رسميا : ظاهرة الانينا تؤثر على مناخ الارض هذا الشتاء , فما تأثيرها على شتائنا ؟

رسميا : ظاهرة الانينا تؤثر على مناخ الارض هذا الشتاء , فما تأثيرها على شتائنا ؟

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بدأت ملامح الشتاء القادم بالظهور شيئاً فشيء ,وللعام الثاني على التوالي تشهد الارض ظاهرة اللانينا ، كما يتضح من مراقبة مستمرة للمحيط الهادئ وتحديدا المنطقة 3.4. تشير التوقعات ان هناك فرصة بنسبة 87 ٪ لاستمرار ظاهرة النينيا هذا الشتاء ، وتشتهر ظاهرة اللانينا بانها تساهم بجعل الاجواء في النصف الشمالي من الأرض اكثر برودة من المعتاد.

في البداية دعونا نتعرف على ظواهر النينو واللانينا :

التذبذب الجنوبي لظاهرة النينيو (ENSO) :  هو نمط مناخي متكرر يتضمن تغيرات في درجة حرارة المياه في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي. في فترات تتراوح من حوالي ثلاث إلى سبع سنوات ، تكون المياه السطحية عبر رقعة كبيرة من المحيط الهادئ الاستوائي دافئة أو باردة في أي مكان من 1 درجة مئوية إلى 3 درجات مئوية ، مقارنة بالمعدل العادي المقاس من سنة 1991 الى سنة 2020 .

4468

يؤثر نمط الاحترار والتبريد المتذبذب هذا ، المعروف بدورة ENSO ، بشكل مباشر على توزيع هطول الأمطار في المناطق المدارية ويمكن أن يكون له تأثير قوي على الطقس في انحاء مختلفة من العالم . النينيو والنينيا هي المراحل القصوى لدورة ENSO ؛ بين هاتين المرحلتين هنالك مرحلة ثالثة تسمى المحايدة.

اذاً ,, هنالك 3 حالات لدورة التذبذب الجنوبي ENSO ,, الحالة الاولى هي النينو والثانية هي اللانينا والثالثة هي المتعادلة او المحايدة .. ونتطرق اليها الان : 

حالة النينيو : ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط ، أو درجات حرارة سطح البحر فوق المتوسط ​​(SST) ، في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي. في إندونيسيا ، يتجه هطول الأمطار إلى الانخفاض بينما يزداد هطول الأمطار على وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي. الرياح السطحية منخفضة المستوى ، والتي تهب عادة من الشرق إلى الغرب على طول خط الاستواء ("الرياح الشرقية") ، تضعف أو ، في بعض الحالات ، تبدأ في هبوب الاتجاه الآخر (من الغرب إلى الشرق أو "الرياح الغربية"). بشكل عام ، كلما ارتفعت درجة حرارة المحيطات الشاذة ، زادت قوة ظاهرة النينيو (والعكس صحيح).

حالة اللانينا : تبريد سطح المحيط ، أو درجات حرارة أقل من المتوسط ​​لسطح البحر (SST) ، في وسط وشرق المحيط الهادئ الاستوائي. في إندونيسيا ، تميل هطول الأمطار إلى الزيادة بينما ينخفض ​​هطول الأمطار فوق وسط وشرق المحيط الهادئ المداري. تصبح الرياح الشرقية العادية على طول خط الاستواء أقوى. بشكل عام ، كلما كانت الانحرافات في درجة حرارة المحيط أكثر برودة ، كانت النينيا أقوى (والعكس صحيح).

الحالة المحايد : لا النينيو أو النينيا. غالبًا ما تكون درجات حرارة سطح المحيط الهادئ الاستوائية قريبة من المتوسط. ومع ذلك ، هناك بعض الحالات التي يمكن أن يبدو فيها المحيط كما لو كان في حالة النينيو أو النينيا ، لكن الغلاف الجوي لا يلعب على طول (أو العكس).

وبعد التعرف على الظاهرة دعونا نعود الى مناخنا حاليا , مؤخراً كان مؤشر Niño-3.4 لشهر سبتمبر 2021 الماضي حوالي -0.5 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي, وعند معالجة البيانات تظهر لدينا نتيجة وهي أن تبقى الظروف الأكثر برودة من المتوسط العام للمنطقة 3.4 من الهادئ ​​خلال فصل الشتاء القادم .. ولكن المؤشرات تشير ايضاً الى ان ظاهرة اللانينا ستكون قوية هذه المرة وقد تكون متطرفة بشكل اكبر من المعتاد , ونعني بهذا انخفاض درجة حرارة المياه في المنطقة 3.4 من المحيط الهادئ لتصل الى -3 عن المعدلات الطبيعية , وهذا بدوره سيشكل رد فعل على شتائنا بالكامل , فان اجزاء من شرق اسيا وامريكا الشمالية ستتأثر مباشرة بذلك , بينما ستكون ردود الفعل غير مباشرة على منطقتنا العربية.

cdas sflux ssta global 1

كيف ستؤثر ظاهرة اللانينا على شتاء المناطق العربية الموسم الحالي 2021-2022 :

بعد مراقبة مستمرة لهذه الظاهرة وتحديدا للوجه البارد منها , اصبح لدينا مخزون مقبول لتأثير هذه الظاهرة علينا , كما ذكرنا اعلاه فان الوجه المتطرف البارد للمنطقة 3.4 من الهادئ من المحتمل ان يكون هو السائد خلال هذا الشتاء .

nino34

هذا بدوره يعني موسم شتاء ابرد من المعتاد في النصف الشمالي من الأرض , وهذا يشمل المناطق العربية . فبعد دراسة مستفيضة قمنا بها هنا في المركز العربي للمناخ للارشيف المناخي ولتأثير هذه الظاهرة علينا , نستنتج ان وجه اللانينا ليس له علاقة بمعدلات الامطار بشكل عام في مناطقنا , ولكن يرتبط ارتباط غير مباشر في معدلات درجات الحرارة . 
بالنسبة لبلاد الشام ومصر والعراق وشرق ليبيا : يمكنكم الملاحظة في الجدول التالي ان ظاهرة اللانينا تأثيرها عشوائي على معدلات الامطار فهنالك الكثير من المواسم التي كانت فيها المعدلات العامة اعلى من المعدل ومواسم حول المعدل ومواسم اقل من المعدل منذ عام 1950 وحتى الان. وهذا ينفي بشكل كامل المعلومة المغلوطة والتي تفيد بان ظاهرة اللانينا تتسبب بامطار اقل من المعدلات العامة في مناطق بلاد الشام ومصر والعراق.

217778657 365180508285233 259288575074337533 n
النتيجة : تاُثير ظاهرة اللانينا على معدلات الامطار بمنطقة بلاد الشام وما حولها عشوائي , وليس هنالك علاقة واضحة ما بين معدلات الامطار وهذه الظاهرة باستثناء انها تتزامن مع حدوث عدد اكبر من حالات عدم الاستقرار الجوي عن الوضع الطبيعي وهذا بسبب الفروقات الحرارية التي تنشأ نتيجة التبريد الكبير خصوصا في الطبقات السطحية عند تحول وجه الرياح الى شمالي شرقي ( سيبيري ).

اما من ناحية البرودة , فان ارشيفنا المناخي يشير الى ان ظاهرة اللانينا تسببت بمواسم ابرد من المعتاد في بلاد الشام ( الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ) ومصر والعراق وشرق ليبيا خصوصا حالة اللانينا المتطرفة وهي المتوقعة خلال الشتاء الحالي .

ايضا تميزت مواسم اللانينا المتطرفة بانها قد ارتبطت مع حدوث عواصف ثلجية باردة جدا في اغلب السنوات , اضافة الى انها قد عملت على تشكل موجات طويلة الامد من الصقيع والانجماد وبشكل متكرر ومبكر بدأت من شهر تشرين الثاني نوفمبر واستمرت على فترات حتى شهر شباط فبراير وهذا بسبب سيطرة الوجه الشمالي الشرقي الذي يجلب معه درجات برودة شديدة الانخفاض وهو رد فعل للانينا  . 

دول المغرب العربي : فايضاً كانت علاقة هذه الظاهرة من ناحية الامطار عشوائية بعض الشيء , وان اللانينا المتطرفة عملت على زيادة تكرار النزولات الباردة ذات الوجه الشرقي , والتي تشتهر بانها المصدر الابرد على الاطلاق في السجلات المناخية لدول المغرب العربي . 

نقوم الان بتجميع كافة البيانات لتعزيز نشرتنا الجوية لشتاء 2021-2022 وعند اكتمالها سنقوم بنشرها على موقعنا الالكتروني وتطبيقنا على الهواتف النقالة ,, لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد