شرح الرموز المستخدمة في الطقس والخرائط الجوية

المركز العربي للمناخ -

يتم إصدار نشرات الطقس اعتماداً على تحليل خرائط الطقس التي يصممها الكارتوجرافيون وخبراء الأرصاد الجوية الذين يستخدمون للتعبير عن خصائص عناصر المناخ رموزاً موضعية ذات مدلول كمي ووصفي تُوَقّع على الخرائط بضوابط علمية جنباً إلى جنب مع الرسوم البيانية وخطوط التساوي المستخدمة فى تمثيل بيانات الطقس والمناخ.

وتتفق مراكز الارصاد الجوية على مستوى العالم فى استخدام رموز موضعية قياسية تُوقّع على الخرائط للتعبير عن حالة الجو، وهي مسجلة فى جداول محفوظة بتلك المراكز، ومناحة لمتخصصي الطقس والمناخ ليسهل تحليل تلك الخرائط واعداد نشرات الطقس وتقارير المناخ، وعمل تقارير التنبؤ بالطقس لليوم التالي أو لثلاثة أيام قادمة

أولا: رموز التغير في الضغط الجوي.

يتم رصد الضغط الجوي وتسجيله فى جداول الأرصاد الجوية دورياً خلال فتره تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات، ويتم حساب الفارق فى الضغط الجوي بين الرصدة الحالية والرصدة السابقة وتسجيله في جداول خاصة، ويفيد قياس التغير فى الطقس فى التعرف على تحول الطقس من حالة الاستقرار (الضغط المرتفع) إلى حالة عدم الاستقرار (الضغط المنخفض)، والعكس، وكذلك فترة دوام كل حالة أو انتهائها، كما يرتبط التغير فى الضغط الجوي مع التغير فى درجة حرارة الهواء، والتغير فى سرعة الرياح.

رقم

الحالة

الرمز

التغير في الضغط الجوي

1

ويدل على ارتفاع الضغط الجوي خلال الثلاث ساعات السابقة ثم هبوطه ببطء، ويعني ذلك أن قيمة الضغط الجوي الحالية أعلى مما كانت عليه من ثلاث ساعات.

2

ويدل على ارتفاع الضغط الجوي خلال الثلاث ساعات السابقة، ثم ثبات قيمته أو استمرار ارتفاعه بفارق ضئيل جداً.

3

ويدل على ارتفاع الضغط الجوي باستمرار بمعدلات ثابتة أو غير ثابتة.

4

ويدل على انخفاض الضغط الجوي أو ثباته ثم ارتفاعه بمعدلات سريعة.

5

ويدل على ثبات الضغط الجوي، بمعنى أن قيمة الضغط الجوي ثابتة خلال الثلاث ساعات الماضية.

6

يدل على هبوط الضغط الجوي خلال الثلاث ساعات السابقة، ثم ارتفاعه ببطء، ويعني ذلك أن قيمة الضغط الجوي الحالية أعلى معا كانت عليه من ثلاث ساعات.

7

 

ويدل على انخفاض الضغط الجوي خلال الثلاث ساعات السابقة، ثم ثبات قيمته أو استمرار ارتفاعه بفارق ضئيل جداً.

8

ويدل على انخفاض الضغط الجوي باستمرار بمعدلات ثابتة أو غير ثابتة.

9


      

ويدل على ارتفاع الضغط الجوي أو ثباته ثم انخفاضه بمعدلات سريعة.

رموز سرعة الرياح

الرمز

السرعة عقدة، كم/ساعة

 

صفر عقدة، صفر كم/ساعة

 

5 عقدة، 9 كم/ساعة

 

10 عقدة، 19 كم/ساعة

15 عقدة، 28 كم/ساعة

20 عقدة، 37 كم/ساعة

 

25 عقدة، 46 كم/ساعة

 

30 عقدة، 56 كم/ساعة

 

35 عقدة، 65 كم/ساعة

 

40 عقدة، 74 كم/ساعة

 

45 عقدة، 83 كم/ساعة

 

50 عقدة، 93 كم/ساعة

 

55 عقدة، 102 كم/ساعة

 

60 عقدة، 111 كم/ساعة

65 عقدة، 120 كم/ساعة

100 عقدة، 105 كم/ساعة

          

105

عقدة، 194 كم/ساعة

ثانيا: خصائص السحب: يتم رصد غطاء السحب وتحديد نوعها، ومساحة السماء المغطاة بها، وارتفاعها، وتسجيل تلك المتغيرات فى جداول الأرصاد الجوية خلال فترة الرصد، ويفيد رصد السحب وتحديد انواعها وارتفاعاها فى التعرف على فترة سطوع الشمس، واحتمالات سقوط الأمطار، وحدوث عواصف البرق والرعد، والتنبؤ بحدوث الاعاصير ويفيد التعرف على اتجاه حركتها وسرعتها فى التنبؤ بالمواقع التي سوف تمر عليها والفقرة الزمنية التي تستغرقها للوصول إليها ومحاولة التحذير من خطورتها فى حالة ما إذا كانت أعاصير شديدة مثل الأعاصير المدارية. 1-أنواع السحب Clouds Types. ويدل ظهور سحب السمحاق وتدرجها إلى سمحاق طبقي وركامي على تحول الطقس من حالة الاستقرار إلى حالة عدم الاستقرار وتَوقع مرور الاعصار (الانخفاض الجوي)، كما ينذر ظهور سحب الركام الطبقي بسقوط أمطار خفيفة، وظهور سحب المزن الطبقي بسقوط أمطار متوسطة، وظهور سحب المزن الركامي بسقوط أمطار غزيرة وحدوث عواصف البرق والرعد.

المصادر:

1-كتاب خرائط الطقس والمناخ – د/ محمد إبراهيم شرف – دار المعرفة الجامعية الإسكندرية

2- خريطة الطقس – ويكيبيديا النسخة الالمانية - https://de.m.wikipedia.org/wiki/Wetterkarte