المركز العربي للمناخ
Image default
دروس الطقس

ما هي ظاهرة مادان وجوليان “التذبذبات المدارية” وما تأثيرها على المنطقة العربية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

هي علاقة قويه تربط بين حركة الرياح في طبقات الغلاف الجوي وعمليه انتقال الحراره في في المناطق المداريه واعماق المحيطات , اكتشف ذلك العالمان رولاند مادن وبول جوليان , وهناك علماء اخرون لهم اكتشافات عديده لهذه الظاهره.

اهميه هذه الظاهره
في المناطق المداريه الطقس لا يمكن التنبؤ به الى فترات بعيده كما هو الحال في منتصف خطوط العرض , وذلك لان في منتصف خطوط العرض تخضع التقلبات الجويه الى حد كبير لموجات روسبي العلويه في طبقة التربوسفير ,وتتفاعل مع عوامل الطقس السطحيه وتسبب حالات عدم الاستقرار.
اما في المناطق المداريه ليس هناك مثل عمليات عدم الاستقرار السائد او الحركة الموجيه ,لذلك يصعب التبنؤ للفتره التي تزيد عن 10 ايام.

ديناميكيه هذه الظاهره

تتحرك الظاهره من الغرب الى الشرق , وتتأثر بها الجزيرة العربية بشكل رئيسي , يمثل اللون الاحمر:فتره جفاف و اللون الازرق:فترة رطبه.

ewp

تبدا هذه الظاهره بالانتشار على مناطق غرب ووسط المحيط الهادئ الاستوائيه الدافئه جدا وتتقدم شرقا حتى تعود من جديد الى نفس المنطقة على شكل موجات متكرره , ومدة كل دورة ما بين 30 الى 60 يوما او 40 الى 50 يوما تقريبا ,ظاهره مادن وجوليان تؤثر على كامل طبقة التربوسفير المداريه.
ولكنها تكون اكثر وضوحا على المحيطين الهادئ والهندي , يعتمد قياس هذه الظاهره على مدى انبعاث الاشعاعات الى طبقات الغلاف الجوي , وتعتبر هذه الظاهره من اكثر الظواهر تعقيدا في العالم.

ظاهره مادن وجوليان كيف تؤثر في المناخ؟
هذه الظاهره تعتبر العامل الرئيسي في التاثير على مناخ المناطق المداريه ومنها الجزيره العربيه ,في فترات خمول الظاهره يسيطر استقرار قوي على المناطق التي تقع تحت التاثير السلبي,حيث تتزايد نسب الاشعاع وتسيطر الكتل الجافه على المنطقة وتسيطر التيارات الهوائيه الهابطه(حمل حراري ضعيف) وعادة ما تصحب بضغط مرتفع
فترات نشاط الظاهره
تقل نسب الاشعاع المتصاعده وتسيطر على المنقطة كتل رطبه جدا وتيارات حمل صاعده(حمل حراري قوي) مما يعزز حالات عدم الاستقرار والعواصف الرعديه.

فترات خمول التذبذب مادن – جوليان
هي ما تسمى بفتره الجفاف التي تمر بشكل شبة منتظم على الغابات المداريه ,وهذه الظاهره يمكن ان تؤثر في حياة الناس في دول كاندوسيا والهند وهي المسؤوله باذن الله عن فترات الجفاف الطويله وفترات الهطولات القويه جدا للامطار والفيضانات هناك
الجزيره العربيه تتاثر حالها كحال هذه الدول ,(وهذا يفسر ضعف بعض الحالات الجويه التي كانت توقعاتها تؤيد القوة وكل ذلك بتقدير من بتقدير وحكمة من رب العالمين).

عجائب هذه الظاهره
الامواج العميقه داخل المحيطات
الأمواج المعروفة مسبقا بأمواج كليفين أطول وأكبر و أبطأ من الأمواج الساحلية وتتوالد نتيجة تغيرات بالمنطقة المدارية (الحارة) فوق المحيط, كان معروفا حدوثها قرب السطح ولكن العلماء تعجبوا لحدوثها بالمياه العميقة ,و صرح البروفسير كارين هيوود المتخصص باستكشاف وتصوير المحيطات بجامعة أنجليا الشرقية
(دهشنا وسعدنا لهذا الإكتشاف .تصورنا أن تكون الأمواج على عمق 50 متر كما أوضحت صور الأقمار الصناعية ولكن كان من المثير لنا أن تكون على عمق 1500 متر مما يعنى إحتمال وجود أمواج أعمق من ذلك.)
وربما يساعد هكذا إكتشاف فى فهم تقلبات الطقس و تنبؤات المناخ بالمناطق الحارة.
وتظهر هذه الظاهرة في الاية
قال تعالى
}وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَ وَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40) } سورة النور
فتبارك الله احسن الخالقين.

counter create hit