيط الهندي بين المنطقتين المذكورتين آنفا و هما المنطقه الغربيه و الشرقيه و بالتالي سيكون اتجاه بوصلة الرياح للمنطقه الاقل ضغطا جويا و عادة ما يكون الضغط منخفض اكثر على استراليا..

يجب العلم بأن هذه المرحله غير ايجابيه على منطقة شبه الجزيرة العربيه..

2- المرحلة الايجابية: و هي مرحله نعني بها ارتفاع في درجات حرارة مسطح المحيط الهندي في المنطقة الشرقيه منه (بحر العرب و المنطقه السواحليه الشرقيه من افريقيا) و يقابله انخفاض درجة حرارة مسطح المحيط الهندي في المنطقه الغربيه منه..

ماذا يحدث؟؟

عند انخفاض الحراره على المنطقة الغربيه من مسطح المحيط الهندي فإن الضغط الجوي على تلك المناطق سيرتفع من جهة اخرى عند ارتفاع حرارة مسطح الجزء الشرقي من المحيط الهندي سينخفض الضغط في تلك المنطقه... و بالتالي ستتجه الرياح من منطقة الضغط المرتفع الى الضغط المنخفض و ستتحمل بالابخره و الحمل الحراري و بعد ذلك يكون هطول الامطار في تلك المناطق.. كما هو موجود في الصوره:


3- المرحلة السالبه: و هي عكس المرحله الموجبه، حيث يكون الجزء الغربي لمسطح المحيط الهندي باردا و من جهة اخرى تكون المنطقة الشرقيه من المحيط الهندي دافئة ... و بالتالي ستتحرك الرياح من الغرب الى الشرق .. و ستحدث امطار على غرب الهند و اندونيسا و الشمال الشرقي من استراليا.. الصوره في الاسفل للتوضيح:


باختصار يمكننا ان نشبه ظاهرة قطبية المحيط الهندي بظاهرة النينو و اللانينا العالميه و لكنها على نطاق اضيق و هو مسطح المحيط الهندي...


علينا ان نعلم ان هذه الظاهره ايضا مرتبطه ارتباطا وثيقا مع ظاهرة النينو و اللانينا العالميه و هي ايضا مرتبطه بظاهرة الذبذبه المداريه.. فالمناخ و الطقس اجمالا مرتبط ببعضه البعض بطريقة عجيبه..

سبحان الخالق العظيم رب العرش الكريم..

منقول / مركز العاصفة