المركز العربي للمناخ
Image default
ترند

الأرض تبرد | أكثر من 20 سفينة عالقة في الجليد البحري الكثيف والمُبكر في بحار القطب الشمالي

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

في السنوات الأخيرة ، كانت السفن التي تمر عبر الساحل الشمالي لروسيا في مثل هذا الوقت من شهر نوفمبر تمر بكل سهولة نسبياً – لكن على ما يبدو بدأت الظروف تتغير ، في هذا العام ، مع استمرار كوكبنا في التبريد الناتج عن انخفاض النشاط الشمسي للدورة الثانية على  التوالي , وتزامناً مع النشاط الكبير للبراكين التي نفثت ملايين الاطنان من ثاني اكسيد الكبريت في غلافنا الجوي خلال هذا العام والعام السابق والذي يعمل على عكس اشعة الشمس خارج الأرض . بدأ الجليد البحري بالتشكل والانتشار بشكل كثيف وسريع ومبكر في العروض العليا من النصف الشمالي من الأرض .

وفقا لموقع thebarentsobserver.com , فإن اجزاء كبيرة من مياه القطب الشمالي النائية بدأت تتغطى بكميات ضخمة من الجليد الكثيف في اواخر شهر اكتوبر الماضي , تزامناً مع زيادة ملحوظة في سمك هذا الجليد والذي اصبح من الصعب التنقل خلاله بواسطة السفن والبواخر .

تظهر الخرائط الجليدية أن الأجزاء الرئيسية من بحر لابتيف وبحر سيبيريا الشرقي مغطاة بالجليد الذي يزيد سمكه عن 6 بوصات. بينما فوق بحر سيبيريا الشرقي ، توجد مناطق شاسعة مغطاة بجليد بسمك 28 بوصة ، بالإضافة إلى جليد بسمك 80 بوصة متراكم منذ عدة سنوات.

6846874684898498498

أكثر من 20 سفينة عالقة في الجليد البحري الكثيف والمُبكر في بحار القطب الشمالي

من بين السفن العالقة في الجزء الشرقي من الطريق البحري الناقل, هنالك ناقلتا نفط وعدد كبير من ناقلات البضائع ، بما في ذلك ثلاث سفن تنقل خام الحديد من جزيرة ميلن الكندية إلى الصين ، واثنتان تحملان خام الحديد من مورمانسك.

قامت العديد من السفن الأخرى بتغيير المسار من أجل محاولة الالتفاف عن المناطق ذات الجليد الأسرع نمواً .

تشير التقارير ان غالبية السفن لا تمتلك إذن للإبحار في الجليد البحري السميك دون مساعدة كاسحة الجليد ، وقد يؤدي ذلك الى انتهاك لوائح الشحن الروسية إذا لم يتمكنوا من مغادرة المناطق المتجمدة في اسرع وقت ممكن .

هذه الظروف الجوية الباردة جداً والمبكرة عملت على ارباك السلطات الروسية , وزاد قلقها خصوصا انها تعمل بجهد كبير على الترويج للمر البحري في بحر الشمال كبديل مستقبلي لقناة السويس . !!

counter create hit