النشرة الجوية الشهرية لشهر نوفمبر 11 تشرين الثاني للعام 2021

النشرة الجوية الشهرية لشهر نوفمبر 11 تشرين الثاني للعام 2021

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله . يسر المركز العربي للمناخ ان يقدم لكم التوقعات الجوية لشهر نوفمبر (11) تشرين ثاني من العام 2021 لغالبية الدول العربية , والتي تم تقسيمها الى جزئين استناداً الى الموقع الجغرافي والتقسيم المناخي , يتطرق الجزء الاول الى التوقعات الجوية لمنطقة الشرق الاوسط ويشمل ( بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية ومصر ) , في حين ان الجزء الثاني يتطرق الى التوقعات الجوية لمنطقة شمال افريقيا ويشمل دول المغرب العربي . 

الوضع العام للمناخ : 

 قبل بداية الموسم , وتحديداً في الاسابيع الاخيرة من نهاية الصيف , بدأنا بملاحظة نشاط كبير يحدث في القبة القطبية الشمالية , ادى الى زيادة قوتها بصورة ملحوظة ونادرة بعض الشيء وعلى مستوى جميع الطبقات التي تحدث فيها العمليات الجوية وقمنا بنشر تقرير حول هذا الموضوع " لمشاهدة التقرير اضغط هنا ", فمن زيادة سرعة الرياح في الدوامة الستراتوسفيرية الى تركيز البرودة في العروض العليا والذي عمل على توسعة الرقعة الجليدية بصورة سريعة وصولاً الى حدوث موجات باردة مبكرة ضربت الدول الاسكندنافية وبعض الدول الاوروبية والشرق اسيوية , 

تزامناً مع النشاط المبكر للقبة القطبية الشمالية , بدأت ظاهرة اللانينا بالتطور سريعاً ايضاً. بحيث ان درجات الحرارة انخفضت بشكل سريع وملحوظ في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادئ والتي تحمل الاسم nino 3.4 , علماً ان هذه الظاهرة تحدث للسنة الثانية على التوالي بعد ان حدثت في عام 2020 .

cdas sflux ssta global 1

هذا وسجلت قيم حتى موعد كتابة هذا التقرير وصلت الى -1.2 اقل من المعدل العام , وتشير التوقعات ان هذه الظاهرة ( التبريد في المنطقة 3.4 من الحيط الهادئ ) ستستمر حتى نهاية الشتاء الحالي على اقل تقدير مع احتمالية ان يحدث انخفاض كبير على درجات الحرارة في المنطقة المذكورة قد يصل الى قيم متطرفة بعض الشيء خلال فصول الشتاء . وقمنا بنشر تقرير مفصل حول ذلك " لمشاهدة التقرير اضغط هنا " والذي توقعنا فيه بصورة مبدئية ان يكون موسم الشتاء الحالي ابرد من المتعاد بصورة ملحوظة .

nino3Monadj

تتجه القبة القطبية الشمالية حالياً الى ما يعرف بالطور الايجابي , وهذا يعني انخفاض الضغط الجوي في القبة القطبية الشمالية وبالتالي تركيز البرودة على شكل كتل باردة تلتف حول النصف الشمالي من الأرض بطريقة تسمح بهبوط اجزاء من هذه الكتل الباردة صوب العروض الوسطى لتولد حالات جوية باردة جداً . 

4868486486

التوقعات الجوية لشهر نوفمبر:

اولا : بلاد الشام والعراق والجزيرة العربية ومصر :

تعيش المنطقة حالياً اجواء مستقرة ولطيفة نهاراً , وباردة نسبياً ليلا , ويعود السبب لهذا الاستقرار لعدة امور من بينها ان منظومة الضغوط الجوية المجاورة للمنطقة تدعم استقراراً طويل الامد نسبياً , اضافة الى ان الرياح الباردة انحصرت طوال الفترة الماضية في العروض العليا من نصف الأرض الشمالي , على اثر نشاط قطبي قوي ومبكر كما اسلفنا اعلاه .

هذا الاستقرار لن يطول بمشيئة الله تعالى , فبعد دراسة شاملة للظروف المناخية المحيطة في المنطقة ظهر لدينا نتائج تفيد باحتمالية بدء النشاط البارد في المنطقة مع حلول الثلث الثاني من شهر نوفمبر , خصوصا ان نتائج الدراسة الشاملة التي قمنا بها تظهر احتمالية اقتراب كتلة هوائية باردة نسبياً على شكل حوض بارد مغلق ( cut-off ) من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , ليتولد على اثر ذلك حالة من عدم الاستقرار الجوي حول منتصف الشهر قد تجلب كميات ممتازة من الامطار للأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر وشمال السعودية واجزاء من العراق . 

تظهر الصورة التالية المسار الزمني خلال هذا الشهر وموعد الحالات الجوية التي من المتوقع ان توثر على المنطقة ( بمواعيد تقريبية ) : 

مسار درجات الحرارة لبلاد الشام والعراق وشمال مصرنلاحظ من الصورة اعلاه ان الاحتمالية مرتفعة لتعرض المنطقة لعدة حالات جوية بمشيئة الله تعالى , تبدأ من اضطرابات جوية خفيفة بداية الثلث الثاني من شهر 11 على ان تشتد لتتولد لدينا حالة عدم استقرار حول منتصف الشهر , لتعود الاجواء وتستقر مؤقتا .

نهاية الثلث الثاني وبداية الثلث الثالث من المتوقع ان تقترب كتلة هوائية باردة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , ليتولد على اثرها منخفض جوي ( عميق ) يتمركز حول جزيرة قبرص .

الملفت للنظر ان الدراسة الشاملة التي قمنا بها لاخراج التوقعات الجوية الشهرية اظهرت لدينا احتمالية تعرض المنطقة لرياح باردة جداً نهاية الشهر وبداية شهر ديسمبر 12 , ستعمل هذه الرياح الباردة على تولد السقيع والانجماد بصورة مبكرة في المنطقة .

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

ابرز الظروف الجوية التي من المتوقع ان تسيطر على المنطقة خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني : 

1 : توزيع الضغوط الجوية 

توزيع الضغوط الجوية في بلاد الشام والجزيرة العربية

نلاحظ من الخريطة اعلاه احتمالية نشاط منخفض البحر الأحمر بصورة متكررة خلال هذا الشهر , تزامناً مع اقتراب كتل هوائية باردة ذات وجه غربي ستعمل على تولد ضغط جوي منخفض شرقي البحر الابيض المتوسط , اضافة الى احتمالية امتداد ضغط جوي مرتفع خلال نهاية الشهر نتيجة لتمدد المرتفع الجوي السيبيري البارد جداً . 

2 : انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية : 

تبين الخريطة التالية توقعات انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية خلال شهر نوفمبر 11 تشرين الثاني , ونلاحظ من خلالها احتمالية انتهاء شهر نوفمبر بدرجات حرارة حول الى اقل من المعدلات في بلاد الشام وشمال مصر , وحرارة حول المعدلات العامة في العراق ووسط وشمال الجزيرة العربية , وحرارة اعلى من المعدلات جنوب شرق الجزيرة العربية . 

انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية بلاد الشام ومصر والعراق والجزيرة العربية

3 : انحراف معدلات الامطار عن المعدلات الطبيعية : 

 من المتوقع ان ينتهي شهر نوفمبر بامطار حول المعدل شمال الشرق الاوسط , ويشمل ذلك بلاد الشام ( الاردن فلسطين سوريا لبنان ) وشمال العراق وشمال مصر , وامطار اعلى من المعدلات العامة وسط الجزيرة العربية وذلك نتيجة لتمدد تيار افرواسيوي مداري رطب , سيساهم في تشكل اجواء غير مستقرة بين الحين والاخر في المناطق المشار اليها باللون الازرق . انحراف معدلات الامطار عن المعدلات الطبيعية بلاد الشام ومصر والعراق والجزيرة العربية

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا 

ثانيا : الشمال الافريقي ( دول المغرب العربي ) ليبيا تونس الجزائر والمغرب : 

تعيش حالياً دول المغرب العربي اجواء شتوية مميزة , فمنظومة الضغوط الجوية المسيطرة في المنطقة تخدم الشمال الافريقي بشكل ممتاز , تشير التوقعات الى احتمالية تعرض دول المغرب العربي لمنخفض جوي عميق جداً مصحوب بكتلة هوائية باردة , مع احتمالية تطور هذا المنخفض الجوي الى عاصفة متوسطية بتاريخ 8 نوفمبر , نتيجة لانخفاض الضغط الجوي بشكل كبير في مركز هذا المنخفض , على ان يجلب كميات ممتازة من الامطار على مختلف المناطق الشمالية من البلاد , هذا ويحتمل ان يستمر النشاطا لبارد على فترات خلال شهر نوفمبر , فهنالك فرصة لتشكل منخفض جوي عميق جداً حول 23 نوفمبر وهنالك احتمالية مرتفعة لهبوط كتلة هوائية قطبية المنشأ نهاية الشهر وبداية شهر ديسمبر صوب البلاد .

تظهر الصورة التالية مسار درجات الحرارة والحالات الجوية المتوقعة نسبة الى المسار الزمني : 

مسار درجات الحرارة لبلاد المغرب العربي

ابرز الظروف الجوية التي من المتوقع ان تسيطر على المنطقة خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني : 

1 : توزيع الضغوط الجوية 

 بشكل عام , النصف الاول من شهر نوفمبر يخدم بلاد المغرب العربي بامتياز , فهنالك احتمالية الى استمرار تدفق الرياح الباردة صوب البلاد على فترات , مع احتمالية لنشوء حالات جوية قوية خلال هذه الفترة تزامناً مع وجود ضغط جوي مرتفع شرق اوروبا .انحراف الضغوط الجويةالمغرب العربي

2 : انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية : 

تبين الخريطة التالية توقعات انحراف درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية خلال شهر نوفمبر 11 تشرين الثاني , ونلاحظ من خلالها احتمالية انتهاء شهر نوفمبر بدرجات حرارة اقل من المعدلات العامة في بلاد المغرب العربي , وذلك نتيجة لاحتمالية تدفق الكتل الهوائية الباردة صوب البلاد وعلى فترات . 
انحراف درجات الحرارة المغرب العريب

3 : انحراف معدلات الامطار عن المعدلات الطبيعية : 

 من المتوقع ان ينتهي شهر نوفمبر بامطار اعلى من المعدل شمال المغرب العربي خصوصا الدول المطلة على الساحل , وامطار حول المعدل وسط البلاد كما تبين الخريطة التالية : 

انحراف معدلات الامطار عن المعدلات الطبيعية المغرب العربي

ملاحظة : التوقعات اعلاه بعيدة المدى , ونسبة دقة هذه التوقعات لا تتجاوز 70% ..

والله تعالى دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

حمل تطبيق المركز العربي للمناخ لتصلك اخر اخبار الطقس ولمعرفة حالة الطقس في منطقتك ل 14 يوم مجاناً .. لتحميل تطبيق المركز العربي للمناخ اضغط هنا