اطلق عليه اعصار ايدا | اعصار قوي وعاصفة مطرية شديدة الفعالية تتطور لتضرب سواحل امريكا محملة بكميات ضخمة من الامطار

اطلق عليه اعصار ايدا | اعصار قوي وعاصفة مطرية شديدة الفعالية تتطور لتضرب سواحل امريكا محملة بكميات ضخمة من الامطار

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

يتحرك الإعصار "إيدا" فوق خليج المكسيك عبر منطقة محترة مما يعمل على زيادة قوته بسرعة قياسية , بحيث يتوقع المركز الوطني للأعاصير (NHC) أن يصبح اعصاراً كبيرًا شديد الخطورة عندما يصل إلى ساحل لويزيانا في وقت متأخر من اليوم الأحد ، 29 أغسطس ، 2021 ، أو في وقت مبكر من يوم الاثنين.

تشير توقعات النماذج العددية ان هنالك احتمالية من حدوث عاصفة شديدة القوة اليوم الأحد على طول سواحل لويزيانا وميسيسيبي داخل منطقة Storm Surge Warning. هذا وتشير التوقعات انه الممكن حدوث فيضان خطير يهدد الحياة بارتفاع 3 - 4.5 متر (10 إلى 15 قدمًا) فوق مستوى سطح الأرض داخل المنطقة من مدينة مورغان ، لويزيانا ، إلى مصب نهر المسيسيبي.
من المتوقع أن يكون إعصار إيدا شديد الخطورة للغاية عندما يصل إلى ساحل لويزيانا. تشير التوقعات ايضاً ان هنالك احتمالية لأن تهب رياح اعصارية اليوم الأحد في أجزاء من منطقة التحذير من الأعاصير على طول ساحل لويزيانا ، بما في ذلك مدينة نيو أورليانز ، مع احتمال حدوث أضرار رياح كارثية محتملة حيث يتحرك قلب الاعصار إيدا بالقرب من الشاطئ. وتعمل السلطات الامريكية جهدة للاسراع بإجراءات حماية الأرواح والممتلكات حتى الاكتمال في منطقة التحذير.
من المحتمل أن تتسبب إيدا في هطول أمطار غزيرة في وقت لاحق من يوم الأحد إلى يوم الاثنين عبر ساحل الخليج الأوسط من جنوب شرق لويزيانا إلى ساحل ميسيسيبي ، مما يؤدي إلى حدوث تأثيرات شديدة على شكل فيضانات. مع تحرك ايدا إلى داخل اليابسة ، تكون تأثيرات الفيضانات ممكنة عبر أجزاء من وديان المسيسيبي السفلى و تينيسي.
في الساعة 12:00 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 28 أغسطس ، كان مركز إعصار "إيدا" يقع على بعد 620 كم (385 ميلاً) جنوب شرق مصب نهر المسيسيبي و 710 كم (440 ميلاً) جنوب شرق نيو أورلينز ، لويزيانا ، الولايات المتحدة.

كانت سرعة أقصى رياح مستمرة تبلغ 140 كم / ساعة (85 ميلاً في الساعة) ، مما يجعلها إعصارًا من الفئة 1 على مقياس Saffir-Simpson Hurricane Wind.

كان الحد الأدنى من الضغط المركزي للعاصفة 985 hPa وكان يتحرك شمال غرب بسرعة 26 كم / ساعة (16 ميلاً في الساعة).

100304 5day cone no line and wind

وتشير التوقعات انه من المتوقع بعد ذلك أن تصل إيدا إلى اليابسة على طول الساحل الشمالي للخليج الأمريكي داخل منطقة التحذير من الأعاصير اليوم الأحد ، ثم تتحرك إلى الداخل فوق أجزاء من لويزيانا أو غرب ميسيسيبي في وقت لاحق يوم الاثنين.

100304WPCQPF sm

وعلى ذات الصعيد , أعلن حاكم ولاية لويزيانا جون بيل إدواردز حالة الطوارئ وحث السكان على الاستعداد للإعصار على الفور, وقال في مؤتمر صحفي بعد ظهر الجمعة "حان الوقت الآن لإنهاء استعداداتكم." "بحلول حلول الظلام ليلة الغد ، يجب أن تكون حيث تنوي تجاوز العاصفة".

أمر مسؤولو نيو أورلينز السكان بإخلاء المجتمعات خارج نظام السدود بالمدينة ، ونشروا إخطارات إخلاء طوعية لبقية الرعية.

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد