تطور اعصار قوي من الدرجة الخامسة قبالة سواحل الفلبين ليصبح اعصار فائق , وحتى الان لم يتمكن الخبراء من تحديد مساره

تطور اعصار قوي من الدرجة الخامسة قبالة سواحل الفلبين ليصبح اعصار فائق , وحتى الان لم يتمكن الخبراء من تحديد مساره

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تطور إعصار "سوريجاي" بسرعة في 16 و 17 أبريل 2021 ، والذي يعتبر أول إعصار فائق هذا العام. اصبح اعصار Surigae - المعروف في الفلبين باسم Bising - إعصارًا قويًا من الفئة 5 ، دون أن يصل إلى اليابسة فوق الفلبين حتى اللحظة .

ومع ذلك ، نظرًا لأنه لا تزال هناك شكوك في مساره ، فقد يؤدي تحول مساره باتجاه الغرب إلى آثار تدميريه كبيرة محتملة على الأجزاء الشرقية من جنوب لوزون وفيساياس.

مع استمرار حركته البطيئة بالاتجاه الغربي الى الشمالي الغربي نحو الفلبين ، خضع الإعصار لتكاثف كبير وتطور مفاجئ ووصل الى اقصى درجة يمكن رصدها حتى الان من الفئة الخامسة الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي المنسق.

في تمام الساعة 06:00 بالتوقيت العالمي المنسق يوم 17 أبريل ، كان مركز هذا الاعصار يقع على بعد حوالي 490 كم (305 ميل) شمال غرب كايانجيل. بلغت سرعة الرياح المستمرة لمدة 10 دقائق 185 كم / ساعة (115 ميلاً في الساعة) مع هبات تصل إلى 260 كم / ساعة (160 ميلاً في الساعة) - مما يجعله سوبر تايفون.

كان الحد الأقصى للرياح المستمرة لمدة دقيقة واحدة 240 كم / ساعة (150 ميلاً في الساعة) ، والحد الأدنى من الضغط الجوي المركزي 925 hPa ، وكان النظام يتحرك شمال غرب بسرعة 20 كم / ساعة (15 ميلاً في الساعة).

قبل وصول الاعصار إلى جزيرة بار، تسبب سوريجاي برياح وموجات تسونامي قوية تصل إلى 6 أمتار (19.8 قدمًا) ارتفاعاً  إلى جزر سيتارو ريجنسي ، وجزر سانغيهي ريجنسي ، وجزر تالود ، وبحر مولوكا الشمالي ، إندونيسيا.

تساقطت أمطار غزيرة في أجزاء من بالاو وياب لعدة أيام. يوم الخميس ، 15 أبريل ، القى اعصار سوريجاي 231 ملم (9.09 بوصة) من الأمطار على كورور ، أكبر مدينة في بالاو.

في بالاو ، جلب اعصار سوريجاي  رياح تصل سرعتها إلى 90 كم / ساعة (55 ميلاً في الساعة) ، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء الجزيرة.

أدت موجات كبيرة من العاصفة النامية إلى حدوث فيضانات ساحلية إلى كورور وياب ، حيث نصح سكانها بتجنب الذهاب الى السواحل .

اليوم ، 18 أبريل ، ستجلب عصابات المطر في Surigae معتدلة إلى غزيرة مع هطول أمطار غزيرة في بعض الأحيان على فيساياس الشرقية ومنطقة بيكول والجزء الجنوبي من كويزون.

يذكر انه وحتى اللحظة لم تتفق نماذج الطقس على توقع مسار ثابت لهذا الاعصار الضخم والقوي 

وسنتابع معكم اولاً بأول كل شديد حول هذا الاعصار 

والله دائما اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد

لا مانع من النقل والتداول شريطة ذكر المصدر