موجة انجماد قياسية تضرب اسيا وتجمد مناطق شاسعة من كوريا الجنوبية

موجة انجماد قياسية تضرب اسيا وتجمد مناطق شاسعة من كوريا الجنوبية

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

كنا قد اشرنا في مقال سابق , بان مناطق شاسعة من شرق قارة اسيا تتعرض لموجة باردة قياسية , على اثر اندفاع رياح قطبية قارية غطت مساحات شاسعة من القارة الاسيوية , وكنا قد اشرنا ان هذا النزول يعد قياسي في مثل هذا الوقت من العام وان كثير من المناطق

ستسجل قيم باردة قياسية وذلك ناتج عن تبريد كبير يتعرض له الجزء الشمالي من الكرة الارضية والذي ينذر ببداية حقبة باردة .. لقراءة المقال اضغط على العنوان : تبريد كبير بدأ هذا الاسبوع في النصف الشمالي من الكرة الارضية , هل بدأت الحقبة الباردة ؟ واشرنا بنهاية المقال الى ان الاخبار ستبدأ بالانتشار هذا الاسبوع عن اثار هذه الموجة الباردة المدمرة حقيقة . 

تعرضت كوريا الجنوبية بأكملها لموجة برد يوم الثلاثاء ، حيث انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون -20 درجة مئوية (-4 فهرنهايت) في المناطق الجبلية بمقاطعة جانجون ، على بعد 62 ميلاً (100 كيلومتر) شرق سيول.

كما وردنا  من قبل موقع koreatimes.co.kr ، فقد أصدرت إدارة الأرصاد الجوية الكورية (KMA) تحذيرًا من الموجة الباردة أو تحذيرًا لغالبية كوريا الجنوبية حيث انخفضت مقاييس درجات الحرارة الزئبقية إلى أدنى مستوياتها لهذا الموسم عند -23.5 درجة مئوية (-10.3 فهرنهايت) .

اجتاحت درجات الحرارة الصفرية وما دون الصفرية الدولة الواقعة في شرق آسيا بأكملها ، حيث انطلقت كتلة هوائية باردة جدا من القطب الشمالي بشكل غير طبيعي إلى أقصى الجنوب على اثر انخفاض انتظام التيار النفاث القطبي والذي اصبح متموج بشكل كبير :وصلت درجات الحرارة الصباح في العاصمة الكورية سيول إلى -11 درجة مئوية (12.2 فهرنهايت) ، بينما في تشونان -11.5 درجة مئوية (11.3 فهرنهايت) ، وفقًا لإحصائيات ادارة الارصاد الجوية الكورية.

حتى المناطق الجنوبية البعيدة عانت من البرد ، حيث وصلت درجات الحرارة الى -5.6 درجة مئوية (21.9 فهرنهايت) في بوسان ، و -5 درجة مئوية (23 فهرنهايت) في كوانغجو .

وترافق انخفاض درجات الحرارة هذا بتساقط ثلوج قياسي ومبكر والتي وصلت الى بعض المناطق الساحلية الغربية وجزيرة جيجو ، مما دفع ادارة الارصاد الجوية الكورية إلى اطلاق إنذار بثلوج كثيفة لتلك المناطق وجزيرة Ulleung في البحر الشرقي.

تجاوزت سماكة الثلوج المتراكمة في الصباح الى 15 سم (5.9 بوصات) في المناطق الساحلية الغربية من مقاطعة جولا الجنوبية ، بينما من المتوقع أن تصل سماكة الثلوج إلى 30 سم (حوالي 2 قدم) في مناطق جيجو الجبلية طوال يوم الثلاثاء 15 ديسمبر.

هذا وذكرت صحيفة koreatimes.co.kr الكورية ، ان شرطة جيجو فرضت قيودًا على حركة المرور على بعض الطرق الجبلية في الجزيرة.

يضرب القطب الشمالي (كما هو موضح في الصورة أدناه والتي تمثل الانحراف في درجات الحرارة السطحية عن المعدلات الطبيعية ) حاليًا جزءًا كبيرًا من قارة آسيا .

من المتوقع أن يشتد تأثير هذه الموجة الباردة بشكل كبير في اجزاء واسعة من قارة اسيا خلال الأيام المقبلة ، وتشير التوقعات ايضا الى احتمالية تندي درجات الحرارة بشكل خطير في وسط وشرق روسيا على وجه الخصوص (كما هو موضح بالصورة ادناه ) لاحظ ايضا ان جزء كبير من استراليا من المتوقع ان يشهد انخفاض كبير على درجات الحرارة والتي من المتفرض انها تتعرض حاليا لاجواء دافئة نتيجة لاقتراب فصل الصيف في الجزء الجنوبي من الكرة الارضية!

gfs T2ma global 52

هذا وانتشر مقطع فيديو بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يشير الى تساقطات ثلجية كبيرة في باكستان , حيث سجلت بعض المناطق تساقطات ثلجية قياسية نسبة الى هذا الوقت من العام.

 

 وتشير اخر القراءات الاقتصادية المستلمة حديثاً الى ارتفاع معدلات صادرات الغاز المتجه الى اسيا بشكل كبير على اثر هذه الموجة الباردة وارتفع على اثرها سعر الغاز الطبيعي المسال كما هو مبين في الرسم البياني ادناه

EpKbDC3UYAAzWD9