المكسيك | خبراء الارصاد الجوية يحذرون من موجة باردة متطرفة

المكسيك | خبراء الارصاد الجوية يحذرون من موجة باردة متطرفة

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

 اجتاحت كتل الهواء القطبية الضخمة نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي مؤخرًا , تزامناً مع انخفاض النشاط الشمسي الذي بدأ منذ العام 2015 .. وبدئنا نلحظ ذلك تدريجياً مع مرور السنوات , ليظهر ذلك جلياً هذا العام .

اضطر السكان الذين اعتادوا على درجات الحرارة المرتفعة في يوكاتان المكسيكية إلى الاختباء تحت البطانيات الأسبوع الماضي وذلك على اثر النزول القطبي البارد شداً والمتطرف الذي اجتاح شرق الولايات المتحدة ووصل الى جنوب فلوريدا إلى المكسيك

https://images.meteociel.fr/im/9015/486486486_zpv9.jpg

هذا وقد حذر خوان فازكيز مونتالفو ، خبير الأرصاد الجوية في يوكاتان ، انه من المتوقع أن يزداد هذا البرد القطبي غير العادي خلال العام الجديد.
قال مونتالفو ، لقد تأثرنا بالفعل ببرودة كبيرة في ديسمبر لم تحدث منذ سنوات.
سجلت Motul ومنطقة Henequen الرقم القياسي لليوم ، مع 8 درجات مئوية (46 فهرنهايت) .

قد يكون موسم الشتاء 2020-2021 موسمًا محطماً للأرقام القياسية المناخية ، هذا ما ذكره موقع yucatanexpatlife.com ،

مضيفًا أنه من بين 55 نزولاً باردًا متوقعًا مترافقاً مع كتل هوائية من اصل قطبي لهذا الموسم في امريكا الشمالية  ، من المحتمل ان تصل نصفها جنوبًا للوصول إلى شبه جزيرة يوكاتان  " خطوط العرض الدنيا "

بسبب تأثير النشاط الشمسي المنخفض على التيارات النفاثة والذي يزيد من تموجهاً بشكل عام وهذا ما يسمح بنزول الكتل القطبية الباردة صوب المناطق الجنوبية الغير معتادة على وصول الرياح القطبية اليها.

عدد قليل من المنازل في يوكاتان مجهزة بوسائل التدفئة ، كما ذكر موقع theyucatanexpatlife.com , وذلك لان المنطقة دافئة ولا تجتاحها موجات البرد , على عكس هذا العام الذي ما زال يفاجئ الجميع بموجاته الباردة الغير معتادة .

والله اعلى واعلم  - المهندس احمد العربيد