اخر المستجدات حول العاصفة الاطلسية التي اربكت النماذج حول تأثر المنطقة بعاصفة ثلجية او منخفض اعتيادي

اخر المستجدات حول العاصفة الاطلسية التي اربكت النماذج حول تأثر المنطقة بعاصفة ثلجية او منخفض اعتيادي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تسببت عاصفة اطلسية كما ذكرنا في منشور سابق في ارباك مخرجات نماذج الطقس بسبب مسارها والية تحديده , ووضعتنا امام خيارين حول منتصف هذا الشهر : اما ان تهبط هذه العاصفة وتغذي المنطقة ببرودة قطبية مركزة وبالتالي ينتج عنها منخفض قطبي عميق وبارد جدا قد يتطور الى عاصفة ثلجية لتؤثر على بلاد الشام ومصر والعراق وشمال السعودية , او نتأثر ببقايا هذه الكتلة الباردة وينتج على اثرها منخفض جوي اعتيادي وماطر او حالة عدم استقرار جوي .
كانت الصعوبة في توقع مسار هذه العاصفة تكمن في ان مركزها شديد الانخفاض في الضغط , بحيث ان الضغط الجوي يصل في المركز الى اقل من 970 ميليبار , بالتالي يلتف الهواء البارد حول هذا المركز مشكلاً دوامة قطبية قوية , لا تسمح بانفلات الهواء البارد منها وتوجهه صوب المنطقة .
طرحت بعض النماذج القوية سيناريو امكانية حدوث فلتات قطبية باردة قادرة على التوجه صوب المنطقة واحداث عاصفة ثلجية قطبية باردة جداً . بينما النماذج الاخرى استمرت بالاشارة الى ان المنطقة ستتأثر بمنخفض جوي اعتيادي او حالة عدم استقرار جوي.
واستمر الخلاف بين النماذج حول هذه النقطة حتى التحديثات المسائية لهذا اليوم الاثنين الموافق 11/1/2022, والتي افرزت مخرجات تشير الى صعوبة حدوث فلتات قطبية مركزة يوم الجمعة القادم , والمرجح الان ان تتأثر دول شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر وليبيا والعراق وشمال السعودية بمنخفض جوي اعتيادي مصحوب بحالة من عدم الاستقرار الجوي ( حالة مركبة ) لتتساقط كميات جيدة جداً من الامطار على اثر هذه الحالة وعلى فترات . مع احتمالية لتساقط الثلوج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية والشاهقة في المنطقة .
هذه العاصفة الاطلسية جعلتنا نتخذ قراراً بعدم اصدار نشرة جوية شهرية لهذا الشهر ( يناير 2022 ) وذلك لانها ساهمت في ارباك جميع نماذج الطقس والمناخ وادت الى ظهور قيم غير منطقية لا يمكن الاستناد اليها لاصدار اي توقعات شهرية , ومع ذلك , سنقوم باصدار توقعات بعيدة المدى حتى اخر هذا الشهر في القريب العاجل بمشيئة الله .
هذا ليس كل ما في الأمر : 
حيث ان الفرصة للنزولات القطبية صوب المنطقة مازالت مرتفعة , لان هذه الدوامة القطبية من المتوقع ان ترتفع فيها الضغوط الجوية قريباً , بالتالي تصبح فرصة حدوث فلتات باردة عالية , تزامنا مع تمركزها بالقرب من المنطقة , ليحدث على اثرها سلسلة من المنخفضات الجوية الباردة والباردة جداً وعلى فترات , قد يكون احداها منخفض عاصف ومثلج .
 حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لمعرفة حالة الطقس ل 14 يوم وليصلك كل جديد ضغط هنا للتحميل
والله تعالى اعلى واعلم
المهندس احمد العربيد