تبريد كبير بدأ هذا الاسبوع في النصف الشمالي من الكرة الارضية , هل بدأت الحقبة الباردة ؟

تبريد كبير بدأ هذا الاسبوع في النصف الشمالي من الكرة الارضية , هل بدأت الحقبة الباردة ؟

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تبريد كبير بدأ هذا الاسبوع في النصف الشمالي من الكرة الارضية , و ظهور مؤشرات قوية تدل على بداية دخول الارض في حقبة باردة 

الدورة الشمسية الماضية وتحمل الرقم 24 والتي استمرت منذ العام 2009 الى 2020.  كانت الاضعف منذ ما يقارب المائتي عام , حيث كانت الدورة الضعيفة المشابهة لها والتي حدثت في نهاية القرن الثامن عشر قد تسببت بفترة تبريد لكامل الكرة الارضية سميت بفترة دالتون واستمرت حتى عام 1820 , ودخلت الارض بما يسمى بعصر جليدي صغير او حقبة باردة , ويعود سبب هذا التبريد الى انخفاض عدد البقع الشمسية خلال الدورات الشمسية الخامسة والسادسة على التوالي . 

وقام الباحثون بربط انخفاض عدد البقع الشمسية " انخفاض النشاط الشمسي " بانخفاض درجات حرارة الارض , حيث ان زيادة عدد البقع الشمسية يتناسب طرديا مع نسبة الاشعاع الشمسي وبالتالي زيادة الحرارة المنبعثة من الشمس . 

وعندما يقل عدد البقع الشمسية تقل نسبة الاشعاع الشمسي وهذا ينعكس على درجة حرارة الارض , لان المصدر الحراري لكوكبنا هو الشمس واي تغيير يحدث عليها بكل تأكيد سنتأثر به بصورة مباشرة  .

وبناء عليه فقد توقع العلماء ان الارض بدأت تبرد فعليا وتحديدا منذ العام 2015 , وسيبلغ هذا التبريد ذروته عام 2035 ,   وسنلاحظ ذلك على غلافنا الجوي تدريجياً مع مرور السنوات . 

ماذا يحدث في غلافنا الجوي عندما يقل النشاط الشمسي ؟

عندما يتباطئ النشاط الشمسي ويقل عدد البقع الشمسية كما ذكرنا اعلاه , فان التيار النفاث يتباطئ وبالتالي يكون رد فعل هذا التباطؤ بأن يرتفع الهواء الدافئ باتجاه الشمال وصولاً الى القبة القطبية  , ومن ناحية اخرى فان الهواء البارد سيتجه جنوباً كرد فعل واستجابة لصعود الهواء الدافئ ليصل الهواء البارد  الى العروض الوسطى واجزاء من العروض الدنيا كعملية تبادلية .
هكذا تبدأ العصور الجليدية والحقبات الباردة .

ماذا يحدث الان وكيف تم استشعار ذلك في غلافنا الجوي حالياً ؟

في الصورة التالية يوجد مثال ممتاز على ما تم ذكره قبل قليل , وهذا ما يحدث حالياً . والتي تمثل شذوذ درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذا اليوم من النموذج الامريكي GFS

الصورة اعلاه تبين وجود نزول بارد هائل وبمساحة ضخمة بدأ في اجزاء واسعة من شرق اسيا , حيث بلغ مقدار هذا الانحراف في معدلات درجات الحرارة حوالي 20 درجة مؤية عن المعدل الطبيعي . 

يعتبر هذا التطرف الكبير في درجات الحرارة وعلى هذه المساحات الشاسعة اكبر دليل بانه قد تم تحطيم العديد من الارقام القياسية , وسنلمس ذلك في اخبار هذا الاسبوع من حالات تساقط ثلجي كثيف وحالات تلف محاصيل زراعية وحتى حالات وفيات في تلك المناطق .

على سبيل المثال : متوسط درجات الحرارة الباردة لشهر ديسمبر في مقاطعة ياكوتسك في روسيا مثلاً تبلغ -40.5 درجة مؤية تحت الصفر , وفي هذه الايام وخلال هذا الاسبوع يتوقع ان يتنخفض درجات الحرارة حوالي 20 درجة مؤية عن المعدل , حيث من المتوقع ان تسجل هذه المقاطعة درجة حرارة كواحدة من ابرد القراءات المسجلة في نصف الكرة الارضية الشمالي والتي قد تصل الى -60.5 درجة مؤية .

واخيرا يبين الرسم البياني التالي معدل درجة الحرارة السطحية لنصف الكرة الارضية الشمالي " باللون الاحمر " ويتضمن توقعات نموذج NCEP GFS حتى تاريخ 18-12-2020 , والتي تبين انخفاض كبير متوقع ان يحدث هذا الاسبوع في معدل الدرجات الحرارة ويقارب درجة مؤية واحدة كاملة لكامل النصف الشمالي للكرة الارضية .


والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد

لمعرفة اخر الاخبار و تفاصيل حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم مجاناً ومعرفة كميات الامطار المتوقعة والثلوج وارتفاع منطقتك عن سطح البحر حمل تطبيق المركز العربي للمناخ الان , اضغط هنا للتحميل