المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار المناخ

براكين الارض تندلع بصورة كبيرة وغير طبيعية, والموجات الباردة بدأت تجتاح دول العالم مبكراً

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

للعام الثاني على التوالي , وتزامناً مع انخفاض النشاط الشمسي المستمر ( اقل من المتوسط العام ) , مازالت براكين الارض تثور بصورة مستمرة وغير طبيعية , لتشكل سلسلة من الثورانات لم تهدأ او تنقطع للعام الثاني على التوالي. 

بركان لابالما في اسبانيا , الذي لم يهدأ منذ شهر سبتمبر الماضي , مازال مندلعاً بصورة غير طبيعية , تسبب بالاف الزلازل خلال عدة اسابيع , اضافة الى ارساله كميات ضخمة من ثاني اكسيد الكبريت الى طبقات الغلاف الجوي , ومع رصد حقيقي ودقيق يشير الى ان غازات هذا البركان وصلت الى طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي بارتفاع تجاوز 15- 18 كم , فان هذا البركان ساهم ( دون ان يترك مجال للشك ) بتأثيره المباشر على المناخ. 

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

lapalma24sep 1

بركان اتنا في ايطاليا , والذي استمر ثورانه منذ بداية العام بصورة شبه مستمرة , مازال ينفجر بين الحين والاخر متسبباً بسحب ضخمة من ثاني اكسيد الكبريت والتي اصبحت تقيم بشكل شبه دائم فوق البحر الابيض المتوسط .

ثار البارحة بركان اتنا للمرة الثانية والخمسون خلال اقل من عام , مخلفاً سحابة من الرماد البركاني وصلت بارتفاع يقدر بـ 7.5 كم (24600 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

etna eruption october 23 2021 c

بركان تال ايضاً ,, سجل رقم قياسي جديد  , وذلك من خلال أعلى مستوى لانبعاثات ثاني أكسيد الكبريت منتصف هذا الشهر . 

سجل المرصد المحلي في الفلبين PHIVOLCS  ما مقداره 23576 طن في اليوم من انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت (SO2) منتصف اكتوبر الحالي من بركان تال . هذه البيانات هي أعلى مستوى تم تسجيله في بركان تال على الاطلاق , وقد اكتشاف تشوه في الأرض المحيطة في البركان منذ أغسطس ، وهي علامة أخرى على اندلاع كبير ووشيك لهذا البركان قد يكون شديد القوة.

بدأ ثوران بركاني قوي في بركان مانام ، بابوا غينيا في 19 أكتوبر 2021 ، مما أدى إلى انبعاث رماد بركاني وصل إلى ارتفاع 15.2 كم (50000 قدم) فوق مستوى سطح البحر.

ما تم ذكره اعلاه هو بمثابة ملخص صغير مما يحدث حول العالم من ثورانات بركانية مستمرة وكبيرة تتجاوز اعدادها العشرات استناداً الى موقع volcanodiscovery , وهذا ان دل فانما يدل على احتمالية جدية لحدوث تبريد في غلافنا الجوي بشكل ملحوظ هذا العام .

علمياً : تم اثبات تاثير البراكين على غلافنا الجوي بصورة رئيسية خصوصا اذا وصلت غازات ثاني اكسيد الكبريت الى ارتفاعات اعلى من 10-15 كم في غلافنا الجوي , ويكون التأثير على شكل تبريد قد يكون اقليمي وقد يكون عالمي , وهذا يرجع الى كميات غاز ثاني اكسيد الكبريت التي تصل الى طبقة الستراتوسفير . ويكون التأثير الرئيسي على شكل تبريد وانخفاض في درجات الحرارة ينتج عن انعكاس اشعة الشمس الى خارج الكوكب بسبب انتشار جزئيات غاز ثاني اكسيد الكبريت والتي تعمل بدورها كجدار يصد الاثر الاشعاعي الذي يولد الحرارة .

تظهر الصورة التالية توزيع غاز ثاني اكسيد الكبريت so2 اليوم , ونلاحظ من خلالها انتشار ملايين الاطنان من هذا الغاز فوق كامل الشريط المداري تقريبا وصولاً الى العروض الوسطى واجزاء من العروض العليا من الكوكب .

Untitled 2

في القطب الجنوبي , كان تأثير التبريد كبير جداً خلال موسم شتاء 2021 ( الاشهر ال 5 الماضية ) , وتم تسجيل العديد من الارقام القياسية في انخفاض درجات الحرارة , وحتى هذه اللحظة , مازال نصف الارض الجنوبي يعاني من انخفاض كبير في درجات الحرارة مقارنة بالمعدل العام , وتسبب هذا الانخفاض بحدوث عواصف ثلجية نادرة الحدوث في كل من افريقيا وامريكا الجنوبية واستراليا ونيوزيلندا , ومن المتوقع حسب النموذج الامريكي للتنبؤات الجوية GFS ان يستمر هذا الشذوذ الغير طبيعي في انخفاض درجات الحرارة بالتأثير على النصف الجنوبي من الأرض كما تظهر الصورة التالية : 

gfs T2ma global 40

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

الموجات الباردة بدأت تجتاح النصف الشمالي من الأرض : 

تعاني بكين من أدنى درجة حرارة في شهر أكتوبر في نصف قرن حيث من المتوقع ان تتجمد المدينة لمدة 20 يومًا في وقت مبكر على اثر اقتراب كتلة هوائية شديدة البرودة من الصين .

تسببت موجة البرد القارس في انخفاض درجات الحرارة في جميع أنحاء الصين إلى مستويات غير مسبوقة لشهر أكتوبر ، مما أدى إلى زيادة الطلب على وسائل التدفئة / قطاع الطاقة.

وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية بالبلدية ، تم تسجيل أدنى درجة حرارة عند -0.2 درجة مئوية (31.6 درجة فهرنهايت) في الساعة 6:44 صباح يوم الأحد 17-اكتوبر-2021 في العاصمة الصينية بكين – وهي أدنى درجة حرارة سجلها مرصد المدينة منذ عام 1969 ، وفقًا لوكالة أنباء شينهوا.

spring snow argentina e1634560988525

تستقبل الدول الاسكندنافية الثلوج مبكراً 
يُضرب الشتاء مبكرًا الدول الاسكندنافية ,مع درجات حرارة تحت الصفر وثلوج كثيفة اجتاحت المنطقة.

سجلت لابلاند بفنلندا حوالي 20 سم (8 بوصات) من الثلج قبل حوالي 3 ايام . بينما كانت التراكمات اضعاف الموجودة في أماكن أخرى: في Kittilä ، على سبيل المثال ، تم تسجيل حوالي نصف متر , 48 سم (1.6 قدم) من الثلوج المتراكمة.

المملكة المتحدة تستقبل الثلوج الكثيفة مبكراً ايضاً !

بدأ شهر أكتوبر الحالي معتدلاً في معظم أنحاء بريطانيا مع ارتفاع درجات الحرارة فوق 20 درجة مئوية. لكن الرياح تغيرت الآن وتم توجه كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة من القطب الشمالي الى اوروبا مباشرة. وادت هذه الكتلة الى تساقط الثلوج على معظم الجزر البريطانية بصورة مفائجة وغير طبيعية !. 

تزامناً مع هذا البرد المبكر الذي يحدث حالياً في اجزاء مختلفة من العالم , من المتوقع ان تسيطر ظاهرة اللانينا للعام الثاني على التوالي على موسمنا الحالي , لتخلف اجواء شديدة البرودة وغير معتادة هذا الشتاء في النصف الشمالي من الأرض , وقد تم نشر تقرير مفصل حول ذلك هنا في المركز العربي للمناخ , يمكنكم الاطلاع عليه من خلال الضغط هنا .

نقوم الان بتجميع كافة البيانات لتعزيز نشرتنا الجوية لشتاء 2021-2022 وعند اكتمالها سنقوم بنشرها على موقعنا الالكتروني وتطبيقنا على الهواتف النقالة ,, لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

هذا والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

counter create hit