الثوران الكبير وشيك | بركان تال يثور ويسجل اعلى مستويات من ثاني اكسيد الكبريت في تاريخه

الثوران الكبير وشيك | بركان تال يثور ويسجل اعلى مستويات من ثاني اكسيد الكبريت في تاريخه

المركز العربي للمناخ - المهندس احمد العربيد

تم تسجيل أعلى مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت البركاني (SO2) اضافة الى رصد اعمدة طويلة غنية بالبخار وهي تخرج من فوهة بركان تال الرئيسية بداية هذا الاسبوع (لوزون ، الفلبين).

في يوم السبت ، 3 يوليو ، قال المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل (DOST-PHIVOLCS) إن انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت (SO2) بلغ متوسطها 14699 طنًا على مدار اليوم - وهو أعلى مستوى له تم تسجيله على الإطلاق ؛ أثناء تصاعد المياه في بحيرة الحفرة الرئيسية نشأت أعمدة بخار ارتفعت 2500 متر فوق الجزيرة البركانية.

في تحديث يوم الأحد ، 4 يوليو ، قال PHIVOLCS أن مستويات تدفق ثاني أكسيد الكبريت من بركان تال قد ارتفعت إلى 22،628 طنًا خلال 24 ساعة - وهو أعلى مستوى جديد على الإطلاق.

وأضافت الوكالة أنه تم تسجيل عدد من الزلازل البركانية منخفضة التردد "القوية والضحلة جدًا" والتي ترتبط بتفريغ الغازات الصخرية تحت الجزء الشرقي من جزيرة البركان.

يوم الأحد ، سجلت شبكة بركان تال 17 زلزالًا بركانيًا ، بما في ذلك حدث زلزال بركاني واحد مدته 45 دقيقة ، و 16 زلزالًا بركانيًا منخفض التردد ، وهزة خلفية منخفضة المستوى استمرت منذ 8 أبريل 2021.

ونتيجة لذلك ، تم إجلاء الآلاف من جزيرة تال فولكانو ، وكذلك من المناطق شديدة الخطورة في بيليبينوانج ، وبانياغا ، وأغونسيلو ، وبوسو بوسو ، وجولود ، وبوغان الشرقية ، ولوريل ، ومقاطعة باتانجاس.

 وللتذكير تعتبر جزيرة تال فولكانو بأكملها هي منطقة خطر دائمة (PDZ) واضبح الدخول اليها محظور بشكل كامل.

ثوران كبير وشيك
تشير اخر القراءات الى ان ما يتم رصده الان من نشاط في تال يعتبر مؤشراً لثوران كبير قد يحدث في اي لحظة نتيجة للنشاط المتصاعد والمستمر لهذا البركان.