الأبرد لهذا العام | اسبوع قطبي بارد جداً مقبل على دول الشرق الأوسط , وثلوج متوقعة على بعض المناطق

الأبرد لهذا العام | اسبوع قطبي بارد جداً مقبل على دول الشرق الأوسط , وثلوج متوقعة على بعض المناطق

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

انتقلت كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة كانت تترافق مع عاصفة اطلسية عميقة جداً صوب القطب الشمالي , وعملت هذه العاصفة على ارباك نماذج الطقس مؤخراً نتيجة سرعة حركتها وتعمق الضغط الشديد في مركزها وحجمها الهائل , مما ادى الى ظهور نتائج غير منطقية على خرائط التنبؤات الجوية من نماذج الطقس المختلفة . وهذا بدوره عمل على تشكل تحديات كبيرة واجهت مجالات التنبؤات الجوية في المنطقة .

اخر مخرجات نماذج الطقس , بدأت تشير الى احتمالية توجه الرياح القطبية للتمركز فوق الدول الاسكندنافية , لتشكل عاصفة قطبية عميقة جداً تعمل على سحب وتجميع الرياح الباردة صوبها مؤقتا , لتحصر تركيز الهواء البارد حولها , على ان تتوجه الى روسيا وسيبيريا مشكلة بما يعرف بالدوامة القطبية الروسية , وهي عبارة عن كميات ضخمة جداً من الهواء البارد تلتف حول مركز صغط جوي شديد الانخفاض , وتعمل على تبريد الطبقات السطحية تحتها بصورة قياسية ..

1118549648

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل

ان تمركز الدوامة القطبية الروسية فوق روسيا والشرق الاوروبي ولفترات طويلة نسبيا كما تشير اخر التوقعات , سيعمل على تعزيز تشكل مرتفع جوي قوي للغاية وبقيم تصل الى 1045هيكتاباسكال , ليغطي هذا المرتفع غرب ووسط القارة الاوروبية , مما سيساهم بتسرب وتوجه الرياح الباردة على فترات , وطوال فترة مكوث الهواء البارد صوب الشرق الاوسط طوال الاسبوع القادم على اقل تقدير ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 2022/1/14 وحتى يوم الجمعة من الاسبوع الذي يليه الموافق 2022/1/21 , وهنالك مؤشرات تشير الى ان التفاف الهواء البارد حول هذه الدوامة القطبية سيستمر حتى نهاية الشهر فوق روسيا وشرق اوروبا , مما سيساهم في رفع احتمالية تشكل موجات باردة خلال الثلث الاخير من يناير لتؤثر على دول الشرق الأوسط , ابتداءً من تركيا وبلاد الشام والعراق ومصر , وصولا الى الجزيرة العربية .

2228468468468

استنادا الى اهم مبادئ الفيزياء المناخية والذي يعبر عنه بان "السطح مراّة للعلو" , فان دوران الرياح الباردة علويا في طبقة 500 هيكتاباسكال في هذه الدوامة القطبية سيعمل على تبريد الطبقات السطحية من الغلاف الجوي لدرجة كبيرة للغاية , مما سيؤدي الى تمركز برودة هائلة بالقرب من المنطقة وفي جميع طبقات التروبوسفير السطحية , وعلى الرغم من ان التفاف الهواء حول الدوامة الروسية سيعمل على حصر البرودة حولها , الى ان هذه الوضيعة ستكون مؤقتة , حيث ان تمركزها فوق اليابسة سيساهم في رفع الضغط الجوي فيها , مما سيسمح بانتقال الهواء البارد على فترات صوب المنطقة , مشكلاً موجات قطبية شديدة البرودة , سالكة مساراً شمالياً شرقياً , سؤدي الى حدوث موجات من البرد والانجماد الكبير في المنطقة , وقد ينتج عنها تساقط كثيف للثلوج في بعض المناطق التي من النادر حدوث تساقط الثلوج فيها بسبب انخفاضها عن سطح البحر , وعلى سبيل المثال المناطق شرق الاردن وشرق سوريا وغرب العراق من المتوقع ان تشهد تساقطاً للثلوج يوم الاحد المقبل ويوم الاثنين . 

لطالما كانت النزولات والكتل الباردة , والتي تسلك مساراً شمالي شرقي هي الابرد , حيث تتميز هذه المسارات بانها تجلب كتل هوائية مركزة في البرودة خصوصا في الطبقات السطحية , لتحدث موجات قوية من الانجماد في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال السعودية واجزاء من مصر , حيث ان بعض النزولات الشمالية الشرقية احدثت تساقطات ثلجية في العراق والكويت خلال مواسم سابقة . 

في الحقيقة , وضعية الدوامة القطبية الروسية المتوقعة تذكرنا بحدث مناخي حصل في الماضي في المنطقة , ويعتبر الاشهر من ناحية البرودة في التاريخ الحديث للشرق الاوسط وبلاد الشام تحديداً , حيث ان عام 1911 من القرن الماضي اشتهر شتائه بشتاء الاربعون ثلجة , وذلك لان الدوامة الروسية استمرت بالتجدد وتغذية المنطقة بالبرودة القطبية في الفترة الممتدة من 15-1-1911 الى 23-2-1911 , وتكون على اثر برودتها عدة موجات قطبية باردة جدا عملت على حدوث انجماد طويل الامد ونتج عنها ايضا عدة عواصف ثلجية . 

ونحن هنا لا نجزم بضرورة حدوث نفس سيناريو شتاء 1911 هذا العام  , ولكن نشير الى التشابه الكبير من حيث تمركز الكتل الباردة في هذه الفترة مقارنة بما هو متوقع خلال الفترة القادمة , وتحديداً خلال النصف الثاني من شهر يناير 2022 , خصوصا ان هنالك نقطة تشابه بين موسم شتاء 1911 وموسم شتاء 2022 الحالي , وهي ان هذه المواسم تتميز بحدوث ظاهرة اللانينا في المحيط الهادئ لسنتين على التوالي . 

هذه الوضعيات البارد المتوقعة وتوزيع الضغوط الجوية هذا يرفع من مؤشر احتمالية حدوث العواصف الثلجية خلال الفترة القادمة , وهنا لابد من الاشارة الى ان العواصف الثلجية لا يمكن تحديدها قبل 3 ايام على الاقل من وقت حدوثها وذلك لكثرة المتغيرات والتفاصيل الجوية الخاصة بها .

وبناء على ما سبق , من المتوقع يوم الجمعة 14/يناير/2022 ان يتشكل منخفض جوي قطبي و ضحل حول جزيرة قبرص , لتسيطر اجواء الشتاء يومي الجمعة والسبت على طقس المنطقة , بحيث انه من المتوقع ان تتساقط الامطار يومي الجمعة والسبت في مختلف مناطق بلاد الشام وتشمل الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان , على ان تمتد لتشمل جزاء من الاراضي العراقية وشمال الاراضي المصرية . هذا ومن المتوقع ان تتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشاهقة . 

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل

يوم الاحد , من المتوقع ان تندفع كتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة صوب المنطقة سالكة مساراً شمالي شرقي , بحيث تتجدد فرصة تساقط الامطار الغزيرة على معظم مناطق الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وشمال السعودية , هذا ومن المتوقع ان تتساقط الثلوج يومي الاحد و الاثنين على اجزاء متفرقة من المنطقة , وعلى ارتفاعات متدنية نتيجة انخفاض درجات الحرارة الكبير خصوصا في الطبقات السطحية , على ان تتركز التساقطات الثلجية في وسط وجنوب سوريا ولبنان وشرق وجنوب الاردن وغرب وشمال العراق ومرتفعات شمال السعودية بالدرجة الاولى , مع احتمالية تساقط زخات ثلجية في مناطق متفرقة مساء وليلة الاحد/ الاثنين في وسط وشمال الاردن وفلسطين .

هذه الكتلة القطبية من المتوقع ان تتسبب في انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة في كافة دول الشرق الأوسط الاسبوع المقبل . حتى ان تأثيرها البارد سيصل الى اقصى جنوب الجزيرة العربية , كتأثر اجزاء من اليمن وسلطنة عمان ببقايا هذه الكتلة الباردة.

اما بخصوص نهاية الاسبوع , فهنالك مؤشرات لاحتمالية اندفاع قطبي جديد وبارد جداً , على اثر استمرار تمركز الرياح القطبية الباردة بالقرب من المنطقة , وسنقوم في المركز العربي للمناخ باصدار النشرات الجوية والتحذيرات اولاً بأول في حال ثبوت المعطيات من نماذج الطقس .

وفي الخلاصة : نحن مقبلون بمشيئة الله تعالى على فترات باردة جداً واجواء قطبية قارسة البرودة , والمؤشرات لدينا تشير الى استمرار الاجواء الباردة على فترات حتى نهاية الشهر الحالي على الأقل , وسنبقيكم في المركز العربي للمناخ على اطلاع باخر المستجدات من خلال سلسلة من التقارير والنشرات .

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل