المركز العربي للمناخ
Image default
اخبار الطقس

الاول لهذا الموسم | منخفض جوي يؤثر على الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر وشمال السعودية

المركز العربي للمناخ – المهندس احمد العربيد

بعد انحباس الامطار الشاملة والحالات الجوية الرئيسية خلال هذا الخريف و لفترات طويلة عن بلاد الشام والعراق ومصر وشمال السعودية , يأتي المنخفض الجوي الأول لهذا الموسم والذي تترافق معه حالة من عدم الاستقرار الجوي ليؤثر على البلاد وينهي الاحتباس المطري ولله الحمد  .

الخريطة الجوية قياس موضوع المركز العربي للمناخ

الوضع العام :  تشير الخرائط الجوية والبيانات العددية المستملة من نماذج الطقس الى ان كتلة هوائية باردة ستتوجه بمشيئة الله تعالى من الجزر البريطانية صوب الدول الاسكندنافية ثم شرق اوروبا , ليستقر جزء منها شرق البحر الأبيض المتوسط نهاية هذا الاسبوع على شكل حوض قطع بارد مغلق Cut off كما اشرنا سابقاً في نشرتنا الشهرية لشهر نوفمبر 11 2021 , والتي اثبتت نجاحها ودقتها حتى الان , للاطلاع على النشرة الشهرية اضغط هنا .

عبور هذه الكتلة الهوائية الباردة فوق مياه شرق البحر الأبيض المتوسط الدافئة , سيحدث اضطراب جوي نتيجة للفرق الحراري ما بين سطح الماء الدافئ والمياه الباردة , ليتشكل على اثر هذا الاضطراب منخفض جوي من المتوقع ان يتمركز جنوب جزيرة قبرص وشمال مصر , وتزامناً مع هذا المنخفض الجوي , من المتوقع ان تتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي في مناطق مختلفة من بلاد الشام واجزاء من العراق ومصر وشمال السعودية نتيجة التحام الرياح الباردة مع رياح دافئة مصدرها منخفض البحر الأحمر , لتتساقط الامطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على معظم المناطق بمشيئة الله تعالى , معلنةً انتهاء الانحباس المطري ولله الحمد .

ان من اهم ما يميز الحالة المطرية المقبلة هو الشمولية في التوزيع المطري , بحيث من المتوقع ان تتلقى 70% من مناطق بلاد الشام امطار متفاوتة الشدة . اضافة الى شمول اجزاء واسعة من شمال مصر وشمال السعودية ومختلف المناطق العراقية بالامطار وعلى فترات ابتداءً من يوم الجمعة وحتى مساء يوم الاثنين على اقل تقدير , تشير الخريطة التالية والمعدة من قبل المركز العربي للمناخ الى اماكن وتوزيع الامطار المتوقعة اثناء فترة تأثير الحالة الجوية مع بيان شدتها النسبية استناداً الى متوسط النماذج العددية : 

توزيع الهطول المطري

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

وبالتفاصيل : 

اولا : الاردن وفلسطين 

الجمعة : يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بشكل عام بحوالي 3 درجات مئوية , وتكون الاجواء باردة نسبياً مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة , ويتوقع ان تتهيأ الفرصة تدريجياً لسقوط زخات متفرقة من الامطار مع ساعات المساء والليل شمال ووسط البلاد , والتي قد تمتد الى المناطق الجنوبية , هذا ويحتمل حدوث الرعد احياناً .

السبت : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 5 درجات مئوية , على ان تتأثر البلاد مع ساعات المساء بجبهة هوائية بارد مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص , لتنشط سرعة الرياح ويكون الطقس غائماً وبارداً وتتهيأ الفرصة الى سقوط زخات رعدية غزيرة من المطر في مختلف المناطق والتي قد تترافق مع تساقط زخات البرد بمشيئة الله تعالى .

الاحد :  يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 6-7 درجات مئوية , وتكون الاجواء بشكل عام باردة وغائمة وماطرة في مختلف المناطق , هذا ويتوقع ان تكون بعض العطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .

الاثنين : تبقى المنطقة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية البارد , و تكون الاجواء باردة بوجه عام , مع بقاء الفرصة مهيئة لسقوط زخات من الامطار في معظم المناطق والتي قد يتخللها الرعد وتساقط زخات البرد .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

 ثانيا : سوريا ولبنان 

الجمعة : يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بشكل عام بحوالي 3 درجات مئوية , وتكون الاجواء باردة نسبياً مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة , ويتوقع ان تتهيأ الفرصة تدريجياً لسقوط زخات متفرقة من الامطار مع ساعات المساء والليل على طول السواحل اللبنانية واجزاء من السواحل السورية , مع امتداد زخات الامطار على فترات لتشمل اجزاء من المناطق الداخلية الجنوبية والوسطى من البلاد , هذا ويحتمل حدوث الرعد احياناً .

السبت : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 5 درجات مئوية , على ان تتأثر البلاد مع ساعات المساء بجبهة هوائية بارد مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص , لتنشط سرعة الرياح ويكون الطقس غائماً وبارداً وتتهيأ الفرصة الى سقوط زخات رعدية غزيرة من المطر في مختلف المناطق اللبنانية والسورية الجنوبية والوسطى والشرقية , والتي قد تترافق مع تساقط زخات البرد بمشيئة الله تعالى .

الاحد : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 6-7 درجات مئوية , وتكون الاجواء بشكل عام باردة وغائمة وماطرة في مختلف المناطق , هذا ويتوقع ان تكون بعض العطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .

الاثنين :  تبقى المنطقة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية البارد , و تكون الاجواء باردة بوجه عام , مع بقاء الفرصة مهيئة لسقوط زخات من الامطار في معظم المناطق والتي قد يتخللها الرعد وتساقط زخات البرد .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

ثالثا : مصر 

الجمعة : يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بشكل عام بحوالي درجتين مئويتين , وتكون الاجواء باردة نسبياً مع ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة , ويتوقع ان تتهيأ الفرصة تدريجياً لسقوط زخات متفرقة من الامطار مع ساعات المساء والليل على طول السواحل الشمالية المصرية , مع امتداد زخات الامطار على فترات لتشمل اجزاء من سيناء وشرق دلتا النيل , هذا ويحتمل حدوث الرعد احياناً .

السبت : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 4 درجات مئوية , على ان تتأثر البلاد خلال ساعات النهار بجبهة هوائية بارد مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز جنوب جزيرة قبرص , لتنشط سرعة الرياح ويكون الطقس غائماً وبارداً وتتهيأ الفرصة الى سقوط زخات رعدية غزيرة من المطر في مختلف المناطق الساحلية الشمالية , على ان تمتد لتشمل مختلف مناطق دلتا النيل وسيناء واجزاء واسعة من المناطق الداخلية , والتي قد تترافق مع تساقط زخات البرد بمشيئة الله تعالى .

الاحد : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة , لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 6-7 درجات مئوية , وتكون الاجواء بشكل عام باردة وغائمة وماطرة في مختلف المناطق الساحلية الشمالية ودلتا النيل وسيناء , هذا ويتوقع ان تكون بعض العطولات غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البرد .

الاثنين : تبقى المنطقة تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية البارد , و تكون الاجواء باردة بوجه عام , مع بقاء الفرصة مهيئة لسقوط زخات من الامطار في معظم المناطق والتي قد يتخللها الرعد وتساقط زخات البرد .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

رابعا : العراق

السبت والاحد : من المتوقع ان تتأثر الاراضي العراقية بامتداد المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة التي ستتمركز شرقي البحر الأبيض المتوسط , على ان تنشط سرعة الرياح والتي تصبح مثيرة للغبار والاتربة , هذا ويتوقع ان تتساقط الامطار الغزيرة والمصحوبة بالعواصف الرعدية على مختلف المناطق العراقية الغربية والتي تشمل محافظة الانبار , مع احتمالية لتعرض مناطق شمال العراق لزخات رعدية من الامطار بمشيئة الله تعالى .

الاثنين : تتأثر الأراضي العراقية بحالة رئيسية من عدم الاستقرار الجوي , لتنخفض درجات الحرارة وتنشط سرعة الرياح والتي قد تكون مثيرة للغبار والاتربة في مختلف المناطق , وتتهيأ الفرصة تدريجياً لتساقط زخات رعدية غزيرة من الامطار في مختلف الأراضي العراقية الشرقية والغربية والوسطى والجنوبية واجزاء من المناطق الشمالية , مع احتمالية لتساقط زخات من البرد على فترات . 

هذا والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

counter create hit