الأرض تبرد | القبة القطبية مازالت باردة جدا وقوية وموجات باردة تؤثر على العالم تشمل الدول العربية

الأرض تبرد | القبة القطبية مازالت باردة جدا وقوية وموجات باردة تؤثر على العالم تشمل الدول العربية

المركز العربي للمناخ - حصري - المهندس احمد العربيد

مستمرون هنا في المركز العربي للمناخ في متابعة ومراقبة الطقس البارد المتطرف الذي بدأ بالتأثير على العالم هذا العام بشكل ملحوظ , فبعد اشهر الشتاء التي سجلت درجات حرارة اقل من المعدلات العامة في مختلف دول العالم نتيجة للموجات القطبية الباردة جداً , وبعد تسجيل انخفاض على المعدل العام لدرجة حرارة الكوكوب لاشهر متتالية بدأت منذ شهر ديسمبر واستمرت خلال يناير وفبراير وادت الى اخفاء اثار ما يعرف بالاحتباس الحراري على سلم درجات حرارة الكوكب , ما تزال التوقعات تشير الى استمرار الموجات الباردة بالتأثير على الكثير من مناطق العالم خصوصا ان القبة القطبية الشمالية مازات قوية ومحافظة على برودتها بشكل ملحوظ وفي جميع الطبقات .

ومع تأكيد انخفاض النشاط الشمسي وزيادة نشاط البراكين بشكل ملحوظ في الاونة الاخيرة والتي ساهمت في ظهور مؤشرات التبريد على الكوكب , بدأ بعض علماء المناخ بالتخوف من موجات باردة " صيفية " وقاموا باطلاق تحذيرات من احتمالية ان تؤثر هذه الموجات الباردة الصيفية على اجزاء من اوروبا وامريكا الشمالية والتي بدورها ستعمل على تدمير اجزاء من المحاصيل الزراعية . 

ويجب التنويه هنا بأن انخفاض حرارة الارض لا يعني اختفاء الموجات الحارة في الصيف , فالموجات الحارة من ناحية فيزيائية تتكون من كتل هوائية متشابهة في الخصائص وحتى في اقوى الحقبات الباردة التي أثرت على الارض كان هنالك موجات حارة ايضاً تؤثر على اجزاء من الكوكب .

سنقوم في هذا التقرير بسرد الاسباب العلمية التي تؤشر الى احتمالية حدوث المزيد من الموجات الباردة خلال الفترة القادمة ثم سنضع توقعاتنا لحالة الطقس للمناطق العربية ابتداءً من بلاد الشام ومصر والعراق والجزيرة العربية وصولا الى بلاد المغرب العربي .

يمكنك مشاهدة التقرير عبر الفيديو التالي او اكمال القراءة في الاسفل

قبة قطبية قوية : 

ما تزال القبة القطبية الشمالية قوية وتقوم بارسال الموجات الباردة صوب العروض الوسطى واجزاء من العروض الدنيا على فترات ,  في الورقة التالية من وكالة نوا والتي تقيس حجم الهواء البارد جدا المحصور في القبة القطبية بفعل الرياح القوية جداً "Polar Night Jet" نلاحظ ارتفاع المؤشر " باللون الأحمر " فوق المعدل العام " باللون الاصفر " وهذا يعني ان كمية الهواء البارد المحصور شمالاً اعلى من المعدل العام مقارنة بالسنوات السابقة لمثل هذا الوقت وبالتالي تكون النتيجة عدم اختراق الهواء الدافئ القادم من العروض الوسطى والدنيا القبة القطبية والذي بدوره سيعمل على المحافظة على البرودة قدر الامكان وعند هبوط مؤشر معامل تذبذب القطب الشمالي AO يمتد تأثير الموجات الباردة خلال نهاية اذار وشهر نيسان بشكل اكبر من المعتاد أي " امتداد اجواء الشتاء في الربيع " . 

 

الاحترار الستراتوسفيري : 

 تتعرض القبة القطبية الستراتوسفيرية " وهي الطبقة التي تكون فوق طبقة التروبوسفير التي تحدث فيها المنخفضات الجوية " حالياً الى احترار ستراتوسفيري مفاجئ متوسط الشدة في الجزء الشرقي الذي يغطي اجزاء من شمال شرق اسيا وسيبيريا واليابان واجزاء من المحيط الهادئ . 

هذا الاحترار حدث في نهاية عام 2020 وبداية عام 2021 ووصف بالقوي وادى الى انقسام القطبة القطبية الشمالية وانتشار الموجات الباردة بشكل كبير في النصف الشمالي من الأرض , وانخفضت على اثره معدلات درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ نتيجة لانتشار الرياح القطبية صوب العروض الوسطى والدنيا . 

في نهاية اذار وبداية نيسان يفترض ان تبدأ مؤشرات الاحترار الستراتوسفيري " النهائي " بالظهور وهو الاحترار الذي يتبع الاحترار الطبيعي الذي ينذر بضعف القبة القطبية واختفاء اثار الشتاء تدريجيا وحتى الان لم تظهر مؤشرات الاحترار النهائي وهذا يدل على ان الشتاء والاجواء الباردة مستمرة بالتاثير على النصف الشمالي من الأرض و على فترات خلال شهر نيسان .

لذلك نتوقع ان يكون شهر نيسان شديد التقلب ما بين الاجواء الدافئة والباردة وان تكون الفوارق الحرارية كبيرة في حالة الطقس .

 معامل تذبذب القطب الشمالي : 

يظهر معامل تذبذب القطب الشمالي قوة القبة القطبية على مستوى السطح في طبقة التروبوسفير من خلال قياس معدل الضغط الجوي , ونلاحظ ارتفاع المؤشر حالياً الى القيم الايجابية المتطرفة وهذا يعني ان القبة القطبية على المستوى السطحي قوية جداً وان الهواء البارد محصور في العروض العليا شمالاً , بالتالي تكون النتيجة تقليل كمية الفقد الحراري للهواء البارد نتيجة عدم وصول الرياح الدافئة من العروض الوسطى والدنيا الى القطب الشمالي كما ذكرنا سابقاً , 

خلال الفترة القليلة القادمة يتوقع ان ينخفض معامل تذبذب القطب الشمالي AO ويتجه نحو التعادل , وهذا يعني ان الهواء البارد سيهبط من القبة القطبية صوب العروض الوسطى واجزاء من العروض الدنيا لتسيطر موجات البرد على اجزاء مختلفة من دول العالم .

تشير التوقعات من نماذج الطقس الى ان الموجات الباردة ستنتشر نهاية اذار وبداية نسيان لتؤثر على العديد من مناطق العالم 

تظهر الصورة التالية تراكم الثلوج المتوقع في اوروبا وامريكا للفترة القادمة 

كيف ستكون حالة الطقس في المنطقة العربية ؟

اولا : بلاد الشام " الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان " والعراق ومصر وشمال السعودية :

تسببت كتلة هوائية باردة من اصل قطبي تمركزت فوق تركيا بانخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة , وادت الى تشكل منخفض خماسيني وسط الاسبوع عمل على تشكل موجات ضخمة من الغبار اثرت على مختلف البلاد . واشتدت سرعة الرياح واصبحت عاصفة على مختلف المناطق .

مازالت تتعرض دول بلاد الشام ومصر والعراق وشمال السعودية حالياً بهذه الكتلة الهوائية الباردة التي نتج على اثرها منخفض جوي عميق تمركز شمال جزيرة قبرص , وتساقطت الامطار على مختلف المناطق وكانت مصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد , 

بداية الاسبوع يتوقع ان تتعمق صوب بلاد الشام رياح قطبية شديدة البرودة ستعمل على انخفاض درجات الحرارة ليلاً ما دون الصفر المئوي فوق الجبال , لتكون الاجواء شديدة البرودة وكأننا في قلب مربعانية الشتاء , 

الصورة التالية تبين شذوذ درجات الحرارة السطحية عن المعدلات الطبيعية اللون الازرق يمثل البرودة واللون الاحمر يمثل الحرارة ,  نلاحظ انتشار البرودة بشكل كبير وانخفاض درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في بعض المناطق الى ما دون 10 الى 15 درجة عن المعدلات , وهذا بحد ذاته حدث غير طبيعي , فانه ومن النادر جداً ان تنخفض درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في المنطقة في مثل هذا الوقت من العام !

هذه ليست النهاية , حيث ان التوقعات تشير الى ان كتلة هوائية باردة جدا ستقترب من المنطقة مرة اخرى عبر شرق اوروبا بداية شهر نيسان , ويحتمل على اثرها ان يتكون منخفض جوي , حتى الان غير واضح المعالم وسنتطرق الى تفاصيله عند اقتراب الفترة ان شاء الله تعالى .

لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم بالتفصيل , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ على هاتفك " اضغط هنا للتحميل "

ثانيا : بلام المغرب العربي " ليبيا تونس الجزائر والمغرب " :

 بعد الموجات الباردة جدا والقطبية التي اثرت على دول المغرب العربي , يتوقع خلال هذا الاسبوع ان ترتفع درجات الحرارة وتستقر الاجواء بشكل عام , هذا ويتوقع بداية شهر نيسان ان يبدأ النشاط البارد بالعودة الى المنطقة عبر المحيط الاطلسي , من خلال احواض باردة مغلقة " كات اوف " لتتجدد فرصة تساقط الامطار والثلوج فوق الجبال , سنتطرق الى التفاصيل عند اقتراب الفترة . 

لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم بالتفصيل , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ على هاتفك " اضغط هنا للتحميل "

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر " المركز العربي للمناخ " 

لمعرفة حالة الطقس لمنطقتك ل 14 يوم بالتفصيل , حمل تطبيق المركز العربي للمناخ على هاتفك " اضغط هنا للتحميل "