كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة تؤثر على بلاد الشام والعراق وثلوج متوقعة على الجبال

كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة تؤثر على بلاد الشام والعراق وثلوج متوقعة على الجبال

المركز العربي للمناخ - حصري - المهندس احمد العربيد

تتأثر المنطقة اعتباراً من يوم الثلاثاء بمنخفض جوي ضحل يتمركز فوق جزيرة قبرص , يرافق هذا المنخفض الجوي كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة , قادمة من شرق اوروبا عبر الاراضي التركية وصولاً الى الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط ,

من المتوقع ان تبدأ هذه الكتلة الباردة بالدخول الى اراضي بلاد الشام "الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان " مع ساعات فجر يوم الاربعاء ,  لتتشكل على اثرها حالة عدم استقرار جوي يتخللها رياح قطبية شديدة البرودة , 

وتتحول الاجواء الى باردة وغائمة وماطرة يومي الثلاثاء والاربعاء , وتزداد احتمالية تساقط الزخات الثلجية على المرتفعات الجبلية.

في حين ان الامتداد للكتلة الهوائية الباردة سيصل الى مناطق العراق خلال ساعات نهار يوم الاربعاء , لينتج عن ذلك حالة جوية مركبة تتكون من عدم استقرار جوي مترافقة مع امتداد منخفض جوي يتمركز وسط ايران لتؤثر على اغلب الاراضي العراقية . بينما تتأثر الاراضي المصرية والليبية باطراف هذه الكتلة الهوائية الباردة ويكون التأثير على شكل تساقط زخات من الامطار تشمل السواحل الشمالية من ليبيا ومصر وبعض مناطق دلتا النيل وسيناء.

ونود التأكيد بداية ان هذه الحالة الباردة لا تستدعي الكثير من الاستعداد ولا يحتاج الناس الى شراء الكثير من المواد التموينية , ولسنا بحاجة الى تفريغ المراكز التجارية من موادها , فهي حالة عابرة اعتيادية فترة تأثيرها الرئيسية لا تتجاوز 48 ساعة 

وبالتفاصيل :

اولا : الاردن وفلسطين

الثلاثاء : صباحاً تسود اجواء باردة بوجه عام , مع تشكل السحب على ارتفاعات مختلفة ,وتبقى الفرصة مهيئة لتساقط  زخات متفرقة من الامطار شمال البلاد , هذا ومن المتوقع ان تتأثر المنطقة بمنخفض قطبي يتمركز فوق جزيرة قبرص لتعبر جبهة هوائية باردة البلاد مع ساعات المساء والليل , بحيث يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة و تشتد سرعة الرياح تدريجيا لتصبح شديدة السرعة بوجه عام , وتنتظم الهطولات المطرية  في المناطق الشمالية , لتصبح الاجواء باردة وغائمة وماطرة بغزارة على فترات مع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد , هذا ومن المتوقع ان تمتد الهطولات المطرية الغزيرة سريعاً مع ساعات المساء والليل لتشمل مناطق وسط واجزاء من جنوب الاردن وفلسطين .

الاربعاء : فجراً من المتوقع ان تبدأ كتلة هوائية قطبية بعبور البلاد , ليتشكل على اثرها حالة من عدم الاستقرار الجوي يتخللها رياح قطبية شديدة البرودة ,  بحيث يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة . وتشتد غزارة الهطولات المطرية بوجه عام , وتكون الرياح شديدة السرعة بحيث تتجاوز سرعة هباتها 70كم في الساعة . وتبدأ المرتفعات الجبلية العالية والتي تزيد عن 1000 م باستقبال زخات ثلجية صافية شمال ووسط وجنوب البلاد , على ان تمتد هذه الزخات الثلجية لتصل الى مرتفعات 800 م مع ساعات الصباح شمال ووسط البلاد قد تمتد لأقل من ذلك احياناً. من المتوقع ان تستمر فرصة الزخات الثلجية طوال نهار الاربعاء و حتى ساعات المساء فوق المرتفعات الجبلية والتي تزيد عن 900 م فيما تتعرض المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 800 م لزخات ثلجية مخلوطة بالامطار وصافية احياناً على ان تضعف فرصة الهطولات بشكل عام لمختلف المناطق خلال ساعات الليل .

افضل الفترات لرؤية الزخات الثجلية الصافية بناء على ارتفاع المنطقة في الأردن وفلسطين :

مرتفعات 1000 م : من الساعة الثانية فجراً الى الساعة السادسة من مساء من يوم الاربعاء.

مرتفعات 900 م : من الساعة الخامسة فجراً الى الساعة الثالثة مساءً من يوم الاربعاء .

مرتفعات 800 م : من الساعة السادسة صباحاً الى الساعة 12 ظهراً من يوم الاربعاء .

المرتفعات اقل من 800م : من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة 12 ظهراً من يوم الاربعاء "خصوصا المرتفعات الشمالية من الاردن وفلسطين " .

بخصوص التراكمات : بشكل عام ستعتمد التراكمات الثلجية على غزارة الهطول وهي واردة على المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1000م في مختلف جبال الأردن وفلسطين , اكثر الاماكن المعرضة للتراكمات الثلجية الواضحة والمعيقة للحياة هي مرتفعات جنوب الأردن العالية التي تزيد عن 1100 م بالاضافة الى قمم جبال عجلون شمالاً . ولا يستبعد ان تتراكم بعض الثلوج مؤقتا وبصورة غير مؤثرة على الحياة العامة فوق المرتفعات الجبلية التي تقل عن 1000 م بسبب غزارة الهطول .

 لمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر وحالة الطقس ل 14 يوم مجاناً حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

ثانيا : سوريا ولبنان

الثلاثاء : تكون الاجواء باردة وغائمة وماطرة بغزارة على طول السواحل السورية واللبنانية واجزاء من المناطق الداخلية الغربية من سوريا , وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية الشاهقة في سوريا ولبنان , وخلال ساعات النهار من المتوقع ان تعبر جبهة هوائية باردة البلاد بحيث تصبح الهطولات شديدة الغزارة بوجه عام , وقد توصف بالهطولات الطوفانية في بعض المناطق الساحلية الغربية من لبنان وسوريا , وخلال ساعات الليل تبدأ كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة بعبور شمال البلاد , على لتتساقط الزخات الثلجية على المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 1000 م .

الاربعاء : تتعمق الكتلة الهوائية القطبية بشكل رئيسي ومركز فوق الاراضي اللبنانية والسورية تدريجياً , وتتساقط الزخات الثلجية فجر وصباح الاربعاء على المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 700 متر .. وتمتد الى اقل من ذلك خلال ساعات النهار , على ان تنحسر فرصة الهطولات بشكل عام خلال ساعات الليل .

 لمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر وحالة الطقس ل 14 يوم مجاناً حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

ثالثا : العراق

الثلاثاء : من المتوقع ان تتساقط الامطار الغزيرة شمال العراق وتشمل محافظات السليمانية واربيل ودهوك والموصل .. فيما تتعرض جبال اقليم كردستان الى تساقطات ثلجية كثيفة .

الاربعاء : خلال ساعات النهار من المتوقع ان تبدأ كتلة هوائية قطبية عبور الاراضي العراقية , لتصبح الاجواء شديدة البرودة شمال ووسط البلاد , هذا ومن المتوقع ان ينتج عن ذلك حالة جوية مركبة تتكون من عدم استقرار جوي مترافقة مع امتداد منخفض جوي يتمركز وسط ايران لتؤثر على مختلف المحافظات العراقية الشمالية منها والوسطى . وتتساقط زخات غزيرة من الامطار على تلك المناطق والتي قد تكون ثلجية على المرتفعات الجبلية الشمالية  , ومع ساعات المساء والليل يتوقع ان تتشكل حالة واسعة من الانجماد تعم مختلف المناطق

في النهاية هذه ترجمة حرفية واحترافية مدروسة بعناية لمخرجات النماذج بعد مقارنتها مع حالات سابقة مشابهة , وان جاء الواقع مغاير لذلك فهي ارادة الله سبحانه وتعالى

اللهم اجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب

لمعرفة ارتفاع منطقتك عن سطح البحر وحالة الطقس ل 14 يوم مجاناً حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد - المركز العربي للمناخ