قمة غلاسكو | جدل كبير بين المشاركين , ومطالبات بتمويلات ضخمة لمواجهة التغير المناخي

قمة غلاسكو | جدل كبير بين المشاركين , ومطالبات بتمويلات ضخمة لمواجهة التغير المناخي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

مستمرين بتغطية اخر واهم اخبار قمة المناخ كوب 26 التي اصبحت بعض الاراء المتداولة فيها مؤخرا " مثيرة للجدل " .

  • تقول وكالة الطاقة الدولية إن تعهدات COP26 ستبطئ الاحترار إلى 1.8 درجة مئوية.
  • طلبت أفريقيا ما مقداره 1.3 تريليون دولار كتمويل سنوي لمواجهة التغير المناخي .
  • مشاكل كبيرة بين المفاوضين بشأن تغيير قواعد سوق الكربون العالمي.

بعد يوم من احتفال منظمي COP26 في المملكة المتحدة بتعهدات كبيرة لحماية غابات العالم ، قالت إندونيسيا ، والتي تعتبر احد أكبر الدول المنتجة لزيت النخيل ، إنها وافقت فقط على الحفاظ على غطاء غاباتها ثابتًا خلال هذه الفترة القادمة - مما يعني أنه لا يزال من الممكن قطع الأشجار واستبدالها في اي وقت . وقالت البرازيل ،  إنها لن تستهدف سوى عمليات قطع اشجار الغابات "غير القانونية".

وقعت إندونيسيا أيضًا على تعهد يهدف إلى إنهاء استخدام الفحم ، لكن نظرة فاحصة على الشروط تظهر أنها ستكون قادرة على مواصلة بناء محطات الفحم بصورة ملتوية . سلطت المملكة المتحدة الضوء على بولندا كأحد الموقعين الرئيسيين على نفس الاتفاقية ، لكن وارسو قالت إنها لن تتخلص تدريجياً من الفحم حتى عام 2040 - وهو نفس الجدول الزمني الذي كانت تخطط له بالفعل - مما يلقي بظلال من الشك على مقدار القيمة التي يضيفها الاتفاق الجديد.

4568468

مع استمرار المحادثات ، ظهرت الانقسامات حول احد البنود المهمة على جدول الأعمال : قواعد سوق الكربون العالمية. طالبت البلدان النامية أن يتم توجيه نسبة من عائدات التجارة بالكربون إلى الدول الفقيرة. في حين ان الاتحاد الأوروبي يقاوم الدعوات إلى فرض الرسوم على المعاملات بين الدول - ويقول إنها خط أحمر.