درجات حرارة باردة تاريخية تجتاح شمال الهند ، وهطول امطار شهر كامل في يوم واحد في دلهي

درجات حرارة باردة تاريخية تجتاح شمال الهند ، وهطول امطار شهر كامل في يوم واحد في دلهي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

أدت الأمطار الغزيرة والثلوج المترافقة مع الموجة الباردة التي تضرب الهند إلى خلق ظروف صعبة في شمال غرب الهند.

في دلهي ، تجاوزت الأمطار الغزيرة متوسطها الشهري لشهر يناير البالغ 21.7 ملم (0.8 بوصة) عندما سجل مرصد سافدارجونج أكثر من 25.1 ملم (0.9 بوصة) ) حتى الأحد 3 يناير 2021.

سجلت المدينة أيضًا أدنى درجة حرارة لها منذ 15 عامًا عندما انخفض ميزان الحرارة إلى 1.1 درجة مئوية (34 درجة فهرنهايت) في 1 يناير ، في حين سجلت هيسار أبرد درجاتها منذ 47 عامًا مع درجة حرارة دنيا تبلغ - 1.2 درجة مئوية (29.8 درجة فهرنهايت) في 31 ديسمبر 2020.

شكلت الظروف الجوية القاسية في شمال غرب الهند تحدي لكثير من الناس الذين اصبحوا يكافحون من أجل البقاء ، خاصة مع وجود بعض الملاجئ الليلية التي تعمل بدون كهرباء.

قال فيدبال المسؤول عن المأوى الخاص بالنازحين في البلاد ل ANI: "منذ بداية فصل الشتاء ، نواجه مشاكل في الكهرباء. ونحاول استخدام المصابيح الشمسية لتجنب هذه المشكلة".

سجلت هيسار في هاريانا -1.2 درجة مئوية (29.8 درجة فهرنهايت) في 31 ديسمبر ، علماً ان أبرد يوم تم تسجيله في السجلات المناخية كان في يسمبر من عام 1973 ، عندما وصلت الحرارة الى -1.5 درجة مئوية (29.3 درجة فهرنهايت).

سيطر الضباب الكثيف والبرد الشديد على دلهي في يوم رأس السنة الجديدة عندما سجلت المدينة 1.1 درجة مئوية (34 درجة فهرنهايت) ، وهو أدنى مستوى منذ 8 يناير 2006 ، عندما سجلت المنطقة 0.2 درجة مئوية كحد أدنى (32.4 درجة فهرنهايت).

قال كولديب سريفاستافا ، رئيس مركز التنبؤ الإقليمي التابع لإدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) ، لـ NDTV إن الضباب الكثيف للغاية أدى إلى انعدام الرؤية في سافدارجونج وبالام. وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع درجة الحرارة الصغرى بحلول يوم الثلاثاء 5 يناير.

 اجتاحت أمطار غزيرة العاصمة الهدية ، مما أدى إلى حدوث فيضانات في بعض أجزاء المدينة. سجل مرصد سافدارجونج 25.1 ملم (0.9 بوصة) من الأمطار خلال 24 ساعة حتى صباح الأحد و 14.8 ملم (0.6 بوصة) في فترة ما بعد الظهر.

بحلول نهاية اليوم ، تجاوزت دلهي معدلات هطول الأمطار الشهري لشهر يناير البالغ 21.7 ملم (9.8 بوصة).

أصدر المعهد الدولي للديمقراطية (IMD) إنذارًا باللون البرتقالي ليوم الاثنين 4 يناير ، بسبب احتمالية هطول أمطار خفيفة إلى معتدلة في أجزاء من المدينة .