حالة عدم استقرار وامطار وعواصف رعدية تؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والسعودية والكويت

حالة عدم استقرار وامطار وعواصف رعدية تؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والسعودية والكويت

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

gfs deterministic saudiarabia total precip mm 0927600

من المتوقع ان تنشأ حالة واسعة وشاملة من عدم الاستقرار الجوي اليوم السبت في الشرق الاوسط , لتؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق والسعودية والكويت , وذلك على اثر اقتران تيارات غربية باردة نسبياً قادمة من البحر الابيض المتوسط مع تيارات دافئة قادمة من الجزيرة العربية اثناء تواجد موجة مدارية رطبة في المنطقة , لتهطل الامطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على مختلف المناطق بمشيئة الله تعالى .

وبالتفاصيل :

الاردن وفلسطين :

اعتباراً من ساعات المساء والليل الاولى لهذا اليوم السبت تبدأ الاجواء الغير مستقرة بالتشكل شرق وشمال الاردن وشمال فلسطين , لتهطل زخات متفرقة من الامطار والتي قد تكون مصحوبة بالرعد .

اعتباراً من مساء الاحد من المتوقع ان تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي لتصبح متوسطة / قوية , لتهطل الامطار الغزيرة على مختلف المناطق الشمالية والوسطى , وقد تمتد لتطال المناطق الجنوبية على فترات , والتي قد يصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد , وقد تتشكل السيول على اثر غزارة الهطول في مناطق عشوائية من البلاد , على ان تستقر الاجواء مع ساعات الليل المتأخرة في معظم المناطق.

سوريا ولبنان :

اعتباراً من ساعات المساء والليل الاولى لهذا اليوم السبت تبدأ الاجواء الغير مستقرة بالتشكل جنوب البلاد لتهطل زخات متفرقة من الامطار والتي قد تكون مصحوبة بالرعد .

اعتباراً من مساء الاحد من المتوقع ان تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي لتصبح متوسطة / قوية , لتهطل الامطار الغزيرة على مختلف المناطق الجنوبية من الاراضي السورية واللبنانية ,  والتي قد يصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد , وقد تتشكل السيول على اثر غزارة الهطول في مناطق عشوائية من البلاد , على ان تستقر الاجواء مع ساعات الليل المتأخرة في معظم المناطق.

العراق : 

اعتباراً من ساعات المساء لهذا اليوم السبت تبدأ الاجواء الغير مستقرة بالتشكل على طول الشريط الغربي للأراضي العراقية لتهطل زخات متفرقة من الامطار والتي قد تكون مصحوبة بالرعد .

اعتباراً من مساء الاحد من المتوقع ان تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي لتصبح متوسطة / قوية , لتهطل الامطار الغزيرة على مختلف المناطق الجنوبية والوسطى من الاراضي العراقية وقد تمتد لتطال اجزاء من المناطق الشمالية ,  والتي قد يصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد , وقد تتشكل السيول على اثر غزارة الهطول في مناطق عشوائية من البلاد , على ان تستمر الاجواء غير المستقرة بالتأثير على البلاد على فترات حتى يوم الثلاثاء .

السعودية : 

اعتباراً من ساعات المساء لهذا اليوم السبت تبدأ الاجواء الغير مستقرة بالتشكل في الجوف والحدود الشمالية وحائل واجزاء من القصيم وتبوك والمدينة المنورة لتهطل زخات غزيرة من الامطار والتي قد تكون مصحوبة بالرعد .

اعتباراً من مساء الاحد من المتوقع ان تشتد حالة عدم الاستقرار الجوي لتصبح  قوية , لتهطل الامطار الغزيرة على مختلف المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية وتشمل الحدود الشمالية و القصيم وتبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض وعسير  ,  والتي قد يصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد , وقد تتشكل السيول على اثر غزارة الهطول في مناطق عشوائية من البلاد , على ان تستمر الاجواء غير المستقرة بالتأثير على البلاد على فترات حتى يوم الثلاثاء .

الكويت : 

اعتباراً من يوم الاثنين تبدأ الاجواء غير المستقرة بالتأثير على البلاد لتهطل الامطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في معظم المناطق بمشيئة الله تعالى , على ان تستمر الاجواء غير المستقرة بالتأثير على البلاد حتى صباح الثلاثاء .

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد