منخفض جوي يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر وليبيا منتصف الشهر , بعد انقطاع طويل للأمطار

منخفض جوي يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر وليبيا منتصف الشهر , بعد انقطاع طويل للأمطار

المركز العربي للمناخ - تقرير جوي -  المهندس احمد العربيد

تنبأنا في المركز العربي للمناخ بعودة الحالات الماطرة والباردة في الثلث الثاني من شهر يناير لمناطق بلاد الشام والعراق ومصر وليبيا . بعد انقطاع للامطار والحالات الجوية بدأ منذ 24 ديسمبر تقريباً واستمر حتى يومنا هذا , ومن المتوقع ان يستمر هذا الانقطاع "للاسف الشديد" على اقل تقدير حتى منتصف شهر يناير , لتصبح محصلة عدد الايام الجافة اكثر 22 يوم تقريباً,  والله اعلم .

بات من المرجح ان نتأثر بسلسلة موجات علوية باردة , ناتجة عن اعادة توزيع انظمة الضغط الجوي في العروض العليا الموازية للمنطقة , حيث انه ومن المتوقع ان تنتقل كتلة هوائية شديدة البرودة من القطب الشمالي باتجاه شرق اوروبا بداية الثلث الثاني من شهر يناير

لينتج على اثر تدفق الهواء شديد البرودة في تلك المنطقة ما يعرف ب "الدوامة القطبية الروسية

وهي عبارة عن كتلة هوائية شديدة البرودة منخفضة الضغط نسبياً , تتمركز لتغطي الجزء الغربي من روسيا وتمتد الى اوروبا الشرقية وتشمل الدول الاسكندنافية وصولا الى تركيا , عند نشوء هذه الدوامة تزداد فرصة تعرض مناطق بلاد الشام والعراق وشمال مصر , لنزول قطبي بارد  او عدة نزولات قطبية متتالية , ارشيفياً هذه الدوامة ساهمت بنشوء عواصف ثلجية في المناطق المذكورة . 

علمياُ : تواجد التركيز العالي للبرودة داخل الدوامة الروسية " شرق اوروبا " وتمركزها بهذا الموقع يسمح بتولد فلتات باردة جداً من خلالها تصل الى مناطق الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط لتشكل منخفض جوي قطبي عميق وبارد . 

وفي بعض الحالات وعند انخفاض الضغط بشكل كبير في مركز هذه الدوامة الباردة ينحسر الهواء القطبي البارد في العروض العليا ولا يهبط صوب المنطقة .

لذلك وجبت المراقبة الحثيثة لمخرجات النماذج خلال الفترة القادمة.

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ للحصول على اخر المستجدات اولاً بأول وحالة الطقس ل 14 يوم مجانا اضغط هنا للتحميل

ابرز التوقعات الجوية للفترة القادمة للاردن وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق وليبيا ومصر وشمال السعودية : 

- يتوقع ان تسود اجواء دافئة نسبياً خلال ساعات الظهيرة وباردة مساءً وليلاً وذلك على اثر تأثرنا بنظام ضغط جوي مرتفع في طبقات الجو كافة .

-اعتبارا يوم الاحد القادم 10 يناير 2021  وحتى يوم الاربعاء 13 يناير 2021 سنتأثر بنظام ضغط جوي مرتفع قادم من افريقيا مترافق مع موجة شبه مدارية , هذا النظام سيولد اجواء اكثر دفئاً خلال ساعات النهار , وسيزيد من الفرق الحراري ما بين النهار والليل " سيزيد من احتمالية حدوث نزلات البرد ". يرجى الحذر

-الوجه الايجابي في هذه الموجات الدافئة نسبياً انها تقوم بعملية تسخين لليابسة ومياه البحر وهذا بدوره يزيد من الاضطراب الجوي وغزارة الهطولات عند اقتراب كتل هوائية باردة من المنطقة .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ للحصول على اخر المستجدات اولاً بأول وحالة الطقس ل 14 يوم مجانا اضغط هنا للتحميل

تزايد المؤشرات لنشوء منخفض جوي عميق وبارد منتصف الشهر 

استشعرت نماذج الطقس المختلفة احتمالية نشوء فعاليات جوية قد تكون "الأبرد منذ بداية الموسم". 

من المتوقع ان تتسرب رياح باردة من اصل قطبي صوب وسط البحر الابيض المتوسط وتنتقل لاحقاً الى شرقه , وعلى اثر ذلك تزيد الاحتمالية لنشوء منخفض جوي عميق يتحرك ليؤثر على مختلف مناطق البلاد . 

قوة هذا المنخفض الجوي لا يمكن "حسمها بصورة نهائية" منذ الان نظراً لبعد الفترة . لكن ابرز المؤشرات التي استخلصناها كالتالي :

- ستبدأ الكتلة الباردة الرئيسية بالتعمق يوم الخميس القادم في بحر ايجه وستتاثر ليبيا بشكل مباشر باطراف هذه الكتلة " مبدئياً ".

-نهاية الاسبوع " الجمعة " تصل الكتلة الهوائية الباردة الى شرق البحر الابيض المتوسط ليتشكل على اثر ذلك منخفض جوي حول جزيرة قبرص يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر .

-عمق المنخفض الجوي سيعتمد بشكل اساسي ورئيس على مقدار الهواء البارد الذي سيتدفق صوب البحر , لكن الملامح الاولية تشير الى انه سيكون منخفض عميق بناء على عمليات تحليلية قمنا بها.

-ستنخفض درجات الحرارة بصورة سريعة ومفاجئة وقد يتجاوز مقدار الانخفاض خلال 24 ساعة ال 12 درجات مؤية .

-فرصة الثلوج حتى اللحظة غير واضحة ولكن مبدئياً قد تستقبل مرتفعات بلاد الشام التي تزيد عن 1000 م زخاتها الثلجية الاولى لهذا الموسم بناء على اخر المعطيات.

-ما بعد ذلك تتزايد احتمالية بقاء الدوامة الروسية وقت طويل نسبياً بالقرب من المنطقة لذلك نأمل ان نستقبل نزول قطبي رئيسي يجلب الثلوج على المرتفعات المتوسطة للمنطقة باذن الله

- التغيير وارد في اي لحظة على ما ذكر اعلاه نظراً لبعد الفترة نسبياً , سنوافيكم بكل جديد اولا بأول .

والله اعلى واعلم - المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ للحصول على اخر المستجدات اولاً بأول وحالة الطقس ل 14 يوم مجانا اضغط هنا للتحميل