بلاد الشام ومصر والعراق | اجواء حارة الخميس و " منخفض جوي " يؤثر على المنطقة بداية الاسبوع

بلاد الشام ومصر والعراق | اجواء حارة الخميس و " منخفض جوي " يؤثر على المنطقة بداية الاسبوع

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

من المتوقع ان ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ يوم الخميس 20-5-2021 في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق ومصر على اثر اقتراب كتلة هوائية حارة سريعة , لتكون الاجواء بشكل عام حارة في مختلف المناطق نهاراً متجاوزة معدلاتها العامة بحوالي 6 درجات مؤية .

يوم الجمعة : يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر على اثر انزياح الكتلة الهوائية الحارة , لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 3 الى 4 درجات مؤية . هذا ومن المتوقع ان تتشكل حالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي فوق المنطقة لتتساقط زخات من الامطار فوق الاراضي السورية واللبنانية , على ان تطال اجزاء متفرقة من شرق وجنوب شرق الأردن .

يوم السبت : من المتوقع ان تقترب كتلة هوائية باردة نسبياً من المنطقة على شكل حوض مغلق لتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ في كل من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال وغرب العراق وشمال مصر , على ان يتشكل منخفض جوي حول جزيرة قبرص مع ساعات المساء , لتزداد على اثره فرصة تساقط زخات من الامطار فوق الأراضي السورية واللبنانية , مع احتمالية لتساقط زخات متفرقة من الامطار شمال الأردن وفلسطين مع ساعات المساء والليل .

يوم الأحد : يستمر تأثر المنطقة بهذه الكتلة الهوائية الباردة نسبياً ليطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة بحوالي 8 درجات مؤية , لتكون الاجواء لطيفة في مختلف المناطق وباردة نسبياً فوق الجبال نهاراً , هذا ويحتمل تساقط زخات متفرقة من الامطار فوق سوريا ولبنان والاجزاء الشمالية من الاردن وفلسطين . 

تحذيرات : 

1- يحذر من انعدام مدى الرؤية الافقية نتيجة نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة .

2- يحذر من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق المعرضة لتساقط زخات من الامطار .

للحصول على تفاصيل حالة الطقس ل 14 يوم لمنطقتك حمل تطبيق المركز العربي للمناخ " اضغط هنا للتحميل "

والله اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد