استراليا | تسجيل 1.3 " مليون " صاعقة برق خلال 24 ساعة تزامنت مع هطول كميات هائلة من الامطار

استراليا | تسجيل 1.3 " مليون " صاعقة برق خلال 24 ساعة تزامنت مع هطول كميات هائلة من الامطار

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

ادت عاصفة مطرية عنيفة الى حدوث أكثر من مليون صاعقة برق في جميع أنحاء أستراليا خلال الـ 24 ساعة الماضية , حيث اجتاحت العواصف الرعدية جميع أنحاء البلاد. وبينت انظمة مراقبة البروق ان اكثر من مليون و 300 الف ومضة برق تم تسجيلها خلال 24 ساعة الماضية في انحاء متفرقة من استراليا.

غمرت الأمطار التي تسببت بها هذه العواصف المناطق النائية الأسترالية ، مما أدى إلى قطع الطرق وإغراق بعض الجداول والأنهار. هذا وقد فاض نهر تود هذا الصباح بعد أن جمعت المدينة حوالي 140 ملم من الامطار خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ويشمل ذلك 100.2 ملم خلال 24 ساعة حتى 9 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء ، وهو اعلى معدل هطول للأمطار خلال يوم واحد تم تسجيله منذ 21 عامًا.

Australia lightning apocalypse 696x522بالتوجه نحو المناطق الشرقية من البلاد ، تم تسجيل سقوط واسع النطاق من الامطار بلغ كمتوسط حوالي 30-60 ملم عبر غرب ووسط وجنوب كوينزلاند ، وشمال ووسط نيو ساوث ويلز يوم الأربعاء حتى صباح الخميس. وشمل ذلك 86.8 ملم في أبليثورب خلال 23 ساعة حتى الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الخميس ، وهو أعلى إجمالي يومي له منذ تسع سنوات.

تشير التوقعات الى ان المزيد من الأمطار والعواصف ستضرب مختلف الاراضي الاسترالية , سيؤدي تعمق الضغط الجوي خلال الايام القادمة إلى هطول أمطار غزيرة وحدوث المزيد من العواصف الرعدية على نطاق واسع فوق كوينزلاند ، نيو ساوث ويلز ، إقليم فيك .
قامت السلطات الاسترالية بتنفيذ العديد عمليات الاخلاء واطلاق التحذيرات من الفيضانات والطقس القاسي .ستتأثر سيدني وبريسبان  بالعاصفة المطرية اليوم مع توقعات بهطول امطار غزيرة تتزامن مع عواصف رعدية شديدة محتملة.

تظهر الصورة التالية انحراف درجات الحرارة عن معدلاتها العامة , ونلاحظ ان غالبية القارة الاسترالية تعاني من انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة في الوقت الذي من المفترض فيه ان ترتفع درجات الحرارة هناك بسبب تاثر الجزء الجنوبي من الأرض بفصل الربيع في الوقت الحالي واقترابه من فصل الصيف .

gfs T2ma aus 3

بدئنا ملاحظة تغيرات كبيرة على المناخ تحدث في النصف الجنوبي من الأرض , وذلك من خلال زيادة تعرض اجزاء واسعة من استراليا وجنوب افريقيا وامريكا الجنوبية الى موجات باردة وبشكل لافت , وقمنا بتغطية جزء كبير من احداث الطقس هناك عبر سلسلة من التقارير , تجدونها هنا على موقعنا الالكتروني .