العاصفة شبه الاستوائية "اَنا" تتشكل شمال شرق برمودا وتعتبر اول عاصفة مسماة في موسم الاعاصير الحالي

العاصفة شبه الاستوائية "اَنا" تتشكل شمال شرق برمودا وتعتبر اول عاصفة مسماة في موسم الاعاصير الحالي

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تشكلت العاصفة شبه الاستوائية "آنا" شمال شرق برمودا في الساعة 09:00 بالتوقيت العالمي اليوم 22 مايو 2021 ، كأول عاصفة مسماة في موسم أعاصير المحيط الأطلسي لهذا العام 2021.

 هذا وتشير التقارير بان العواصف المدارية والشبه استوائية كانت قد تشكلت خلال السنوات الماضية قبل بدء موسمها بشكل رسمي و بصورة متكررة خلال السنوات الست الاخيرة .

في الساعة 09:00 بالتوقيت العالمي يوم 22 مايو ، كان مركز العاصفة شبه الاستوائية "آنا" يقع على بعد حوالي 320 كيلومترًا (200 ميل) شمال شرق برمودا. وفي ذلك الوقت تم تسجيل متوسط اقصى سرعة رياح بسرعة 75 كم / ساعة (45 ميل في الساعة) والضغط الجوي في المركز وصل الى 1006 hPa.

تشير التوقعات الى ان العاصفة تتحرك ببطئ في الاطلسي , ويتوقع ان تستمر الحركة البطيئة وغير المنتظمة خلال هذه الليلة ، على ان يتبعها تحرك اسرع للعاصفة بالاتجاه الشمالي الشرقي يومي الاحد والاثنين.

بينما تبتعد العاصفة آنا عن برمودا , تشير التوقعات الى احتمالية تبددها وتلاشيها في غضون اليومين القادمين .

قالت هيئة الأرصاد الجوية في برمودا إن "العاصفة شبه الاستوائية التي تشكلت مؤخرًا 'آنا' لا تزال موجودة في الشمال الشرقي وستواصل التحرك في مكان قريب اليوم قبل أن تنطلق سريعًا إلى الشمال الشرقي يوم الأحد".

هذا وتعتبر هذه هي أول عاصفة مسماة لموسم الأعاصير في المحيط الأطلسي عام 2021.

قال الدكتور فيليب كلوتسباخ: "في السنوات الست الماضية (2015-2020) ، تشكلت عاصفة واحدة على الأقل في المحيط الأطلسي قبل بدء موسم الاعاصير رسيمياً في الأول من شهر يونيو .