الرياح السيبيرية تجتاح شرق اسيا | عاصفة ثلجية كبرى تضرب الصين بشكل مبكر ونادر جداً

الرياح السيبيرية تجتاح شرق اسيا | عاصفة ثلجية كبرى تضرب الصين بشكل مبكر ونادر جداً

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بشكل غير طبيعي ومبكر, بدأت الكتل الهوائية والتي تصاحبها رياح باردة جداً بالاندفاع من سيبيريا صوب الشرق الاسيوي , والتي تسببت بموجة قطبية باردة وكبيرة اثرت على الصين ، حيث انها عملت على تشكل أول عاصفة ثلجية "كبيرة" في الموسم الشتوي الحالي اثرت على شمال ووسط الصين بما فيها العاصمة بكين والدول المجاورة.

الظروف الجوية الصعبة دفعت المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية (NMC) إلى إصدار أول إنذار لهذا الموسم والذي يتعلق باللعاصفة ثلجية والتي تم تصنيفها بانها من الدرجة البرتقالية يوم السبت ، 6 نوفمبر 2021.

تجتاح الموجة الباردة مناطق شاسعة شملت بكين وشنغهاي وصولا إلى قوانغتشو ، مع انخفاض في درجات الحرارة وصل إلى 14 درجة مئوية كفرق عن المعدل العام . هذا ومن المتوقع أن يتجاوز تراكم الثلوج في بعض المناطق سمك 40 سم (15.7 بوصة) بحلول يوم الاثنين 8 نوفمبر. تظهر الورقة التالية تراكم الثلوج وتوزيعها حسب توقعات النموذج الامريكي الخاص بالطقس GFS .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

snowchina

بالنسبة للعاصمة بكين والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 21.5 مليون ، بدأ تساقط الثلوج للمرة الاولى خلال هذا الموسم ليلة السبت ، اي قبل الموعد الذي تستقبل فيه بكين الثلوج ب 23 يومًا كمتوسط ​​، بينما من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة ليلا إلى أدنى مستوياتها خلال السنوات العشر الماضية لتصل في بعض المناطق الى ما دون 15 تحت الصفر شمال البلاد , تظهر الورقة التالية درجات الحرارة السطحية المتوقعة ليلاً لمختلف مناطق شرق اسيا والتي يظهر من خلالها البرودة الهائلة المصاحبة للكتلة الهوائية التي توثر على المنطقة : 

gfs T2m ea 3

تم إغلاق العديد من الطرق السريعة في مختلف المقاطعات الشمالية ، وتم إلغاء الرحلات أو تأخيرها خصوصاً رحلات القطارات عالية السرعة المتجهة إلى تيانجين وشنغهاي ، وتم تعليق المواصلات والتنقل بالحافلات لأكثر من 160 طريقًا ، كما تم تخفيض الرحلات الجوية في المطارين الرئيسيين بالمدينة .

تشير التقارير المناخية , الى ان ما تتعرض له الصين والمناطق الشرق اسيوية امر غير طبيعي بالمطلق لمثل هذا الوقت من العام, حيث ان الانخفاض الهائل في درجات الحرارة حالياً حطم العديد من الارقام القياسية استناداً الى الارشيف المناخي الخاص بالمنطقة خصوصا في تدني درجات الحرارة وسماكة الثلوج لمثل هذا الوقت من العام. تبين الصورة التالية الغطاء الثلجي ( باللون الأبيض ) والغطاء الجليدي ( باللون الأصفر ) للنصف الشمالي من الأرض ونلاحظ من خلالها وجود غطاء ثلجي كثيف وواسع الانتشار يمتد من منغوليا الى الصين .

254348308 4645144528911522 1724685173578112724 n

ومن الجدير بالذكر ان الصين تعاني حالياً من ازمة كبيرة في الطاقة , والحالة الجوية التي تؤثر على المنطقة ستفاقم هذه الازمة بشكل كبير .  

من صباح الأحد إلى الاثنين 8 نوفمبر ، من المرجح أن تضرب العواصف الثلجية أجزاء من منغوليا الداخلية وخبي وتيانجين وشاندونغ ولياونينغ وجيلين وهيلونغجيانغ.

وقال المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية NMC إنه في بعض هذه المناطق ، من المتوقع أن تسقط العواصف الثلجية أكثر من 40 سم (15.7 بوصة) من الثلوج. لذا تم نصح السكان بالبقاء في منازلهم وأن تتخذ السلطات المحلية الاحتياطات فيما يتعلق بالطرق والسكك الحديدية وقطاعات والكهرباء والاتصالات .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا