الصين | بكين تسجل ادنى درجة حرارة منذ 42 عام محطمة الرقم القياسي

الصين | بكين تسجل ادنى درجة حرارة منذ 42 عام محطمة الرقم القياسي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بعد الأخبار التي افادت بأن الصين زادت وارداتها من الغاز الطبيعي المسال إلى مستويات قياسية من أجل مكافحة البرد القارس ، تعاني عاصمة البلاد حاليا من أبرد درجات الحرارة سجلت في ديسمبر منذ السبعينيات !!

انخفضت درجات الحرارة الى مادون -26 درجة مئوية (-14.8 فهرنهايت) في صباح يوم الثلاثاء 29 ديسمبر ، سجلت بكين أبرد يوم في ديسمبر منذ 42 عامًا ، منذ عام 1978 حيث ترافق الانخفاض الحاد في درجات الحرارة في وقته مع  (الحد الأدنى للدورة الشمسية التي كانت تحمل الرقم 20).

وفقًا لما أوردته globaltimes.cn ، رافقت الرياح العاتية التي اثرت على المنطقة موجة باردة جداً، مما أدى إلى انخفاض درجة الحرارة بشكل ملموس ، هذا وقد عبر السكان "عن ذهولهم من الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة".

 https://images.meteociel.fr/im/7536/EqeFim4UwAIOqL0_pyd5.jpg

وبالتفاصيل : أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في الصين تحذيرًا من موجة البرد يوم الأربعاء بعد انخفاض درجات الحرارة القياسية يوم الثلاثاء ، قائلاً إن معظم المناطق الوسطى والشرقية ستشهد رياحًا عاصفة قوية ومزيدًا من انخفاض درجات الحرارة.

هطبت كتلة من الهواء القطبي شديد البرودة عبر روسيا وصولاً إلى الصين هذا الأسبوع ، مما أدى إلى تسجيل درجات حرارة قياسية بلغت -13 درجة مئوية (8.6 فهرنهايت) هذا وعند تعمق الهواء البارد بشكل مركز وكبير حدث انخفاض مفاجئ وقياسي على درجات الحرارة الى وصلت الى -22 درجة مئوية تحت الصفر .

تم تسجيل هذا الانخفاض المذهل البالغ -26 درجة مئوية (-14.8 درجة فهرنهايت) في مرصد بكين فودينج للأرصاد الجوية ، وهو أعلى مرصد للطقس في بكين - وهي قراءة كسرت بشكل مريح الرقم القياسي المسجل في عام 1978.

 قال مركز الأرصاد الجوية الصيني الرسمي إن موجة البرد ستؤثر على ما لا يقل عن 27 مقاطعة ومنطقة ذاتية الحكم ، بينما ستعاني أجزاء من جنوب الصين ، الواقعة في المنطقة شبه الاستوائية ، من درجات حرارة نادرة تحت الصفر في الأيام المقبلة و أسابيع.

تشير التقارير إلى أن الطقس البارد القياسي الأخير "جعل البيئة معرضة بشكل كبير لخطر فيروس كورونا ، والذي يمكنه البقاء على قيد الحياة بشكل أفضل وانتشاره بسهولة أكبر في درجات حرارة منخفضة ، وقد ثبت ذلك في التكرار المستمر لعدوى COVID-19 المرتبطة بسلسلة التبريد الجوي الماضية التي اثرت على العديد من المناطق في الصين خلال الشهرين الماضيين ".

تجدر الاشارة الى ان الارض بدأت بدخول حقبة باردة او ما يسمى بالعصر الجليدي المصغر , نظراً لانخفاض النشاط الشمسي بشكل كبير خلال الدورة الشمسية الماضية والتي تحمل الرقم 24

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد