الأرض تبرد | انخفاض حرارة الارض خلال اذار عن المعدلات لاخر 30 سنة تزامناً مع انخفاض النشاط الشمسي

الأرض تبرد | انخفاض حرارة الارض خلال اذار عن المعدلات لاخر 30 سنة تزامناً مع انخفاض النشاط الشمسي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

سجل انخفاض اخر على متوسط درجات الحرارة للأرض في شهر اذار 2021 في طبقة التروبوسفير " وهي الطبقة السطحية التي نتأثر بها مباشرة " وبلغ الانخفاض عن المتوسط حوالي -0.01 درجة عن المعدل العام لاخر 30 سنة . ليكون الانخفاض في درجة حرارة الارض حوالي 0.6 درجة مؤية عن العام الماضي . 

من المحتمل ايضأ استمرار هذا الهبوط في درجات الحرارة عن المعدلات العامة خلال الأشهر القادمة وذلك تزامناً مع استمرار النشاط الشمسي المنخفض .

على ما يبدو ان استمرار انخفاض النشاط الشمسي يزيد من تبريد الكوكب بسرعة , تشير اخر القراءات للبقع الشمسية التي يمكن من خلالها قياس النشاط الشمسي الى انخفاض كبير وتذبذب عشوائي على نشاط الشمس خلال الدورة الشمسية الحالية والتي تحمل الرقم 25 , في الوقت الذي يجب ان تكون فيه الشمس في اوج قوتها ونشاطها مقارنة مع الدورات الشمسية السابقة :

بدأت ملامح الانخفاض الكبير للنشاط الشمسي بالظهور في شكل جلي عام 2017 اثناء الدورة الشمسية 24،واستمر هذا الانخفاض في التطور بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية لدرجة ان الدورة الشمسية الماضية 24 كانت الدورة الاقل نشاطاً خلال ال 100 سنة الاخيرة :

ادى انخفاض النشاط الشمسي مؤخراً الى زيادة نشاط الزلازل والبراكين بشكل كبير , للمزيد يمكنكم قراءة المقال التالي :  ما علاقة زيادة نشاط البراكين والزلازل بانخفاض النشاط الشمسي الحالي ؟

 

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد