التبريد العالمي يزداد قوة | ثلوج نادرة في نيوزيلاندا في النصف الجنوبي من الارض الذي يتعرض للصيف حالياً

التبريد العالمي يزداد قوة | ثلوج نادرة في نيوزيلاندا في النصف الجنوبي من الارض الذي يتعرض للصيف حالياً

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

يشهد النصف الجنوبي من الأرض " صيفًا " غير مستقر بشكل "غير عادي" لا سيما في الجزيرة الجنوبية "بنيوزيلندا" حيث غطت الثلوج الكثيفة الجبال خلال الأيام والأسابيع الأخيرة.

غادر الهواء القطبي المتجمد القارة القطبية الجنوبية يوم الأحد ، وبقي فوق أستراليا منذ ذلك الحين. وفقًا لما أوردته صحيفة odt.co.nz  -otago daily times إن درجات الحرارة ستستمر في الانخفاض في جميع أنحاء نيوزيلندا جراء تأثر المنطقة بعاصفة تتمركز بالقرب من جزيرة ستيوارت شرقًا .

تلقت منطقة التزلج Remarkables  حوالي 10 سم (4 بوصات) من ثلوج الصيف النادرة بين عشية وضحاها يوم الثلاثاء (كما هو موضح أدناه) ، وبعض المناطق تلقت 15 سم أخرى (6 بوصات).

وهذا وشهدت قمة جبل كورونيت أيضًا حوالي 10 سم (4 بوصات) .

بينما تلقى ملعب Cardrona للتزلج تراكمات مماثلة (كما هو موضح أدناه).

ومن المتوقع أن تضرب نوبات إضافية من هواء القطب الجنوبي البارد جداً نيوزيلندا قبل نهاية شهر يناير ، مما يؤدي إلى مزيد من البرد الصيفي الشاذ والثلوج إلى قمم البلاد.

في غضون ذلك ، لم يكن أداء الصيف في  أستراليا المجاورة طبيعياً ايضا , حيث استمرت درجات الحرارة الأقل من المتوسط في الانخفاض خلال الأيام الأخيرة ، ومن المتوقع حدوث المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة خلال الايام القادمة - كما اشارت النماذج الجوية العددية في توقعاتها .

تلقت قمتا هاواي في Maunakea و Mauna Loa زخات من الثلوج الصافية هذا الأسبوع. وفقًا لما أورده موقع westhawaiitoday.com ، فإن طريق الوصول إلى Maunakea مغلق حاليًا للجمهور في محطة معلومات الزائر بسبب الثلوج ودرجات الحرارة المتجمدة وضعف الرؤية.

من المتوقع أن تستمر الظروف الشتوية على مدار الأسبوع: قال خبراء الأرصاد يوم الثلاثاء: "سيؤدي الاضطراب في طبقات الجو العليا  إلى تكاثر الغيوم وهطول الثلوج في قمتي الجزيرة الكبيرة في Maunakea و Mauna Loa".

 

والله اعلم - المهندس احمد العربيد