منخفض جوي ضحل يؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وزخات امطار متوقعة

منخفض جوي ضحل يؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وزخات امطار متوقعة

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تشهد القبة القطبية الشمالية نشاطاً ملحوظاً وغير معتاد بحيث انها تحافظ على برودتها بصورة اعلى من المعدلات العامة , ولهذا السبب مازالت دول العروض الوسطى والدنيا البعيدة عن القطب الشمالي تستقبل الكتل الهوائية الباردة تزامناً مع اقتراب فصل الصيف فلكياً.

تقترب من المنطقة كتلة هوائية باردة / باردة نسبياً , قادمة من شرق القارة الاوروبية على شكل حوض بارد مغلق , تزامناً مع تأثر المنطقة بمنخفض جوي من اصل خماسيني يتمركز فوق الاراضي الاردنية كما يظهر في خرائط تتبع الجبهات الهوائية .

161616811448488

واعتباراً من يوم الاربعاء 4/5/2022 من المتوقع ان تلتحم الكتلة الهوائية الباردة مع بقايا المنخفض الخماسيني ليتشكل منخفض جوي جديد يتمركز حول جزيرة قبرص , لذا يطرأ انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 8 درجات مئوية , وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط زخات قد تكون رعدية من الامطار في سوريا ولبنان تمتد لتطال اجزاء من المناطق الشمالية والوسطى في الاردن وفلسطين فيما تتأثر مصر والعراق بانخفاض درجات الحرارة ونشاط سرعة الرياح المثيرة للغبار والاتربة .

هذا ومن المتوقع ان تبقى الاجواء باردة نسبياً بوجه عام وباردة ليلاً في معظم المناطق حتى بداية الاسبوع على اقل تقدير , مع بقاء الفرصة مهيئة لتساقط زخات من الامطار بين الحين والاخر وبشكل عشوائي في بلاد الشام .

والله تعالى دائماً اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد