الأوقات الدولية لعمليات الرصد الجوي

الأوقات الدولية لعمليات الرصد الجوي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

حتى يمكن دراسة الأحوال الجوية السائدة في لحظة معينة فقد تم الاتفاق دوليا على تحديد الأوقات التي يتم فيها عمليات الرصد الجوي في جميع محطات الرصد الجوي في العالم بنفس الوقت وهذه الأوقات هي بالتوقيت العالمي, توقيت جرينتش Gmt أو Utc, وهنالك محطات ترصد عناصر الطقس كالتالي :
1- كل 6 ساعات وتسمى هذه الرصدات أو النشرات نشرات رئيسية وتكون على النحو التالـي
0000, 0600, 1200,1800 Utc وهكذا.
2- عمليات رصد أو نشرات فرعية كل 3 ساعات تبدأ من 00utc وهي بالإضافة إلى أوقات النشرات الرئيسية تكون في الأوقات التالية:
.0300, 0900, 1500. 2100 Utcمحطات الرصد الجوي لطبقات الجو العليا بسبب التكاليف الباهظة للرصد الجوي لطبقات الجو العليا فقد نصت القرارات الدولية أنه إذا لم تتمكن الدولة من عمل أربعة رصدات فيكتفي بأخذ رصدتين في الأوقات 0000 Utc,1200 Utc وفي حالة رصدة واحدة فيتم الاتفاق مع الإقليم الذي تتبع له الدولة على أن تكون إما في الوقت 0000utc أو 1200utc .

تبادل معلومات الأرصاد الجوية
- هذه المحطات تعد التقارير الجوية في الأوقات المحددة, ولكنها لا تستعمل الجمل والكلمات في هذه التقارير وإنما تعتمد الرموز ونظام الشيفرة المتفق عليه دوليا "لتفادي مشكلة اللغات" وتبثها إلى المراكز الإقليمية المنتشرة في أجزاء من العالم لتبثها إلى مختلف دول العالم في مواعيدها المقررة وتتلقاها مراكز التنبؤات الجوية في العالم.
- كل تقرير صادر عن كل محطة ما يشمل مجموعات شيفرة, هذه المجموعات تشمل اسم المحطة التي أعدت التقرير وموقعها ووقت النشرة وتاريخها وماذا تمثل هذه المجموعات من عناصر الطقس. وهناك رموز خاصة للمحطات البحرية "السفن " حيث يلزم معرفة خطوط العرض والطول لتحديد موقعها". وهناك رموزا خاصة لرصد الهواء العلوي.
- وعبر وسائل الاتصالات الحديثة والسريعة يتم تبادل هذه المعلومات إرسالا واستقبالا وعندما يتم استلام
معلومات هذه المحطات يتم رسمها على الخرائط, هذه الخريطة تسمى خريطة الطقس.