احترار مفاجئ للدوامة القطبية الستراتوسفيرية سيبدأ قبل نهاية العام

احترار مفاجئ للدوامة القطبية الستراتوسفيرية سيبدأ قبل نهاية العام

المركز العربي للمناخ - حصري - المهندس احمد العربيد

بدأت نماذج الطقس العالمية تشير الى احتمالية عالية لبدء احترار كبير في الدوامة القطبية الستراتوسفيرية على ارتفاع يقرب من 30 كم . سيبدأ هذا الاحترار بالظهور بقوة تزامنا مع انطلاق مربعانية الشتاء "21 ديسمبر" 2020 .. ليشتد ويصل الى ذروته حول رأس السنة الميلادية باذن الله . 

568648468468

 

الاحترار الستراتوسفيري هو ارتفاع سريع وكبير على درجات الحرارة بصورة قياسية بحيث ترتفع درجة الحراة بمقدار حوالي 50 درجة مؤية خلال ايام قليلة فقط على مستوى 10 هيكتاباسكال حول خط عرض 65 شمالاً في القطب الشمالي.

 

للمزيد عن الاحترار الستراتوسفيري يمكنك مشاهدة المقال التالي :  ما هو الاحترار الستراتوسفيري وكيف يؤدي الى انقسام الدوامة القطبية

موقع الاحترار الستراتوسفيري 

في الصورة التالية نلاحظ ان الاحترار الاستراتوسفيري المتوقع سيتركز بداية فوق المنطقة الروسية شرقاً لتمتد اطرافه من شرق اوروبا وصولاً الى شمال الهادئ . ينتقل بعد ذلك على اثر الحركة الدورانية للدوامة الروسية الى اماكن اخرى من العروض العليا والمتوسطة .

48468486

 

ما تأثير الاحترار الستراتوسفيري على العالم وهل سيفيد المناطق العربية ؟

هذا الاحترار يؤدي الى انقسام الدوامة القطبية الستراتوسفيرية الى جزئين واحياناً اكثر من ذلك , ويؤدي الى حدوث اضطرابات بشكل عام تصل كرد فعل الى طبقة التروبوسفير السطحية " التي تحدث فيها العمليات الجوية " , وبالتالي يحدث اضطراب قوي في القبة القطبية الشمالية على مستوى طبقة التروبوسفير " الطبقة التي يكون فهيا المنخفضات والمرتفعات الجوية ", وبالعادة يكون رد فعل هذا الاحترار هو انقسام القبة القطبية الشمالية في التروبوسفير و تشكل كتلتين هوائيتين شديدتي البرودة :

الاولى تتمركز شمال القارة الامريكية الشمالية وتسمى بالدوامة الكندية.

الثانية تتمركز ما بين قارة اسيا واوروبا وتسمى بالدوامة الروسية .

هذه الدوامات الباردة تعمل بدورها الى تدني درجات الحرارة بشكل كبير في المناطق التي تتمركز فوقها وحولها , وتبدأ بارسال رياحها الباردة صوب المناطق الجنوبية بصورة مستمرة طوال فترة مكوثها , وهذا يؤدي في كثير من الاحيان الى حدوث عواصف ثلجية تضرب مناطق واسعة من العروض الوسطى والدنيا  تصل الى خط عرض 30 درحة " والتي تشمل بلاد الشام والعراق ومصر ودول المغرب العربي " على اثر التغذية المستمرة من الرياح الباردة التي ترسلها هذه الدوامات .

حاليا سيتزامن هذا الاحترار الستراتوسفيري مع حدوث انخفاض كبير على درجات الحرارة بدأ في الجزء الشمالي من الكرة الارضية منذ منتصف ديسمبر  , حيث تشير الورقة التالية الى انخفاض كبير في متوسط درجات الحرارة للنصف الشمالي من الكرة الارضية لدرجات الحرارة السطحية , وسيستمر هذا الانخفاض حسب التوقعات الصادرة من NCEP GFS 

131917079 2011352289007504 8710505335612941172 o

 

الخلاصة :

- ما تم ذكره اعلاه يشير الى بداية تبريد كبير على السطح سيكون ملموسا بصورة تدريجية خلال اسبوع/ اسبوعين من بداية المربعانية فصاعداً وبشكل تدريجي وذلك نتيجة للانتقال العامودي الحراري ما بين الطبقات الرئيسية . وكل العالم ينتظر هذه الحادثة وبدأت التوقعات تطلق من جميع المراكز والمختصين والهواة وجميعها احتمالية ولا يمكن الجزم من خلالها .

- نود الاشارة الى ان ارجاء كثيرة من دول العالم تتعرض لتساقطات ثلوج حطمت الارقام القياسية مؤخراً ولم تتأثر الدول العربية حتى اللحظة بهذا , ولك ان تعي جيداً عزيزي القارئ ان التوازن في الغلاف الجوي يعتبر امر رئيس وهذا من سنن الخالق عز وجل في احداث الاعتدال والتوازن في الكون . وننتظر قريباً ان يأتي دورنا عند انقلاب انظمة الغلاف الجوي لصالح المنطقة كرد فعل طبيعي على ما يحصل الان . 

- سيكون تأثير الاحترار الستراتوسفيري على البلاد العربية ملحوظاً مع مرور الوقت وتحديداً مع بداية العام من خلال انزلاق كتل هوائية شديدة البرودة تتوزع ما بين المغرب العربي ودول الشرق الاوسط  يصعب تحديد موعدها حالياً بدقة نظراً لان الضغوط السطحية توجه الكتل الباردة في كل لحظة ولكثرة العوامل السطحية المؤثرة واهمها المسطحات المائية والتي تكون بحاجة الى متابعة حثيثة نظراً للتغييرات السريعة التي تسببها المسطحات المائية في انظمة الضغوط الجوية . لذلك سنكون معكم بالتحديثات اولاً بأول خلال الايام القادمة . 

- " للمختصين " قد يعتقد البعض بان هذا الاحترار سيؤدي الى نتيجة محسومة بسلبية حادة للقطب الشمالي " اي ارتفاع الضغط فيه " وحقيقة رد فعل السطح ليس اكيد بان يتجه القطب الى الايجابية او السلبية الخفيفة او السلبية الحادة . فارشيف احترار الستراتوسفير متنوع بنتائجه ما بين الايجابية والسلبية للقطب وكله يعتمد على مواقع تركيز انتشار الموجات العامودية .
نذكر منها احترار شباط 2008 واحترار ديسمبر 1998 واحترار رأس السنة لموسم 2002/2001 والامثلة تطول .

والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد

لمعرفة اخر الاخبار ولصتلك الاشعارات و تفاصيل حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم مجاناً ومعرفة كميات الامطار المتوقعة والثلوج وارتفاع منطقتك عن سطح البحر حمل تطبيق المركز العربي للمناخ الان , اضغط هنا للتحميل