المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

حالة عدم استقرار قوية وشاملة تؤثر على دول الشرق الاوسط وتحذيرات من الفيضانات والسيول

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

تعيش بلاد الشام والعراق ومصر واجزاء من السعودية اجواء غير مستقرة بوجه عام نتيجة اقتراب كتل هوائية باردة على فترات من المنطقة , عملت على تساقط الامطار في بعض المناطق خلال الفترة الماضية . هذا ومع استمرار تمركز مرتفع جوي قوي يغطي بلاد المغرب العربي وصولاً الى وسط وغرب القارة الاوروبية نتج على اثر انسحاب الهواء البارد الى العروض العليا , من المتوقع اليوم الخميس ان تنفصل كتلة هوائية باردة من كتلة قطبية ضخمة تتمركز شرق القارة الاوروبية , ليتشكل حوض من الرياح الباردة ( كات اوف ) , ويتجه هذا الحوض البارد اليوم ليتعمق صوب الاراضي المصرية , محدثاً منخفض جوي مترافق مع حالة عدم استقرار في محيطة , لتتساقط الامطار الغزيرة في مختلف الأراضي المصرية واجزاء من الأراضي الليبية .

ومع استمرار تحرك هذا الحوض البارد الى الشرق , من المتوقع ان يصل تأثيره الرئيسي ليلة الجمعة/ السبت  الى بلاد الشام وشرق مصر والسعودية , ليحدث حالة قوية وشاملة من عدم الاستقرار الجوي تستمر على فترات حتى يوم الاثنين على اقل تقدير , بحيث تنتشر الامطار لتغطي مختلف اراضي البلاد والتي قد تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد الكثيف على فترات , هذا ومن المتوقع ان تتعرض مناطق عدة للسيول والفيضانات على اثر الهطول الغزير المتوقع ان يسقط في مدة زمنية قصيرة نتيجة للغيوم الركامية التي تتولد فجائياً وعشوائياً , وتوضح الخريطة التالية اماكن المناطق المحتمل ان تتعرض للسيول والفيضانات بشكل تقريبي :

خريطة الفيضانات

وتشمل المناطق المعرضة للسيول والفيضانات : وسط وجنوب الأردن وفلسطين , وتعطي المؤشرات احتمالية تأثر العقبة وام الرشراش بسحب قوية جداً قد تسبب سيول وفيضانات خطيرة في تلك المناطق .

في مصر : من المتوقع ان تتأثر مناطق  الاسكندرية وكفر الشيخ والغربية والبحيرة ودمياط والدقهلية والشرقية والمنوفية والقاهرة والسويس والجيزة والفيوم واجزاء من سيناء والمنيا واسيوط والعلمين بسحب رعدية غزيرة قد تؤدي الى حدوث السيول والفيضانات .

في سوريا ولبنان : من المتوقع ان تتأثر المناطق الساحلية واجزاء من المناطق الداخلية الغربية بسحب قوية قد تشكل سيول وفيضانات .

 

في العراق : جنوب ووسط العراق بالكامل .  

الجزيرة العربية : من المتوقع ان تتأثر اجزاء واسعة من الأراضي السعودية بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي , وترتفع فرصة الفيضانات في شمال المنطقة الشرقية , ومنطقة الحدود الشمالية , ومنطقة الجوف وتبوك , ومكة المكرمة وعسير ونجران وجازان والرياض . وشمال الكويت , وقطر والبحرين وشرق الامارات وعمان , وشمال وغرب اليمن . 

المزيد من التفاصيل ولكافة المناطق تجدونها على تطبيق المركز العربي للمناخ , لتحميل التطبيق اضغط هنا او ابحث في متجر التطبيقات عن المركز العربي للمناخ . 

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

 

 

counter create hit