امطار وبروق وانخفاض على الحرارة, منخفض جوي يؤثر على بلاد الشام واجزاء من مصر والعراق

امطار وبروق وانخفاض على الحرارة, منخفض جوي يؤثر على بلاد الشام واجزاء من مصر والعراق

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

بات في حكم المؤكد باذن الله تعالى اقتراب كتلة هوائية باردة نسبياً من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , ستعمل هذه الرياح الباردة على تشكل منخفض جوي يتمركز فوق تركيا بصورة رئيسية الخميس , ومع استمرار تدفق الهواء البارد صوب البحر المتوسط يتوقع ان تتشكل بؤرة ضغط منخفض حول جزيرة قبرص مساء الخميس , ويعود السبب في ذلك ان مياه البحر الابيض المتوسط تعاني حالياً من ارتفاع في درجة حرارة المياه بشكل اعلى من المعتاد . هذا بدوره سيدعم تشكل سحب رعدية وركامية نتيجة للفرق في درجات الحرارة بين الهواء والماء.  ستؤثر هذه السحب على مختلف المناطق الغربية من بلاد الشام وشمال مصر واجزاء من شمال العراق , ليكون هذا اول منخفض جوي "مبكر" لهذا الموسم.

وبالتفاصيل : 

اولا : الأردن وفلسطين : 

الخميس : يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 4 درجات , وتكون الاجواء نهاراً لطيفة في مختلف المناطق , وتظهر السحب على ارتفاعات مختلفة.

ومع ساعات المساء والليل تتقدم جبهة هوائية باردة نسبياً من البلاد , لتشتد سرعة الرياح وتصبح الاجواء غائمة , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الامطار ابتداءً من شمال البلاد , تمتد الى المناطق الوسطى مع ساعات الليل المتأخرة , هذا ويحتمل تشكل العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد فوق الجبال.

الجمعة : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 10 درجات مئوية . وتكون الاجواء باردة نسبياً فوق الجبال ومعتدلة في مختلف المناطق , وتبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات رعدية من الامطار شمال ووسط وجنوب البلاد , قد تغزر احياناً , ومع ساعات الليل تضعف فرصة سقوط الامطار بشكل عام , مع بقاء الاجواء باردة فوق الجبال وباردة نسبياً في باقي المناطق.

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك حمل تطبيق المركز العربي للمناخ "اضغط هنا للتحميل"

ثانياً :سوريا ولبنان : 

الخميس : يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 4 درجات , وتكون الاجواء نهاراً لطيفة في مختلف المناطق , وتظهر السحب على ارتفاعات مختلفة , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات غزيرة من الامطار على طول السواحل الغربية من سوريا ولبنان والتي تكون مصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد.

ومع ساعات المساء والليل تتقدم جبهة هوائية باردة نسبياً من البلاد , لتشتد سرعة الرياح وتصبح الاجواء غائمة , وتتهيأ الفرصة لسقوط الامطار الغزيرة على طول المناطق الساحلية , تمتد الى المناطق الداخلية مع ساعات الليل المتأخرة , هذا ويحتمل تشكل العواصف الرعدية وتساقط زخات البرد فوق الجبال.

الجمعة : يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها بحوالي 10 درجات مئوية . وتكون الاجواء باردة نسبياً فوق الجبال ومعتدلة في مختلف المناطق , وتبقى الفرصة مهيئة لتساقط زخات رعدية من الامطار , قد تغزر احياناً , ومع ساعات الليل تضعف فرصة سقوط الامطار بشكل عام , مع بقاء الاجواء باردة فوق الجبال وباردة نسبياً في باقي المناطق.

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك حمل تطبيق المركز العربي للمناخ "اضغط هنا للتحميل"

ثالثا : مصر : 

الخميس والجمعة : يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 6 درجات , وتكون الاجواء نهاراً لطيفة في مختلف المناطق , وتظهر السحب على ارتفاعات مختلفة , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الامطار على طول السواحل الشمالية من البلاد تمتد الى مناطق دلتا النيل احياناً وعلى فترات .

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك حمل تطبيق المركز العربي للمناخ "اضغط هنا للتحميل"

رابعاً : العراق : 

الخميس والجمعة : يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 8 درجات , وتكون الاجواء نهاراً لطيفة في مختلف المناطق , وتظهر السحب على ارتفاعات مختلفة شمال ووسط البلاد , وتتهيأ الفرصة لسقوط زخات من الامطار فوق المناطق الشمالية , تمتد احياناً لتشمل الاجزاء الغربية من البلاد , هذا ويحذر من تشكل العواصف الرملية نتيجة لنشاط سرعة الرياح.

لمعرفة حالة الطقس بالتفصيل لمنطقتك حمل تطبيق المركز العربي للمناخ "اضغط هنا للتحميل"

والله دائماً اعلى واعلم

المهدس احمد العربيد